الوزن المثالي للحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”68a642137773f49b121c8deb-text/javascript”] [wpcc-script type=”68a642137773f49b121c8deb-text/javascript”]

يجب أن تعلم السيدة الحامل الوزن المثالي الذي يجب أن تحصل عليه خلال فترة حملها ، فنقصان الوزن يمثل مشكلة ، كما أن الزيادة أكثر من اللازم تمثل خطورة على صحة الأم وجنينها .

المعدل المناسب للزيادة أثناء الحمل
يخلف معدل الزيادة من سيدة لأخرى ، على حسب مؤشر الكتلة الذي يتضمن الطول والوزن ، ونسبة الدهون في الجسم ، كما يختلف معدل الزيادة إن كانت المرأة حامل في جنين ، أو أكثر .

فيجب على كل سيدة معرفة مؤشر كتلة جسمها ، فعندما تكون الكتلة كبيرة فيجب أن تكون الزيادة قليلة ، وعندما تكون الكتلة منخفضة فيجب زيادة الوزن ، ويرمز للكتلة بالرمز BMI .

معدلات الزيادة حسب الكتلة
– عندما تكون BMI أقل من 18.5 ينصح أن تكون الزيادة من 12.5:18 كيلو جرام .
– عندما تكون BMI من 18.5:24.9 ينصح أن تكون الزيادة 11.5:16 كيلو جرام .
–  عندما تكون BMI من 25:29.9 ينصح بزيادة من 7:11.5  كيلو جرام .
– عندما تكون BMIمن 30 فأكثر  ينصح أن تكون الزيادة من 5:9 كيلو جرام .

الأوقات المفضلة لزيادة الوزن أثناء الحمل
– في الأشهر الأولى من الحمل تكون الزيادات ضئيلة للغاية ، ولكن يجب أن تكون كافية حتي لا يتضرر الجنين .
– عادة ما تنصح الأمهات بناتهن في أول حملهن بالطعام الكثير لأنها تأكل لاثنين ، ولكن لايعد هذا الأمر طبيعياً ففي الثلث الأول من الحمل وحتى الأسبوع 13 حيث أن الجنين لايحتاج لطاقة إضافية .

– كما أنه ليس هناك مانع من تناول وجبات إضافية لتعرض السيدة الحامل الى الغثيان والقئ .
– في الثلث الثاني من الحمل ينمو الطفل بسرعة أكبر من الشهور الأولى فتحتاج الأم لطاقة إضافية ، لذا ينبغي من أن تزيد السيدة الحامل بمعدل نصف كيلوجرام أسبوعياً.

أخطار زيادة أو قلة الوزن أثناء الحمل
يجب العلم أن الزيادة المعتدلة في الوزن يمكن أن تقي الأم خطر الولادة المبكرة ، والتي تحدث للنساء في الأسبوع 37 من الحمل والتي ينتج عنها ولادة طفل صغير الجحم ، وقد ينجم عن ذلك تعرض الطفل لبعض الأضرار .
– كما أنه يجب الحظر من الزيادات غير المعتدلة والتي تعرض  الطفل للإصابة بزيادة الوزن ، وأمراض إرتفاع ضغط الدم له وللأم .
– أشارت الأبحاث إلى أن قلة الوزن التي ينتج عنها ولادة أطفال صغار الحجم تعرضهم للإصابة بأمراض مزمنة في مرحلة الطفولة والبلوغ كأمراض السكري ، والقلب .

السعرات الحرارية الإضافية للسيدة الحامل
تتعرض السيدلت لإضطرابات في الحمل فقد ينتج عن هرمونات الحمل رغبة السيدات في الطعام وشعورهن بالجوع المستمر ، وقد تفقد السيدة رغبتها في الطعام نتيجة الغثيان والقئ المستمر ، الأمر الذي يتسبب في بعض الأمور مثل زيادات مفرطة في الوزن ، أو نقصان للوزن .

والطبيعي أن تحاول السيدات إتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الجنين ، ويجب ألا تقل عدد السعرات الحرارية الإضافية بعد الشعور بالشبع عن 340 سعر في الثلث الثاني من الحمل ، وزيادة السعرات ل450 سعر في الثلث الأخير من الحمل .

يجب تناول الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات والأحماض ، وتناول الألياف الغذائية والحبوب مع شرب الكثير من السوائل لتجنب التعرض للإمساك .

أهمية الوزن المثالي للحامل
الوزن المثالي للسيدة بإمكانه أن يجعل الطفل بصحة جيدة ، وكذلك الأم ، كما يجنبها بعض الأمراض والمضاعفات أثناء الولادة وخاصة القيصرية مثل أمراض إرتفاع ضغط الدم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!