انواع الحب المضاد الجرثومي

انواع الحب المضاد الجرثومي ، سنتعرف على ما هي المضادات الحيوية، و ما أنواع المضادات الحيوية المختلفة، كما سنعرف الأسباب التي تؤدي إلى مقاومة الجراثيم

mosoah

انواع الحب المضاد الجرثومي

انواع الحب المضاد الجرثومي ، سنتعرف على ما هي المضادات الحيوية، و ما أنواع المضادات الحيوية المختلفة، كما سنعرف الأسباب التي تؤدي إلى مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، كما سنقدم لكم بعض اسماء المضادات الحيوية و استخداماتها، و كل تلك المعلومات بالتفصيل هنا من خلال موقع موسوعة .

المضادات الحيوية :

المضاد الحيوي يتم انتاجه من الميكروبات أو من النباتات و من الممكن أن تكون تلك المضادات صناعية بشكل كلي، و الذي يقوم بايقاف النمو لميكروب اخر، و في المعتاد يتم وصف المضادات الحيوية من أجل علاج أحد انواع البكتيريا لذلك يطلق على المضادات الحيوية أنها مضادات للبكتيريا لكنها لا يمكنها أن تعالج الأمراض التي تسببها الفيروسات، على سبيل المثال الانفلونزا، و التهاب الحلق، كما توجد أنواع عديدة من المضادات الحيوية و كل نوع له طريقة خاصه به لقتل البكتيريا، و بسبب الأنواع العديدة من البكتريا يوجد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية حتى تتمكن من قتل أنواع البكتيريا المختلفة .

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ؟

  1. يؤدي عدم انهاء المريض لجرعة الدواء كاملة إلى مقاومة الجراثيم فالكثير عندما يشعر بالتحسن بعد مرور 72 ساعة يقوم بايقاف الدواء مما يسبب انخفاض لدى المريض في معدل التركيز للمضاد و السبب وراء ذلك هو ان الجرثوم يتعرض لتركيز أقل من المعتاد، مما سيؤدي إلى مقاومة الجرثومة .
  2. كما أنه عندما يتناول المريض جرعات من الدواء أقل من الذي تم وصفها الطبيب يؤدي ذلك إلى المقاومة .
  3. تناول هذه المضادات الحيوة بشكل زائد عن الحد يسبب ايضا المقاومة .
  4. من الممكن أن يؤدي استعمال المضادات الحيوية لبعض الحيوانات إلى مقاومة الجراثيم أو حتى استخدامه عبر المجال الزراعي .

انواع المضادات الحيوية واستعمالاتها :

أولا أنواع المضادات الحيوية :

  • مضادات حيوية يكون طيفها واسع : يتم استخدام هذا النوع من المضادات الحيوية من أجل علاج التهابات مختلفة و واسعة .
  • مضادات حيوية يكون طبفها ضيق : يتم استخدام هذا النوع لعلاج انواع محددة من البكتيريا .
  • مضادات حيوية تقاوم البكتيريا الهوائية : هذا النوع يعمل على مقاومة البكتيريا اللاهوائية .
  • مذادات حيوية تكون طبيعية : يتم صنعها من مواد طبيعية على سبيل المثال العسل الذي يعتبر مضاد للجراثيم .

ثانيا استخدامات المضادات الحيوية :

  • يتم تناول المضادات الحيوية لكي تعالج العدوى و التي تكون البكتيريا سببها، و لا تكون فعالة ضد الفيروس، و في الغالب الالتهابات التي تكون في الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق يكون سببها الفيروسات .
  • في بعض الأوقات يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي من أجل الالحماية من العدوى قبل حدوثها، كإعطائها للمريض قبل العملية الجراحية .
  • يتم استعمال المضادات الجحوية من أجل علاج حب الشباب .
  • يتم استخدام المضادات الحيوية من أجل علاج الكثيرمن الأمراض مثل : التهاب القصبات، و رمد العين، و التهاب الأذن الوسطى، و الأمراض التي تنقل جنسياًن و التهاب الجلد أو الأنسجة، و التهاب الحلق، و الإسهال، و التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى التهابات المسالك البولية .

اسماء المضادات الحيوية واختصاراتها :

  • البنسلين pencillins :

هو واحد من أنواع المضادات الحيوية المشهورة يستخدم من اجل الوقاية من حمى الروماتيزمية و لمعالجة التهابات الحلق، و يتم تناوله من خلال الفم مثل اوجمنين أو من خلال الحقن مثل اليوناسين .

  •  التتراسيكلين Tetracycline :

هي أحد انواع المضادات الحيوية تستخدم لمعالجة حبوب الشباب و الإلتهابات الصدرية، و يتضمن : الدوكسيسكلين و التتراسيكلين .

  • الكينولونات quinolones :

يتم استخدام هذا النوع من المضادات الحيوية في علاج التهاب الصدر والمسالك البولية و تضمن : سبيروفلوكساسين، و ليفوفلوكساسين، و موكسيفلوكساكسين .

  • الماكروليدات marcolides :

أحد أنواع المضادات الحيوية يستعمل لعلاج التهاب الصدر و السعال الديكى و يعتبر مضاد حيوي ضعيف، و تتضمن كلاريثروميسين، و ازيثروميسين .

  • امينوجليكوزيد aminoglycosides :

لا يستخدم هذا النوع من المضادات الحيوية إلا تحت اشراف الطبيب بسبب أنه قد يؤدي لفشل كلوي، و يتضمن : جنتاميسين مثل جاراميسن، و اميكاسين مثل الاميكاين، و توبرمايسين .

  • السلفوناميدات sulfonamides :

يتم استخدامه من أجل علاج التهابات الحلق و التهابات الأذن الوسطى، يتضمن سلفاميثوكسازول مع تريمثوبريم و يسمى سبترين .

  • الكاربابينيمات carbapenem :

يعتبر أحد أقوى انواع المضادات الحيوية، لذللك لا يتم تناوله إلا لو كانت الحالة خطيرة كتسمم في الدمن و يتضمن ايمبينيم مثل تينام ، و ميروبينيم مثل ميرونام، و ارتابينيم مثل انفانزا .

  • كلنداميسين clindaymcin :

يتم استخدام هذا المضاد الحيوي في حالات العدوى البكترية، مثل حالات الإلتهاب الخلوي،  و التهاب الصدر، و أحد الأمثله له : دالاسين .

  • لينزوليد linezolid :

يتم استعمال هذه المضاد الحيوي فى بعض حالات البكتريا التى تعمل على مقاومة الكثير من المضادات الحيوية، على سبيل المثال زيفوكس .

المراجع :

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!