اهمية المكتبات الجامعية و الخدمات التي تقدمها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”84e874e35595d15e06acc0fa-text/javascript”] [wpcc-script type=”84e874e35595d15e06acc0fa-text/javascript”]

تعد المكتبات الجامعية من أهم الأماكن التي يتم تقديم من خلالها العديد من الخدمات المعرفية لجميع الطلبة والطالبات وهذا حيث أنها من أهم الأماكن التي يتوفر فيها العديد من الكتب التعليمية.

وهي توفر العديد من المصادر الخاصة بالمعرفة وتدعيم جميع المناهج الدراسية وتوفير عدد كبير من الأنشطة البحثية والمعلومات وتساعد في تنمية القراءة والإطلاع وتنمية جميع المهارات والقدرات التي تساعد في سرعة التعليم وتوسيع المدارك عند جميع الطلبة والطالبات.

وتعتبر المكتبات الجامعية من أهم الأماكن التي لها دوراً هاماً في النهوض بالتعليم والبحث العلمي وتشارك المكتبات بفعالية كبيرة في تقديم جميع المعلومات والمعرفة والعمليات التعليمية الهامة عند جميع الطلبة والطالبات.

أهمية المكتبات الجامعية

تشجع دائماً على البحث العلمي ودعمه وتقويته بين جميع الطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

يساعد في تشجيع النشر العلمي والخاص بجميع البحوث والدراسات والكتب وغيرها من الاشياء العلمية الأخرى.

المساعدة بشكل دائم في البناء الفكري الخاص بالمجتمع.

تساعد دائماً في حماية التراث والفكر الإنساني والحفاظ عليه دائماً وتوفير الأعمال دائماً.

يتم العمل على تعليم وإعداد جميع الكوادر البشرية المتخصصة في كافة الأنحاء والمكتبات الجامعية.

تعمل على توفير عدد حديث ومتوازن وشامل وقوي من المصادر الهامة والخاصة بالمعلومات وهي التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بجميع المناهج الدراسية والبرامج الأكاديمية والبحوث العلمية التي يتم إجرائها في الجامعى.

تساعد في تنظيم المصادر المعلوماتية وهذا بغرض القيام بجميع العمليات الخاصة بالفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص واليليوغرافيا دائماً.

تعمل على تقديم عدد كبير من الخدمات المكتبية والمعلوماتية المتنوعة والخاصة بالمجتمع لجميع المستفيدين وهذا يكون مثل الاستعارة والإعارة والدوريات والمراجع وعمل الأبحاث وغيرها.

يتم من خلالها تدريب جميع المستفيدين على كيفية وحسن استعمال المكتبة وجميع مصادرها وخدماتها المتنوعة طوال الوقت.

تساعد جميع الطلبة والطالبات في توفير لهم جميع الكتب الذين يحتاجون لهم ومساعدتهم في جميع الأبحاث الخاصة بهم وتقديم جميع الخدمات المعلوماتية من خلال القيام بتحليل الواقع.

خدمات تقدمها المكتبات الجامعية

خدمة الإعارة

وهي تعتبر من الخدمات العامة الهامة والتي تساعد في تقديمها المكتبات الجامعية والعديد من المراكز الخاصة بالمعلومات الجامعية وهي من أهم المؤشرات الخاصة بفاعلية المكتبة وأيضاً علاقتها بمجتمع المستفيدين والعديد من المعيار الجيدة الخاصة بالقياس على مدى فاعلية المكتبات في تقديم العديد من الخدمات الخاصة بالإعارة في المكتبات وأيضاً ما يلي المطلعة والإعارة الخارجية وتجديد الإعارة وحجز الكتب ومتابعة الموارد والإعارة المتبادلة.

الخدمات المرجعية

وهذه الخدمة هي التي تنقسم في المكتبات الجامعية وتكون الخدمات المرجعية المباشرة والخاصة بالإجابة عن الأسئلة المرجعية وهي التي يتم تقديمها لجميع المستفيدين ويكون بشكل مباشر وإرشاد جميع الرواد وتوجيههم إلى جميع الأماكن التي يحتاجونها داخل المكتبة وتعليم وتدريب المستفيدين على استعمال المراجع المتنوعة ويتم تقديم جميع المراجع المناسبة والخاصة بالباحث ويتم من خلالها إعداد العديد من القوائم الببليوجرافية له عند الضرورة.

اما الخدمات المرجعية غير المباشرة وهي التي تشمل على اختيار المراجع التي تتناسب مع المكتبة وهي التي توفرها القسم وترتيب جميع المراجع على الأرفف الخاصة بإعادة المراجع إلى إمكانية الصحيحة ويتم تقييم المراجع التي تتوافر والخدمات المرجعية التي يتم تقديمها.

خدمات الإحاطة الجارية

وهي من أهم العمليات التي يتم من خلالها استعراض جميع الوثائق والمصادر المتنوعة والمتوافرة حديثاً داخل المكتبات ومراكز المعلومات ويتم اختيار المواد التي لها صلة وثيقة بجميع الأحتياجات الخاصة بالباحث أو المستفيد أو العديد من المستفيدين ويتم تسجيل هذه الموارد بهدف اعلامهم بجميع الطرق المناسبة وهذا من خلال توفرها عند المكتبة وهذه الخدمة الخاصة بالبث الانتقائي لجميع المعلومات من أهم خدمات الإحاطة الجارية، وهي التي تهدف إلى إبقاء جميع المستفيدين ويتم التماشي مع جميع التطورات والإنجازات الخاصة بالحقل المتخصص وجميع اهتمامته الموضعية.

خدمات البحث بالاتصال المباشر

وهو يعتبر عبارة عن نظام خاص بالاسترجاع الدائم لجميع المعلومات وهو الذي يكون بشكل فوري ومباشر من خلال الحاسب الآلي والمحطات الطرفية وهي التي تساعد في تزويد الباحثين بالمعلومات التي يتم تخزينها في نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة بشكل آلي.

خدمة التصوير والاستنساخ

وهي من أهم الخدمات الضرورية الخاصة بجميع أنواع المكتبات وأيضاً المراكز الخاصة بالمعلومات الجامعية وهي التي تقوم بتوفير هذه الخدمة الخاصة بجميع المستفيدين وهي التي تساعد هذه الخدمة في التقليل من عمليات السرقة والتمزيق لجميع المواد الخاصة بالمكاتب المتنوعة وهي التي تقوم بتوفير الخدمة الخاصة بالمسح الضوئي وهذا بهدف مساعدة الرواد ويتم من خلالها نقل ما يحتاجون له من صور ومن أشكال مطبوعة إلى ملف قابل إلى النقل والمعالجة.

خدمات تدريب المستفيدين

وهي من أهم الخدمات التي تحصل على اهتمام كبير عند المكتبات ومراكز المعلومات وهذا يكون بشكل عام والضخمة منها بشكل خاص وهي التي تتشكل في التدريب لجميع المستفيدين ويكون مع كيفية استعمال المصادر والخدمات المتنوعة التي تقوم بتقديمها المكتبات الجامعية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!