الوزن قبل الدورة الشهرية: هذا ما يجب أن تعرفيه

مع اقتراب قدوم الدورة الشهرية، تشعر كثير من النساء بتغيرات في الوزن، وفي هذا المقال، سوف نعرفك على أبرز هذه التغيرات وما هو الطبيعي وغير الطبيعي بها.

قبل قدوم الدورة الشهرية بعدة أيام، تلاحظ المرأة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الجسم، والتي تسمى متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Physical Symptom of Premenstrual syndrome) وتعد زيادة الوزن أو الشعور بالإنتفاخ من أبرز هذه الأعراض، فما هو الطبيعي في زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها؟ إليكِ أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها.

الفهرس

متى تبدأ زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية؟

عادةً ما تبدأ زيادة الوزن قبل أيام قيلة من نزول الدورة الشهرية (حوالي 5 أيام)، وتتوقف بمجرد نزولها أو تستمر خلال الأيام الأربعة الأولى من بدء نزول الدورة الشهرية.

ولكن قد تختلف هذه الفترة من امرأة لأخرى وفقاً للعديد من العوامل مثل التغيرات الهرمونية ومدة وشدة نزول الدم وغيرها من الأمور.

المعدل الطبيعي لزيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

يختلف معدل زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها من امرأة لأخرى، ولكن عادةً ما تتراوح هذه الزيادة بين 900 جم إلى 2.700 جم، وهو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق إلى في حالة وجود أعراض أخرى غير طبيعية أثناء فترة الدورة الشهرية.

ولا تعتبر هذه الزيادة دهون فعلية، بل إنها في الغالب مجرد وزن مائي بسبب الهرمونات.

للمزيد: انتفاخ البطن

أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

فيما يلي أبرز أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة الوزن نتيجة احتباس الماء، ففي الأيام السابقة للدورة، تنخفض مستويات الإستروجين والبروجسترون بسرعة، وهذا يخبر الجسم أن الوقت حان لبدء نزول الدورة الشهرية.

أيضاً يتحكم الإستروجين والبروجستيرون في طريقة تنظيم الجسم للسوائل، فعندما تتقلب مستويات هذه الهرمونات، تتراكم أنسجة الجسم بكمية أكبر من الماء، مما يؤدي إلى احتباس الماء أو الوذمة.

قد يتسبب احتباس الماء في حدوث تورم أو انتفاخ في الثدييين أو المعدة أو الأطراف أو الوجه، مما يزيد من وزن الجسم، ولكنها ليست زيادة في الدهون، وتكون زيادة مؤقتة تنتهي بانتهاء أعراض الدورة الشهرية.

الانتفاخ

قد يؤدي انتفاخ الجسم قبل وأثناء الدورة الشهرية إلى جعل الملابس ضيقة قليلاً وغير مريحة، وهي ليست زيادة حقيقية في الوزن، ولكن يمنح المرأة شعوراً بأنها اكتسبت بضعة كيلوغرامات إضافية.

ويرجع ذلك لزيادة الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى الإنتفاخ، كما أن احتباس الماء في البطن يسبب الإنتفاخ، وهو شعور بالضيق والتورم في البطن أو في أجزاء أخرى من الجسم.

أيضاً يمكن أن تؤدي تقلصات المعدة إلى الإحساس بزيادة الوزن، وتحدث هذه التشنجات بسبب مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandins)، والتي يقوم الرحم بإفرازها، وتتسبب هذه المواد في انقباض الرحم وتساعد في التخلص من البطانة ونزول الدم، وهذا ما يسبب الألم أثناء الدورة الشهرية.

قد يبدأ الانتفاخ قبل 5 أيام من الدورة الشهرية ويستمر حتى الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية، ويمكن أن تستمر تقلصات المعدة لبضعة أيام.

اقرأ أيضاً: تخفيف ألم الدورة بالأدوية، الحرارة والطرق الطبيعية

زيادة الرغبة في تناول الطعام

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية إلى زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام، ويرجع ذلك لارتفاع مستويات البروجسترون في الأسبوع السابق للدورة، والذي يعتبر من الهرمونات المنبهة للشهية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أكثر من المعتاد.

