انواع قطرة تهيج العين واحمرارها

انواع قطرة تهيج العين واحمرارها ، تختلف أنواع القطرات العلاجية للعين باختلاف نوع المرض، أو الالتهاب الذي يصيب العين، فقد تصاب العين بالجفاف، أو الحساسية،

mosoah

قطرة تهيج العين واحمرارها

انواع قطرة تهيج العين واحمرارها ، تختلف أنواع القطرات العلاجية للعين باختلاف نوع المرض، أو الالتهاب الذي يصيب العين، فقد تصاب العين بالجفاف، أو الحساسية، أو ببعض الالتهابات، ومن أعراض هذه الأمراض احمرار العين، الذي يعد العرض الأبرز لها، وقطرة تهيج العين واحمرارها واحدة من أسرع العلاجات لهذه الحالات، ستعرض لكم موسوعة أنواع القطرات، وأسباب احمرار العين.

قطرة تهيج العين واحمرارها

احمرار العين من الأعراض المرضية الشائعة، فهو يصيب الكثيرين في بعض الأحيان، فهو تحول الجزء الأبيض داخل العين إلى اللون الأحمر، وقد يكون احمرار في جزء العين الأبيض بالكامل، أو يكون في جزء صغير منه، أو يكون على شكل بقعة حمراء صغيرة تلطخ بياض العين، أو يكون على شكل شبكة خفيفة، أو شعيرات على الجزء الأبيض من العين، فله كثير من الاحتمالات لأن الأمراض التي تسبب احمرار العين كثيرة، فيجب تحديد نوع الالتهاب، أو المرض من قبل الطبيب؛ لتحديد العلاج الصحيح.

أنواع قطرات العين العلاجية

القطرات العدسات اللاصقة

  • هناك بعض القطرات الخاصة بمن يستخدمون العدسات اللاصقة، فهي تستخدم لترطيب العين، وحمايتها من الجفاف الذي تسببه العدسات اللاصقة، وهي نوعين: فهناك نوع يتم استخدامه، مع وجود العدسات داخل العين، ونوعاً آخر لا يمكن استخدامه مع وجود العدسات داخل العين، ولذلك يجب أن تستعمل هذه القطرات تحت إشراف الطبيب المختص فقط.

القطرات المخدرة للعين

  • لها تأثير فعّال، وسريع المفعول، فهي لا تستغرق بضع ثوان حتى تشعر بالتحسن، ومن دواعي استخدامها وجود تقرحات حادة في العين، و تليف في القرنية، وبعض هذه القطرات تحدث آثار جانبية بالغة تصل إلى فقدان النظر تمامًا إذا تم استعمالها لفترة طويلة، فيجب أن يستعمل هذا النوع من القطرات تحت إشراف الطبيب المختص.

القطرات الخافضة لضغط العين

  • عند ارتفاع ضغط العين يشعر المريض بعدم الراحة، وعندها يجب عليه مراجعة طبيب العيون المختص، فيصف الأطباء في مثل هذه الحالات هذا النوع من القطرات “القطرات الخافضة لضغط العين”، ولكن من الآثار الجانبية لهذا النوع من القطرات، أنها تحدث صعوبة شديدة في الرؤية، وضيق التنفس لمن يعاني من أمراض الربو، والقصبة الهوائية؛ ولذلك يجب استعمالها تحت إشراف الطبيب المختص فقط لتجنب الآثار الجانبية البالغة.

القطرات الموسعة لحدقة العين

  • تستخدم هذه القطرة من قبل أطباء العيون، وذلك عندما يقومون بالكشف الطبي على بعض المرضى؛ ويستخدم هذا النوع من القطرات؛ لتوسيع حدقة العين؛ فيتمكن الطبيب من رؤية أدق التفاصيل داخل العين، ورؤية العوامل الانكسارية أيضًا، كما أنه من دواعي استعمالها، انعدام الرؤية لمدة بضع ساعات، أو تعذر الرؤية لأقرب الأشياء.
  • لا يجب على من استخدم هذا النوع من القطرات أن يقوم بقيادة السيارة بعد استعمالها، من آثارها الجانبية، ارتفاع في درجة الحرارة، واحمرار الجلد، فإذا ظهرت هذه الأعراض بعد استعمالها يجب عليك مراجعة الطبيب المختص في الحال.

القطرات التي تحتوي مركبات الكورتيزون

  • هذا النوع من القطرات يحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون؛ فهو المادة الفعالة في تلك القطرات، وتتمير تلك القطرات بالتأثير القوي جدًا على العين؛ فلا تستعمل إلا بتعليمات الطبيب فقط؛ فهي تستخدم في حالات الالتهاب الشديد للعينين، أو بعد عمليات الجراحة للعين، ومن آثارها الجانبية: إضعاف الجهاز المناعي بصورة كبيرة، وارتفاع ضغط العين، وحدوث عتمة العين؛ فلا يجب أن تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

القطرات التي تعالج الالتهاب

  • تستخدم عن إصابة العين ببعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، أو عند الإصابة ببعض أنواع الحساسية، مثل الحساسية التي تصيب العين عند تغير الفصول، وانتشار حبوب اللقاح.
  • وتكون نتيجة تلك الحساسية، احمرار العين، وتهيجها، فيقوم الطبيب بوصف هذا النوع من القطرات إلى المريض، وهذا النوع سريع المفعول، وليس له أي آثار جانبية على العين أو على جسن المريض.
  • ومن أشهر هذه القطرات: القطرة المعالجة لاحمرار العين فايزين visine ، وهي عبارة عن محلول قابض للأوعية الدموية، ومعالج لتورم ملتحمة العين، والتهيجات البسيطة، والاحمرار الناشئ عن إصابة العين بالحساسية، ومرض الملتحمة المخاطي.
  • ويمتنع مرضى الجلوكوما عن استعمالها إلا إذا وصفها لهم الطبيب المعالج لحالاتهم، ومن آثارها الجانبية الطفيفة التي تحدث عند الاستعمال الخاطئ فقط، أنها تسبب حرقة، واحمرار في العين.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!