الوكالة الذرية تُعلن أنّ مخزون اليورانيوم الإيراني يتجاوز عشر مرّات الحدّ المسموح به.. وطِهران ترد على المُبادرة الروسيّة وتُعلن رفضها القاطع لإجراء أيّ مُفاوضات مع الولايات المتحدة خارج إطار الاتفاق النووي

Share your love

 

 

الفهرس

فيينا ـ طهران ـ (أ ف ب) – أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة أن المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصّب يتجاوز حاليا عشر مرّات الحد المنصوص عليه في اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته الجمهورية الإسلامية مع القوى الكبرى.

ويشير الاتفاق إلى حد يبلغ 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب على شكل مركّب محدد، أي ما يعادل 202,8 كلغ من اليورانيوم. وأفاد تقرير الوكالة أن المخزون الإيراني الحالي يبلغ 2105 كلغ.

وأضاف “سيتم تحليل العينات في المختبرات التي هي جزء من شبكة الوكالة”.

وأشار التقرير الى أن عملية التفتيش في الموقع الثاني ستتم “في وقت لاحق من أيلول/سبتمبر 2020 في موعد تم التوافق عليه مع إيران”.

وأعلنت إيران الأسبوع الماضي أنها ستسمح للمفتشين بدخول الموقعين بعد زيارة لطهران قام بها مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

ومنعت ايران دخول مفتشي الوكالة في وقت سابق هذا العام، ما دفع مجلس المحافظين في الوكالة الى اصدار قرار في حزيران/يونيو يحض ايران على الامتثال لطلباتها.

وفي تقرير منفصل ايضا صدر الجمعة، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصّب يتجاوز حاليا عشر مرّات الحد المنصوص عليه في اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته الجمهورية الإسلامية مع القوى الكبرى.

ويشير الاتفاق إلى حد يبلغ 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب على شكل مركّب محدد، أي ما يعادل 202,8 كلغ من اليورانيوم.

وأفاد تقرير الوكالة أن المخزون الإيراني الحالي يبلغ 2105 كلغ.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة أن إيران سمحت لمفتشيها بالوصول إلى أحد موقعين يشتبه بأنهما شهدا أنشطة نووية غير معلنة مطلع الألفية الثالثة.

وأفاد تقرير للمنظمة الأممية اطلعت عليه فرانس برس “سمحت إيران لمفتشي الوكالة بالوصول إلى الموقع لأخذ عيّنات بيئية”، مضيفا أنه سيتم زيارة الموقع الثاني في وقت لاحق هذا الشهر.

ورفضت إيران اليوم الجمعة إجراء أي مفاوضات مع الولايات المتحدة خارج إطار الاتفاق النووي .

صرح بذلك محمود واعظي، مدير مکتب الرئيس الإيراني حسن روحاني تعليقا على المقترح الأخير لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بشأن استعداد بلاده للقيام بدور وسيط بين إيران وأمريكا للتفاوض المباشر، بحسب وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية.

وقال واعظي: “لا قرار لدينا بالتفاوض مع الأمريكيين، وقد أعلنا موقفنا بشكل واضح للغاية”.

ونوه واعظي إلى أنه لم يكن لافروف الوحيد الذي قدم مثل هذا المقترح، بل هناك دول أخرى حاولت إيجاد حل لهذه القضية، وقال: “يجب على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي والتحدث في إطار هذا الاتفاق، وإلا فإن أي إجراء آخر لن ينجح”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت في عام 2018 من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية في فيينا عام .2015 ثم أعادت واشنطن فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!