أيضاً يقوم هرمون الإستروجين بتنظيف السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، وهو ناقل عصبي يتحكم في الحالة المزاجية ويقلل الشهية، وعندما ينخفض هرمون الإستروجين قبل الدورة مباشرةً، فيؤدي إلى انخفاض السيروتونين، مما يزيد من الشهية والرغبة في تناول الطعام.

كما أن انخفاض مستوى السيروتونين يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكر، وذلك لأن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، وفي حالة انخفاضه، فإن الدماغ يشتهي لمزيد من السكر، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها وبالتالي زيادة الوزن.

وأثناء الدورة الشهرية، يتقلب معدل التمثيل الغذائي (الأيض)، وحينما يرتفع معدل الأيض، ويحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية، فسوف تزداد الشهية والرغبة في تناول أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

مشاكل الجهاز الهضمي

خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية إلى مشاكل معوية مثل الإمساك والإسهال وآلام البطن، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والانتفاخ في المعدة وكأن المرأة اكتسبت وزناً إضافياً.

ويرجع ذلك لأن هرمون البروجسترون يرتفع قبل أسبوع من الدورة الشهرية، مما يضعف تقلصات عضلات الأمعاء، ويؤدي إلى بطء الهضم والإمساك.

ومع بدء الدورة الشهرية، يقوم الرحم بإفراز البروستاجلاندين، والذي يسبب تقلصات عضلية في الرحم والأمعاء، مما يؤدي إلى ألم في الحوض والبطن.

أيضاً يمكن أن يتسبب البروستاجلاندين في الإصابة بالإسهال عن طريق تعطيل توازن السوائل في الأمعاء الدقيقة.

للمزيد: علاج أمراض الجهاز الهضمي بالأغذية الطبيعية

نقص المغنيسيوم

مع بداية الدورة الشهرية، تنخفض مستويات المغنيسيوم بشكل تدريجي في الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا الانخفاض إلى زيادة الرغبة في تناول السكر، مما يساهم في زيادة الوزن، كما أن المغنيسيوم يساعد على تنظيم ترطيب الجسم، ويمكن أن يتسبب انخفاضه إلى الجفاف والعطش، وقد يتم ترجمة هذا الشعور على أنه جوع، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية وما يعقبه من زيادة في الوزن.

عدم ممارسة الرياضة

حينما تصاب المرأة بأعراض الدورة الشهرية وأبرزها الانتفاخ والتشنجات، فلن تتمكن من ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن يساهم هذا الأمر في زيادة الوزن، وخاصةً إذا كانت تشعر بالجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

قبل أسبوع من نزول الدورة الشهرية، يزداد كل من هرمون الإستروجين والبروجسترون، مما يسبب الشعور بالإرهاق وانخفاض القدرة على التحمل، وقد تشعر المرأة بعدم الراحة عند ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد نزول الحيض.

الإفراط في تناول الكافيين

نتيجة الشعور بالتعب أثناء متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وكذلك أثناء نزولها، قد تزداد رغبة المرأة في تناول المشروبات الغنية بالكافيين التي تزيد من اليقظة والتنبه، ومع زيادة تناول الكافيين، تزداد فرص الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي خلال هذه المرحلة مثل الانتفاخات والغازات.

وفي حالة إضافة السكر إلى هذه المشروبات، فإنها تزيد الحالة سوءاً، وينطبق هذا على مختلف المشروبات سواء القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية.

كيفية إدارة زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

تساعد بعض الطرق في تقليل فرص زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية.

اتباع نمط غذائي صحي

يفضل تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة على فترات طويلة لتفادي الشعور بالجوع على مدار اليوم، وينصح بتناول الأطعمة الصحية في فترة قبل الدورة الشهرية وفي حالة الشعور بالجوع، يمكن اللجوء إلى الأطعمة التالية:

  • الخضروات والفواكه: تساعد الخضروات والفواكه على الشعور بالشبع دون اكتساب المزيد من الوزن الزائد، كما أنها تحتوي على فيتامينات هامة للجسم.
  • البروتينات: ينصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد واللحم الخالي من الدهون.
  • الحبوب الكاملة: قد تقلل الكربوهيدرات المعقدة من تقلب الحالة المزاجية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة التالية قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها:

  • الأطعمة الغنية بالملح: يتسبب الملح في زيادة احتباس الماء بالجسم ورفع الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • السكر: يؤدي السكر إلى رفع مستويات السكر بالدم بشكل مؤقت وانخفاض الطاقة فيما بعد، كما أنه يسبب زيادة الوزن.
  • الأطعمة الدسمة والمقليات: تحتوي الأطعمة الدسمة والمقليات على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية التي تسبب الانتفاخ وزيادة الوزن.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: كما ينصح بتجنب الكافيين الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في المعدة مما يسبب الانتفاخ.

