اليوم العالمي لمنع التنمر: خرافات حول التنمر في المدرسة

الثاني من مايو هو اليوم العالمي لمنع من التنمر منذ عام 2013. إنه يوم تُكرّمه اليونيسف لأهميته في الأوساط التعليمية وفي زيادة جودة حياة ملايين الأطفال والمراهقين.

اليوم العالمي لمنع التنمر: خرافات حول التنمر في المدرسة

تم إعلان 2 مايو اليوم العالمي لمنع التنمر بفضل اقتراح منظمة غير الربحية تُعرف باسم International Bullying Without Borders. اعترفت المؤسسات ذات الشهرة العالمية مثل اليونيسف بهذا التاريخ، وكررت العديد من البلدان أيضًا اليوم العالمي لمنع التنمر لاتخاذ إجراءات مناسبة في المجتمعات والمدارس في 2 مايو.

قبل المتابعة ، يرجى ملاحظة أن هناكمنظمات أخرى تعترف أيضًا بالأيام الدولية لمنع التنمر في أكتوبر ونوفمبر. ولكن ، هنا في لك العافية ، نعتقد أنه كلما زاد عدد الأيام ، كان ذلك أفضل!

التنمر هو مصطلح في سياقنا الحالي يشير إلى العنف والترهيب الذي يحدث في البيئات التعليمية. إنها ممارسة عنيفة بين الأقران ، والتي يمكن أن تكون جسدية أو لفظية أو نفسية.

لا يقتصر هذا العنف على المدارس ، حيث يمكن أن يحدث أثناء ممارسة الرياضة أو في الأماكن العامة مثل الحدائق. ومع ذلك ، فإن المدارس هي المكان الذي يتركز فيه هذا السلوك. يقضي الأطفال والمراهقون ساعات طويلة في الفصول الدراسية ، ويصبح هذا الفضاء مجتمعًا صغيرًا به مجموعات قوته الخاصة.

يعد اليوم العالمي لمنع التنمر فرصة لتسليط الضوء على الخرافات المتعلقة بالتنمر. تكمن مشكلة هذه الأساطير في أنها ، مع انتشارها ، تؤخر تحديد العديد من المواقف العنيفة التي يمكن منعها. في هذه المقالة ، سنخبرك عن 3 من هذه الخرافات حول التنمر وما يمكننا فعله لإنهائها.

1. التنمر جسدي فقط

يُظهر تعريف التنمر الذي يروج له اليوم العالمي لمنع التنمر أن العنف ليس جسديًا فقط. يمكن أن يكون لفظيًا أو نفسيًا أيضًا.

ربما يكون التنمر النفسي هو النوع الأكثر صعوبة في التعرف عليه. لكن دعونا نفكر في استراتيجيات العزلة الاجتماعية التي تمارسها مجموعات معينة من الأطفال على الآخرين. على سبيل المثال ، عدم دعوة أي شخص للعب بشكل متكرر هو أسلوب من أساليب الفصل والعزل.

من ناحية أخرى ، يعتبر العنف الجسدي هو الأبرز. وتشير بعض الدراسات إلى أن هناك صلة بين هذا العنف في المدارس والعنف الذي يأتي من المنزل ، مما ينتج عنه حلقة مفرغة يصعب الهروب منها.

على الرغم من أن العنف الجسدي أكثر وضوحًا ، إلا أنه لا يتم اكتشافه دائمًا ، لأنه من الشائع للأطفال والمراهقين الذين يعانون منه إخفاء حالتهم عن الآباء والمعلمين. هذا هو السبب في أنها حالة تتطلب الكثير من الاهتمام من الكبار.

فتاة مراهقة تمسك بقبضتها المشدودة.
العنف الجسدي هو الأكثر وضوحًا ، ولكن هناك أيضًا تنمر بالعنف النفسي واللفظي.

2. العنف من الأشياء التي يحبها الطفل

هذه الأسطورة هي واحدة من أخطر الخرافات وأكثرها انتشارًا. بالنسبة للعديد من البالغين ، تعتبر المشاجرات بين الأطفال أمرًا طبيعيًا ، وكذلك استخدام العنف الجسدي لحلها.

إذا أخبر الطفل أسرته أنه قد تعرض للضرب ، فيمكنه حتى أن يتعرض للتجاهل من قبل الوالدين ، مما يجبره على الدفاع عن نفسه والرد على العنف بالعنف. في هذه الحالة ، كل ما يفعله الآباء هو إخفاء التنمر وإحداث عدوانية في أطفالهم. وفي نهاية المطاف ، تدفن هذه الأسطورة إمكانية معالجة المشكلة. في الواقع ، إنها تغذيها.

يهدف اليوم العالمي لمنع التنمر إلى تحفيز الحوار البناء بين الأطفال والكبار للتحرك نحو طرق أقل عقابية للتعامل مع هذه القضايا. بكلمات أخرى ، يهدف إلى مناقشة طرق رفض فكرة أن طفلين يتقاتلان هو أمر على ما يرام. كما أنه يهدف إلى إيصال هذه الرسالة إلى جميع الأطراف المعنية.

3. يمكن للأطفال حل مشاكلهم بأنفسهم

يوقف الصبي مع الكتابة على يديه التنمر في المدرسة
إن تطبيع العنف وغياب الحوار يزيدان من عزلة الأطفال والمراهقين الذين يعانون من التنمر.

خطأ شائع آخر عندما يتعلق الأمر بتطبيع التنمر هو الاعتقاد الغريب بأن الأطفال يجب أن يحلوا مشاكلهم بأنفسهم. لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. لدى البالغين المزيد من الأدوات للتعامل مع مشكلة العنف ، وبالتالي للمساعدة في حل الموقف.

عندما يتصرف البالغون كمجرد متفرجين ، فإنهم لا يختلفون عن الأطفال والمراهقين الآخرين الذين يشاهدون أيضًا العنف دون تدخل. المواقف السلبية تغذي التنمر ، والأسوأ من ذلك في حالة البالغين ، الذين يجب أن يكونوا ملزمين بالتصرف وفقًا لأعمارهم.

يجب أن يكون لدى المؤسسات التعليمية بروتوكول عمل ضد التنمر. كلما توقفت عملية التنمر في وقت مبكر ، كانت النتائج أفضل ، وبالتالي تجنب تأثير كرة الثلج الذي يمكن أن يؤجج المشكلة.

مسؤوليات اليوم العالمي لمنع التنمر

يمكن أن يكون اليوم العالمي للوقاية من التنمر وسيلة رائعة لتكوين مجتمعات للمرافقة والعلاج في المدارس. يمكن للبالغين قبول الفرصة من أجل توفير الأدوات التي لا يملكها الأطفال والمراهقون. إنها ليست مشكلة للأطفال فقط ، بل المجتمعات ككل.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!