اليوم الوطني الاماراتي

تحتفل الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الإماراتي أو العيد الوطني، والذي يُوافق يوم الثاني من ديسمبر/كانون الأول من كلِّ عام، إحياءً لذكرى قيام اتحادها الذي تأسَّس عام 1971. ويُعدُّ العيد الوطني الإماراتي من أهمِّ المُناسبات في الإمارات العربية المتحدة، حيث تنتشر مظاهر الفرح والاحتفال لدى الإماراتيين، كما يتجدَّد الشعور بحبِّ الوطن وأهميَّته، والتأكيد على مفهوم الوحدة والسلام. سنسلِّط في مقالنا هذا الضوء على العيد الوطني الإماراتي؛ لذا تابعوا معنا.

Share your love

سنسلِّط في مقالنا هذا الضوء على العيد الوطني الإماراتي؛ لذا تابعوا معنا.

البداية التاريخية للإمارات العربية المتحدة:

في عام 1968 أعربت بريطانيا عن نيَّتها سحبَ قواعدها من الخليج مع نهاية عام 1971م، فما كان من الإمارات إلَّا أن سارعت إلى خطوةٍ لحماية أرضها وخيراتها، وقد غيَّرت من خلالها وجه التاريخ في المنطقة، ولا سيما أنَّ منطقة الخليج العربي تميَّزت بموقعها الجغرافي الاستراتيجي، والذي كان محطّ أطماع الغُزاة. تحرَّك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حال توليه حكم إمارة أبو ظبي في 6 أغسطس/آب 1966 للعمل على توحيد الإمارات، وحماية الساحل والثروات النفطيَّة، بالتعاوُن مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي؛ وذلك من خلال توجيه دعوةٍ إلى حُكَّام الإمارات الخمس المُتصالحة الأُخرى للمشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد.

الجهود الأوليَّة التي سبقت الاتحاد:

اجتمع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في الثامن عشر من فبراير/ شباط عام 1968م في منطقة السميح على الحدود بين أبو ظبي ودبي، واتفقا في ذلك اللقاء التاريخي على دمج إمارتَيهما في اتحادٍ واحد، والمُشاركة معاً في أداء الشؤون الخارجية والدفاع والأمن والخدمات الاجتماعيَّة، وتبنِّي سياسةٍ مُشتركةٍ لشؤون الهجرة، بينما تُرِكت باقي المسائل الإداريَّة إلى سلطة الحكومة المحليَّة لكلِّ إمارة. وعُرِفت تلك الاتفاقية الهامَّة بـ: “اتفاقية الاتحاد”، والتي كانت بمثابة الخطوة الأولى نحو توحيد الساحل المُتصالح كلِّه.

تشكيل اتحاد الإمارات العربية المتحدة:

لم تقف جهود الشيخ زايد والشيخ راشد عند الاتحاد فيما بينهما، بل كان الهدف الأكبر هو توحيد الإمارات بأكملها؛ فقاما بتوجيه دعوةٍ إلى حُكَّام البحرين وقطر، وذلك للمُشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد.

وقد عُقِد المؤتمر الدستوري في دبي في الفترة من 25 إلى 27 فبراير/ شباط 1968م بحضور حُكَّام الإمارات المتصالحة، ووَقَّعَ المجتمعون اتفاقيةً مكوَّنةً من إحدى عشرة نقطةً، والتي أصبحت قاعدةً لتشكيل الهيكل الدستوري والشرعي لـ “اتحاد الإمارات العربية”.

لكن، سُرعان ما فشلت هذه المحاولة، وأعلنت كلٌّ من قطر والبحرين استقلالهما وسيادة كلٍّ منهما على أراضيها، ونالت كلٌّ منهما الاعترافات العربيَّة والدوليَّة، حيث أعلن الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة استقلالَ البحرين في 14 أغسطس/ آب 1971، وتبعه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وأعلن استقلال قطر في 1 سبتمبر/ أيلول 1971م.

الإعلان التاريخي للاتحاد:

قَرَّرَ حُكَّام أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة؛ الاتحاد فيما بينها وتكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في تاريخ 18 يوليو/ تموز 1971.

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأوَّل من عام 1971 -أي قبل يومٍ من الإعلان- أُقِرَّ الدستور بشكله الأوَّلي، ونال اتفاقاً كاملاً من الإمارات جميعها؛ وفي تاريخ 2 ديسمبر/ كانون الأوَّل من عام 1971م، أُعلِن رسميَّاً عن تأسيس دولة الاتحاد كدولةٍ مُستقلةٍ وذات سيادة.

وصدر عن هذا الاجتماع البلاغ التاريخي الذي جاء فيه: “يَزفُّ المجلس الأعلى هذه البُشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتّحدة، وكلِّ الدول العربيَّة الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع؛ مُعلِناً قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولةً مُستقلةً وذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير”.

وقد جرى الاتفاق بشكلٍ رسميٍّ على وضع دستورٍ مؤقَّتٍ ارتكز على نُسخةٍ معدَّلةٍ من نصِّ الدستور السابق لإمارات الخليج، وجرى اختيار أبو ظبي كعاصمةٍ مؤقتةٍ للاتحاد، كما انتُخِب حاكم أبو ظبي “الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان” من قِبَل الحُكَّام، ليكون أوَّل رئيسٍ لدولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة.

انضمَّت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد في وقتٍ لاحق في 10 فبراير/ شباط عام 1972، وبذلك اكتمل كيان الاتحاد، والذي أصبح يُعرَف رسميَّاً بدولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد: نشيد الامارات

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”640″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/lCkdxlNhz-Q?rel=0&hd=0″]

العيد الوطني الإماراتي:

اليوم، وبعد 48 سنةً على الاتحاد، ستحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعيدها الوطني الـ 49 في 2 ديسمبر/ كانون الأوَّل من عام 2020، تحت شعار: “روح الاتحاد”، والذي استُوحِي من لقاء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- مع حُكَّام الإمارات للإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر/ كانون الأوَّل من عام 1971.

يُعدُّ العيد الوطني -أو اليوم الوطني الإماراتي- من المُناسبات الهامَّة والمُميَّزة بالنسبة إلى دولة الإمارات، حيث يُمنَح فيه عطلةٌ رسمية، ووتُعطِّل كافة الدوائر الحكومية والخاصة لمدَّة يومين؛ احتفالاً بهذا اليوم.

ومن أهمِّ فعاليات هذا اليوم:

  • إقامة الاحتفالات، والفعاليَّات، والأنشطة المُختلفة.
  • الخروج في مسيراتٍ احتفاليَّة في السيَّارات، وتزيين السيَّارات بالشعارات المُختلفة.
  • إطلاق الألعاب الناريَّة.
  • إقامة مجموعةٍ من المعارض الوطنية المُختلفة.

وتُتِيح هذه الفعاليَّات المُختلفة للجميع فُرصة المُشاركة في هذا اليوم والتعبير عن حُبِّ الوطن والاعتزاز به، بالإضافة إلى التعبير عن فخرهم بتاريخه المجيد وتراثه الغني وإنجازاته المُختلفة التي شهد لها العالم أجمع.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!