امراض وراء شحوب الوجه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f12c6ffc674a15ec52e25726-text/javascript”] [wpcc-script type=”f12c6ffc674a15ec52e25726-text/javascript”]

قد يظن الناس أن شحوب وجههم شيء طبيعي ولا يدل على وجود أي خلل في الجسم، و لكن هذا غير صحيح، لأنه قد يكون مؤشر على وجود عدد كبير من الأمراض، خاصةً الأمراض الخطيرة، فقد يكون مؤشر على وجود أمراض السرطان، و على حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم، أو حدوث تلف في خلايا الجسم و انسجته، أو حدوث انخفاض في نسبة تدفق الدم للجلد في الجسم.

و قد تحدث بعض المضاعفات للمريض لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب فور حدوث شحوب في الوجه لفترات طويلة من الوقت، مع مراعاة الحفاظ على نظام غذائي صحي، و ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، للحماية من حدوث أي خمول او اجهاد في الجسد .

الامراض التي يدل عليها شحوب الوجه
يدل شحوب الوجه على عدد كبير من الأمراض في الجسم، منها :

– أنه مؤشر قوي على إصابة الشخص بفقر الدم و الذي هو واحد من أهم اعراضه، هو حدوث اجهاد شديد و شحوب و اصفرار في منطقة الوجه.

– و يمكن أن يدل على عدم تعرض الشخص لكمية كافية من أشعة الشمس، كما له دلالة على تعرض الشخص لنزيف حاد في الجسم.

– و قد يحدث شحوب في الوجه في حالة انخفاض معدل السكر في الدم، اما في حالة تعرض  الشخص لصدمة، فقد تظهر أعراض هذه الصدمة على وجهه.

– و يحدث شحوب شديد في الوجه، بجانب اصفرار الوجه بسبب الخوف و الصدمة، و حدوث انسداد في الأوعية الدموية في منطقة الأطراف، يسبب شحوب شديد في وجه الشخص.

و من أخطر الأمراض التي تسبب وجود شحوب في منطقة الوجه، هي امراض السرطان بأنواعها المختلفة، فتسبب اجهاد شديد في الجسد و في الوجه و يظهر أثر هذا الإجهاد عليه.

و في حالة تعرض خلايا الجسم للتلف، او تعرض أنسجة الجسم للتلف بسبب البرد الشديد، يحدث شحوب و اصفرار واضح في منطقة الوجه و الجلد، و قد يظهر شحوب الوجه بسبب حدوث انخفاض في نسبة تدفق الدم للجلد داخل الجسم، او قد يظهر بسبب نقص عدد كريات الدم الحمراء في جسم الانسان .

مضاعفات شحوب الوجه و طرق علاجه
من ابرز المضاعفات التي قد تحدث للوجه الشاحب، هي تعرض الشخص للاغماء، بسبب الأمراض التي يدل عليها شحوب وجهه، و قد يحدث تلف في الاعصاب الخاصة بالإنسان، أو حدوث تلف في العضلات، و هذا التلف غير منتشر في الحالات الطبيعية، و لكن يحدث في الحالات الشديدة من شحوب الوجه.

صاحب الوجه الشاحب يشعر في معظم الوقت بالتعب الشديد و الإرهاق في الجسد، و بالخمول و عدم القدرة على التحرك و عمل النشاطات المختلفة، و قد يتعرض صاحب هذا الوجه للسقوط المتكرر أثناء الحركة و المشي، و قد يصاب المريض بالغرغرينا و يدل شحوب الوجه عليها، كما من الممكن حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم عند الشخص المصاب، و في مراحل متقدمة من شحوب الوجه.

قد يصاب المريض بتلف في اعضاء الجسم الداخلية، و طرق علاج شحوب الوجه، تكون عن طريق الاهتمام بالتغذية السلمية و الابتعاد عن الوجبات السريعة و الأطعمة الضارة، و الغير مفيدة للجسم، و أن يقوم الشخص بادخال العناصر المهمة من الفيتامينات و المعادن المهمة للجسد في هذا النظام الغذائي، مع الحرص على استشارة الطبيب قبل عمله.

أما في حالة حدوث فقر الدم و حالات حدوث النزيف المتكرر و الشديد للمريض، فيمكنه أن يقوم بالذهاب لنقل الدم له لكي تتحسن صحته، أما في حالة إصابة المريض بانسداد في الأوعية الدموية الطرفية، فيمكن في هذه الحالة التدخل الجراحي لعلاج المريض، و الطبيب هو صاحب القرار في جميع هذه الحالات لعمل الأنسب لصحة المريض .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!