شرب الماء

يعتبر شرب كثير من الماء أحد الأمور الهامة التي تساعد في إدارة الوزن قبل الدورة الشهرية، وذلك لأن الماء يساعد على تقليل احتباس الماء وترطيب الجسم والوقاية من الجفاف الذي يسبب الشعور بالعطش، كما أن الماء يحافظ على تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

الاستمرار في ممارسة الرياضة

يمكن اختيار التمارين الرياضية البسيطة التي تضمن الحفاظ على الوزن قبل الدورة الشهرية وخلال نزولها مثل رياضة المشي، حيث أن الرياضة تقلل تراكم السوائل وتساعد على التعرق وبالتالي التخلص من الماء الزائد في الجسم.

المراجع

CASSIE SHORTSLEEVE, EMILIA BENTON AND JASMINE GOMEZ. 5 Reasons You’re Gaining Weight During Your Period Every Month. Retrieved on the 20th of September, 2020, from:

https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a19995542/weight-gain-during-period/

Kirsten Nunez. Is It Normal to Gain Weight During Your Period? Retrieved on the 20th of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/womens-health/weight-gain-during-period

Tanya Tantry. Weight Gain Before and During Your Period: Are They Connected? Retrieved on the 20th of September, 2020, from:

https://flo.health/menstrual-cycle/health/period/weight-gain-before-and-during-period

Jessica Caporuscio. Weight gain during period: What to know. Retrieved on the 20th of September, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/327326#what-symptoms-are-normal

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
تاخر الدوره الشهريه للبنات لمده تزيد عن ثلاث اشهر و يؤدي الى ارتفاع البطن وزياده الوزن
هذه اعراض تكيسات مبيضيه خزي علاج التكيسات والافضل تحت اشراف طبي

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

زوجتي حامل بتوام ثلاثي بواسطة اطفال الانابيب وهي بالشهر نصف الثالث والاجنة ب هل يجب اسقاط احد الاجنة حفاظ على صحة الام والاجنة المتبقية علما بان طول ا…
لا داعي لذلك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

ما الوقت المنسب لاجراء تحليل تكيس المبيض هل يجب ان اجريه اثناء الدورة
نعم فى اليوم الثانى من الدورة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

ماهي طريقة العناية الصحيحة بالجسم اثناء الدورة الشهرية للحصول على حمل وتهييئته للحمل وماهي الاشياء الضاره التي يجب ان نبتعد عنها اثناء الدورة ويعطيكم…
النظافة العامة وتناول حمض الفوليك لمدة 3 اشهر قبل الحمل والتغذية المتوازنه

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

ماسبب تاخر الدوره الشهريه من شهرين الى ثلاثة اشهر وهل الرضاعةلها دور بالتاخر الوزن كيلو الطول سم
نعم الرضاعة يمكن أن تكون مسؤولة عن تأخر الدورة،،،تحتاجين إنقاص الوزن،،،

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

عزباء اعاني من تاخر الدوره الشهريه مع ملاحظه ارتفاع الوزن يصاحب التاخر مع العلم اني امارس الرياضه بشكل دائم واتناول الطعام الصحي فما الحل
لابد من مراجعة طبيب نسائية فقد يكون السبب اضطراب هرموني أو تكيسات بالمبيض أو أسباب أخرى

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

خمسه وعشرين عزباء اعاني من عدم انتظام الدوره الشهريه وتاخرها الدائم مع تقلبات في وزن جسمي وممارستي الدائمه لرياضه ونزول وزني ببطئ شديد فما الحل
هذه اﻷعراض تتوافق مع تكلس المايض .عليك مراجعة اﻹختصاصي لتشخيص المرض

