انفجار عكار.. الرئاسة اللبنانية تحذر من "تسييس واستغلال الشهداء"

انفجار عكار.. الرئاسة اللبنانية تحذر من “تسييس واستغلال الشهداء”

انفجار عكار.. الرئاسة اللبنانية تحذر من "تسييس واستغلال الشهداء"

Lebanon

ستيفاني راضي / الأناضول-

حذر الرئيس اللبناني ميشال عون، الأحد، من “تسييس واستغلال دماء الشهداء” في حادث انفجار عكار، شمالي البلاد.

ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، جاء ذلك خلال اجتماع “استثنائي” عقده عون مع المجلس الأعلى للدفاع، في قصر بعبدا (شرق)، لبحث تداعيات انفجار خزان للوقود في بلدة التليل بقضاء عكار (شمال).

وقال عون: “نحذر من تسييس المأساة التي وقعت في التليل (شمال) واستغلال دماء الشهداء، لرفع شعارات وإطلاق دعوات تكشف نوايا مطلقيها وضلوعهم بمخططات الإساءة إلى النظام ومؤسساته”.

ودعا عون إلى “إظهار أقصى درجات التضامن في هذه الظروف الصعبة، والتعالي على الجراح والانقسامات”.

وأضاف: “الأزمات التي نمر بها وما ينجم عنها، تحثّنا جميعاً على عدم التهرّب من المسؤوليات الأخلاقية والإنسانية والدستورية التي تحتّم علينا اتّخاذ ما يلزم من تدابير لمواجهتها”.

وطالب عون بـ”الإسراع في إجراء التحقيقات للكشف عن الملابسات والأسباب التي أدت الى وقوع الكارثة في التليل، ومحاكمة مسبّبيها ومن يقف وراءهم”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن مسؤول بوزارة الصحة اللبنانية، في تصريح للأناضول، ارتفاع عدد ضحايا انفجار عكار (شمال) إلى 28 قتيلا وأكثر من 79 مصابا.

وصباح الأحد، دعا عون، إلى اجتماع “استثنائي” للمجلس الأعلى للدفاع، لبحث تداعيات حادث انفجار خزان وقود في عكار.

فيما أعلن الجيش اللبناني، في بيان، توقيف نجل صاحب قطعة الأرض التي انفجر فيها خزان الوقود في منطقة عكار، شمالي البلاد.

ووقع الانفجار بخزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من البنزين، بعد اكتشافه من قبل مجموعة شبان في المنطقة، وتهافت المواطنين عليه لتعبئة الوقود، بحسب إعلام محلي.

ومنذ السبت تشهد مناطق لبنانية عدة مداهمات أمنية لمحطات وخزانات وقود يقوم أصحابها بإخفاء المحروقات (بنزين ومازوت) بغية احتكارها وبيعها بأسعار مرتفعة.

وبسبب أزمة اقتصادية طاحنة، يشهد لبنان منذ أشهر شحا في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي من أجل دعم استيراد تلك المواد.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!