اليوم 18 ديسمبر اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6727331b49cb50c78baeedc0-text/javascript”] [wpcc-script type=”6727331b49cb50c78baeedc0-text/javascript”]

اللغة العربية هي لغتي الجميلة، كم أعشقها فهي من أرقى اللغات، فيكفي أن الله سبحانه وتعالي قد شرفها لتكون لغة القرآن الكريم، فهي لغة الضاد وقد سميت بذلك لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد، وهي اللغة التي نشأ النحو والإعراب منها وعلم البلاغة أيضا، وهي اللغة التي تطلع إليها العلماء والمستشرقين لدراستها، وهي من أهم لغات العالم الرسمية واليوم الموافق 18 ديسمبر هو يوم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والعالم كله يحتفل بهذا اليوم تعظيما للغة العربية، فما هو سر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ؟ ولماذا هذا اليوم بالتحديد ؟

اليوم العالمي للغة العربية
يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في يوم 18 ديسمبر من كل عام وهو من الاحتفالات الحديثة، والسبب في ذلك أن هذا اليوم هو اليوم الذي يوافق ذكرى صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وهذا القرار رقم 3190(د-28) والذي قد أدرج من خلاله اللغة العربية لغة رسمية، واعتبارها إحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، فهي إحدى اللغات الرسمية الستة بداخل الأمم المتحدة والتي تحتفل بها أيضا وهي اللغة الإنجليزية والفرنسية والروسية والصينية والأسبانية بالإضافة إلى اللغة العربية.

تم إقرار اللغة العربية كلغة رسمية في عام 2012 بعد عدة محاولات من قبل، بعد محاولات مشهود لها من كلا من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية وذلك باستعمال اللغة العربية شفويا خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وقد احتفلت اليونسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم، وفي يوم 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية التابعة لليونسكو والمعروفة ب ( أرابيا) اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

محاولات سابقة لإدراج اللغة العربية لغة رسمية
1- صدر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الدورة التاسعة في يوم 4 ديسمبر 1954 والذي يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية ويقيد عدد الصفحات بأربعة ألاف صفحة في العام، بشرط أن تدفع الدولة تكاليف الترجمة، وأن تكون تلك الوثاق إما سياسية أو قانونية .
2- قررت اليونسكو في عام 1960 قرارا يقضي استخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في الدول الناطقة باللغة العربية .
3- في عام 1966 تم إقرار تعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتـأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومنها إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة .
4- في عام 1968 اعتمدت اللغة العربية تدريجيا لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية مع توفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية .
5- في عام 1973 صدر قرار الجمعية العامة والذي يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، وفي العالم التالي 1974 تم إقرار استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي بناء على طلب حكومة كلا من الجزائر والعراق وليبيا والكويت والسعودية واليمن وتونس ومصر ولبنان.

أهمية اللغة العربية
عرفت اللغة العربية جامعا شاملا لأهمية اللغة العربية فهي لغة مقدسة فهي لغة القرآن الكريم، وهي اللغة المهمة في إقامة شعائر وعبادات الدين الإسلامي، وهي أيضا لغة شعائرية لدي بعض الكنائس المسيحية في الشرق الأوسط ، وقد أثرت اللغة العربية بشكل كبير في اللغات الأخرى سواء اللغة التركية أو الفارسية أو بعض اللغات الأجنبية الأخرى كاللغة الأسبانية والبرتغالية وحتى الإفريقية.

واللغة العربية هي من أكثر اللغات استخداما ضمن مجموعة اللغات السامية، وهي أيضا الأكثر انتشارا، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة، وهي اللغة الرسمية الدارجة بين سكان الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، ويتحدثها الكثير من الأشخاص في مناطق أخرى كالأحواز وتركيا ومالي وتشاد والسنغال وارتيريا، فلغتنا الجميلة هي مصدر فخر وإلهام فيكفي أنها لسان العرب ولغة القرآن، وهي لغة الشعر والبلاغة ولغة الأدب، وما ذكر في هذا المقال ما هو إلا نبذة بسيطة عن أهمية اللغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية في المملكة
كان الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالمملكة اليوم صدى واسع على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر وقد أطلق النشطاء هاشتاق #اليوم_العالمي_للغة_العربية، والذي تفاعل معه عدد كبير من النشطاء من المشاهير وغيرهم والذي قد وضعوا التغريدات الخاصة بأبيات من الشعر العربي الفصيح وأقوال في اللغة العربية، كما طالبوا أيضا بالاهتمام بتعليم اللغة العربية بشكل أكثر اهتماما في المدارس.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!