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

انا غير متزوجة عندي الدورة الشهرية غير منتظمة تاتيني شهر و الشهر الآخر لا تاتي ذهبت الى طبيبة نسائية قالت لي ليست لدي اي مشاكل صحية بل هو بسبب زيادة ف…
هناك عده اسباب قد تؤدي الى خلل او تاخر في الدوره الشهريه ومنها: ١. القلق والتوتر ٢. خلل في النظام الغذائي ٣. تكيس على المبايض ٤.خلل في هرمونات الجسم مثل : ١.زياده في هرمون الحليب ٢. خلل في هرمونات الغده النخاميه ٣. خلل في الهرمونات التي تفرزها الغده الدرقيه، والهيبوثلامس ٤. ارتفاع في الهرمون الذكري لذلك انصحك بمراجعه طبيبك النسائيه لاجراء الفحوصات الهرمونيه مثل FSH,LH,PROLACTIN TSH الازمه وكذلك تصوير بجهاز الموجات الفوق صوتيه للمبايض لاستبعاد وجود اكياس على المبايض او تكيس وحسب تشخيص حالتك يتم المعالجه .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

هل تؤثر الساونا على البويضات هل لها اي مخاطر كم مرة في الاسبوع يجب استخدام الساونا لانقاص الوزن
هذا لا يؤثر على البويضات .وليس لدي فكره عن عدد المرات التي ينصح باستخدام السونا لفقدان الوزن. انصحك باستشاره مدربه الرياضه او اخصائيه تغذيه.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

هل عدم انتظام الدورة الشهريه وانقطاعها لشهور متتاليه يؤثر على العظام وهل اضا يؤدى الى زيادة الوزن علما بانى
ممكن خاصة اذا كانت الدورة غير مصحوبة باباضة..لذا لابد من المتابعة والعلاج.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-279.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

4 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b7d8b9d985d8a920d8aad8add8b3d98620d985d98620d986d985d98820d8a7d984d8b4d8b9d8b1-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b7d8b9d985d8a920d8aad8add8b3d98620d985d98620d986d985d98820d8a7d984d8b4d8b9d8b1-8.htmlplay
  • like
    1766 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور مجد زعبلاوي

17 مارس 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8aad983d98ad8b320d8a7d984d985d8a8d8a7d98ad8b6-11.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8aad983d98ad8b320d8a7d984d985d8a8d8a7d98ad8b6-11.htmlplay
  • like
    5229 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور عبدالرؤوف رياض

7 نوفمبر 2013

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d984d988d984d8a8-8.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d984d988d984d8a8-8.htmlplay
  • like
    2432 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8aed8a7d984d8af20d8a7d984d8b3d8a8d8a7d8b9d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-33.html
الدكتور خالد السباعي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d985d987d8a720d8a7d984d8b1d8a8d8b6d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-33.html
الدكتورة مها الربضي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8add985d8af20d8b5d982d8b1207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-35.html
الدكتور احمد صقر

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d987d8a720d981d8b1d98ad8af207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-36.html
الدكتور مها فريد

نسائية وتوليد

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

قبل قدوم الدورة الشهرية بعدة أيام، تلاحظ المرأة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الجسم، والتي تسمى متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Physical Symptom of Premenstrual syndrome) وتعد زيادة الوزن أو الشعور بالإنتفاخ من أبرز هذه الأعراض، فما هو الطبيعي في زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها؟ إليكِ أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها.

متى تبدأ زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية؟

عادةً ما تبدأ زيادة الوزن قبل أيام قيلة من نزول الدورة الشهرية (حوالي 5 أيام)، وتتوقف بمجرد نزولها أو تستمر خلال الأيام الأربعة الأولى من بدء نزول الدورة الشهرية.

ولكن قد تختلف هذه الفترة من امرأة لأخرى وفقاً للعديد من العوامل مثل التغيرات الهرمونية ومدة وشدة نزول الدم وغيرها من الأمور.

المعدل الطبيعي لزيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

يختلف معدل زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها من امرأة لأخرى، ولكن عادةً ما تتراوح هذه الزيادة بين 900 جم إلى 2.700 جم، وهو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق إلى في حالة وجود أعراض أخرى غير طبيعية أثناء فترة الدورة الشهرية.

ولا تعتبر هذه الزيادة دهون فعلية، بل إنها في الغالب مجرد وزن مائي بسبب الهرمونات.

للمزيد: انتفاخ البطن

أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

فيما يلي أبرز أسباب زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة الوزن نتيجة احتباس الماء، ففي الأيام السابقة للدورة، تنخفض مستويات الإستروجين والبروجسترون بسرعة، وهذا يخبر الجسم أن الوقت حان لبدء نزول الدورة الشهرية.

أيضاً يتحكم الإستروجين والبروجستيرون في طريقة تنظيم الجسم للسوائل، فعندما تتقلب مستويات هذه الهرمونات، تتراكم أنسجة الجسم بكمية أكبر من الماء، مما يؤدي إلى احتباس الماء أو الوذمة.

قد يتسبب احتباس الماء في حدوث تورم أو انتفاخ في الثدييين أو المعدة أو الأطراف أو الوجه، مما يزيد من وزن الجسم، ولكنها ليست زيادة في الدهون، وتكون زيادة مؤقتة تنتهي بانتهاء أعراض الدورة الشهرية.

الانتفاخ

قد يؤدي انتفاخ الجسم قبل وأثناء الدورة الشهرية إلى جعل الملابس ضيقة قليلاً وغير مريحة، وهي ليست زيادة حقيقية في الوزن، ولكن يمنح المرأة شعوراً بأنها اكتسبت بضعة كيلوغرامات إضافية.

ويرجع ذلك لزيادة الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى الإنتفاخ، كما أن احتباس الماء في البطن يسبب الإنتفاخ، وهو شعور بالضيق والتورم في البطن أو في أجزاء أخرى من الجسم.

أيضاً يمكن أن تؤدي تقلصات المعدة إلى الإحساس بزيادة الوزن، وتحدث هذه التشنجات بسبب مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandins)، والتي يقوم الرحم بإفرازها، وتتسبب هذه المواد في انقباض الرحم وتساعد في التخلص من البطانة ونزول الدم، وهذا ما يسبب الألم أثناء الدورة الشهرية.

قد يبدأ الانتفاخ قبل 5 أيام من الدورة الشهرية ويستمر حتى الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية، ويمكن أن تستمر تقلصات المعدة لبضعة أيام.

اقرأ أيضاً: تخفيف ألم الدورة بالأدوية، الحرارة والطرق الطبيعية

زيادة الرغبة في تناول الطعام

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية إلى زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام، ويرجع ذلك لارتفاع مستويات البروجسترون في الأسبوع السابق للدورة، والذي يعتبر من الهرمونات المنبهة للشهية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أكثر من المعتاد.

أيضاً يقوم هرمون الإستروجين بتنظيف السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، وهو ناقل عصبي يتحكم في الحالة المزاجية ويقلل الشهية، وعندما ينخفض هرمون الإستروجين قبل الدورة مباشرةً، فيؤدي إلى انخفاض السيروتونين، مما يزيد من الشهية والرغبة في تناول الطعام.

كما أن انخفاض مستوى السيروتونين يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكر، وذلك لأن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تساعد الجسم على إنتاج السيروتونين، وفي حالة انخفاضه، فإن الدماغ يشتهي لمزيد من السكر، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها وبالتالي زيادة الوزن.

وأثناء الدورة الشهرية، يتقلب معدل التمثيل الغذائي (الأيض)، وحينما يرتفع معدل الأيض، ويحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية، فسوف تزداد الشهية والرغبة في تناول أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

مشاكل الجهاز الهضمي

خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية إلى مشاكل معوية مثل الإمساك والإسهال وآلام البطن، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والانتفاخ في المعدة وكأن المرأة اكتسبت وزناً إضافياً.

ويرجع ذلك لأن هرمون البروجسترون يرتفع قبل أسبوع من الدورة الشهرية، مما يضعف تقلصات عضلات الأمعاء، ويؤدي إلى بطء الهضم والإمساك.

ومع بدء الدورة الشهرية، يقوم الرحم بإفراز البروستاجلاندين، والذي يسبب تقلصات عضلية في الرحم والأمعاء، مما يؤدي إلى ألم في الحوض والبطن.

أيضاً يمكن أن يتسبب البروستاجلاندين في الإصابة بالإسهال عن طريق تعطيل توازن السوائل في الأمعاء الدقيقة.

للمزيد: علاج أمراض الجهاز الهضمي بالأغذية الطبيعية

نقص المغنيسيوم

مع بداية الدورة الشهرية، تنخفض مستويات المغنيسيوم بشكل تدريجي في الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا الانخفاض إلى زيادة الرغبة في تناول السكر، مما يساهم في زيادة الوزن، كما أن المغنيسيوم يساعد على تنظيم ترطيب الجسم، ويمكن أن يتسبب انخفاضه إلى الجفاف والعطش، وقد يتم ترجمة هذا الشعور على أنه جوع، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية وما يعقبه من زيادة في الوزن.

عدم ممارسة الرياضة

حينما تصاب المرأة بأعراض الدورة الشهرية وأبرزها الانتفاخ والتشنجات، فلن تتمكن من ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن يساهم هذا الأمر في زيادة الوزن، وخاصةً إذا كانت تشعر بالجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

قبل أسبوع من نزول الدورة الشهرية، يزداد كل من هرمون الإستروجين والبروجسترون، مما يسبب الشعور بالإرهاق وانخفاض القدرة على التحمل، وقد تشعر المرأة بعدم الراحة عند ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد نزول الحيض.

الإفراط في تناول الكافيين

نتيجة الشعور بالتعب أثناء متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وكذلك أثناء نزولها، قد تزداد رغبة المرأة في تناول المشروبات الغنية بالكافيين التي تزيد من اليقظة والتنبه، ومع زيادة تناول الكافيين، تزداد فرص الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي خلال هذه المرحلة مثل الانتفاخات والغازات.

وفي حالة إضافة السكر إلى هذه المشروبات، فإنها تزيد الحالة سوءاً، وينطبق هذا على مختلف المشروبات سواء القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية.

كيفية إدارة زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية

تساعد بعض الطرق في تقليل فرص زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية.

اتباع نمط غذائي صحي

يفضل تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة على فترات طويلة لتفادي الشعور بالجوع على مدار اليوم، وينصح بتناول الأطعمة الصحية في فترة قبل الدورة الشهرية وفي حالة الشعور بالجوع، يمكن اللجوء إلى الأطعمة التالية:

  • الخضروات والفواكه: تساعد الخضروات والفواكه على الشعور بالشبع دون اكتساب المزيد من الوزن الزائد، كما أنها تحتوي على فيتامينات هامة للجسم.
  • البروتينات: ينصح بتناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد واللحم الخالي من الدهون.
  • الحبوب الكاملة: قد تقلل الكربوهيدرات المعقدة من تقلب الحالة المزاجية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة التالية قبل الدورة الشهرية وأثناء نزولها:

  • الأطعمة الغنية بالملح: يتسبب الملح في زيادة احتباس الماء بالجسم ورفع الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • السكر: يؤدي السكر إلى رفع مستويات السكر بالدم بشكل مؤقت وانخفاض الطاقة فيما بعد، كما أنه يسبب زيادة الوزن.
  • الأطعمة الدسمة والمقليات: تحتوي الأطعمة الدسمة والمقليات على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية التي تسبب الانتفاخ وزيادة الوزن.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: كما ينصح بتجنب الكافيين الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في المعدة مما يسبب الانتفاخ.

شرب الماء

يعتبر شرب كثير من الماء أحد الأمور الهامة التي تساعد في إدارة الوزن قبل الدورة الشهرية، وذلك لأن الماء يساعد على تقليل احتباس الماء وترطيب الجسم والوقاية من الجفاف الذي يسبب الشعور بالعطش، كما أن الماء يحافظ على تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

الاستمرار في ممارسة الرياضة

يمكن اختيار التمارين الرياضية البسيطة التي تضمن الحفاظ على الوزن قبل الدورة الشهرية وخلال نزولها مثل رياضة المشي، حيث أن الرياضة تقلل تراكم السوائل وتساعد على التعرق وبالتالي التخلص من الماء الزائد في الجسم.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!