اهم انواع اغذية الجمال للشعر والبشرة

يرتبط جمال البشرة وصحتها بنوعية الأغذية المتناولة بشكل كبير، كما يؤثر الغذاء على صحة وحيوية الشعر. تعرف في هذا النص على اهم الامثلة على اطعمة تزيد الجمال.

يرتبط جمال البشرة والشعر بنوعية الغذاء المتناول، حيث تساهم الفيتامينات، والمعادن، كذلك مضادات الأكسدة في تعزيز صحة وحيوية الشعر والبشرة ووقايتهما من الضرر والتلف، لذا ينصح بتناول اغذية الجمال التي تعزز من نضارة البشرة والمظهر الصحي للشعر. سنعرض من خلال هذا المقال أهم الأغذية والمشروبات التي تزيد الجمال.

الفهرس

اطعمة الجمال للبشرة

يرتبط جمال البشرة، وصحتها، وحيويتها بنوعية الأغذية المتناولة بشكل كبير، وذلك لما تحتويه من فيتامينات، ومعادن، ومضادات الاكسدة الأساسية والضرورية لصحة وجمال البشرة، تمثل النقاط التالية أهم الأمثلة على أكل يزيد جمال الوجه ويضفي عليه علامات الحيوية والنظارة، وهذا ما يوضح أن جمال البشرة من الغذاء

  • الأسماك

تعتبر الأسماك مثل سمك البحري الأسقمري، والسمك المملح، وسمك السالمون إحدى اغذية الجمال بما تحتويه من الأوميجا 3، حيث يساهم الأوميجا 3 بالحفاظ على صحة وحيوية البشرة من خلال دوره في الحفاظ على سماكة، وليونة، ورطوبة البشرة، كما يساهم الأوميجا 3 في وقاية البشرة من الالتهابات التي قد تتطور إلى احمرار أو حب الشباب، إضافة لدوره في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.

كما تحتوي الأسماك على فيتامين هـ، إحدى أنواع مضادات الأكسدة، التي تساهم في وقاية البشرة من مخاطر الجذور الحرة ووقايتها من الالتهابات، علاوة على ذلك تحتوي الأسماك على البروتينات الذي يساهم بشكل أساسي في الحفاظ على سلامة ومتانة الجلد. تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على الزنك، المعدن الضروري لوقاية البشرة من الالتهابات ويساهم في الحفاظ على صحة البشرة وإنتاج خلايا جديدة.

للمزيد: حقائق حول اوميغا 3

  • الأفوكادو

يصنف الأفوكادو ضمن أطعمة الجمال بما تحتويه من الدهون المفيدة، التي تساهم في الحفاظ على ليونة ورطوبة البشرة، كما يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة المتمثلة في فيتامين هـ وفيتامين ج، حيث يساهم فيتامين ه وكذلك فيتامين ج في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، إضافة لذلك تتضح أهمية فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، البروتين الأساسي في الحفاظ على صحة وقوة البشرة.

  • المكسرات

يحتوي الجوز كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال على نسب جيدة من الأوميجا3 والأوميجا 6، حيث يساهم في الوقاية من الإصابة بالتهابات الجلد والوقاية من أضرار الأوميجا 6 التي قد تلحق بالبشرة في حال زيادة مستواه في الجسم.

كما يحتوي الجوز على عدد من مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، وفيتامين هـ، إضافة لإحتوائه على الزنك، الذي يساهم في محاربة البكتيريا والالتهابات وعلاج جروح البشرة.

كما تحتوي أنواع المكسرات المتمثلة في اللوز، والفستق السوداني، والبندق كأحد اغذية الجمال على كميات من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، مما يساهم تناولها في الحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من التعرض للتلف من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة.

  • بذور زهرة تباع الشمس

تحتوي بذور تباع الشمس على العديد من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة وسلامة البشرة مثل السيلينيوم، والزنك، وفيتامين هـ، والبروتينات، وهذا يوضح دور الحفاظ على جمال البشرة من الغذاء.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

يتمثل دور البيتا كاروتين في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس، حيث يعمل كواقي شمس طبيعي، وبالتالي يساهم في الوقاية من حروق الشمس، وجفاف البشرة، إضافة لدوره في الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.

اقرأ أيضاً: اسرار وفوائد البطاطا الجمالية للبشرة والشعر

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو، أحد اغذية الجمال، على كميات من فيتامين أ وفيتامين ج، اللذان يساهمان كل بدوره في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على الزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، التي تعمل جميعها على وقاية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتأخر ظهور التجاعيد، كما تساهم هذه الفيتامينات في وقاية البشرة من الجفاف. كما يساهم تناول البروكلي أحد أطعمة الجمال في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

  • البندورة

تعتبر البندورة مصدراً غنيناً بفيتامين أ والكاروتينويد، اللذان يعملان في وقاية البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم السن. ينصح بتناول البندورة مع الأجبان وزيت الزيتون لزيادة امتصاص الكاروتينويد الموجود في البندورة.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

  • الصويا

يحتوي الصويا على الآيزوفلافونيويد (بالإنجليزية: Isoflavones)، إذ يساهم تناول الصويا في وقاية خلايا البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، وبالتالي الوقاية من سرطان الجلد.

كما يتضح دور الصويا في إنتاج الكولاجين، مما يساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة، وقوتها، ونعومة ملمسها.

  • الشوكولاتة الداكنة

تساهم الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة في حماية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية وحروق الشمس، كما تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة.

  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد الأمثلة على مشروبات تزيد من الجمال، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساهم في وقاية البشرة من أضرار الشمس، كما يتضح دور مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الحفاظ على مرونة ورطوبة البشرة. 

يجدر التنبيه إلى عدم تناول تناول الشاي الأخضر مع الحليب، حيث أن الحليب يقلل من كفاءة مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

  • العنب الأحمر

يعتبر العنب الأحمر، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، حيث يحتوي العنب الأحمر على الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) الذي يساهم في محاربة الجذور الحرة وتثبيط عملية إنتاجها في الجسم، مما يؤدي إلى وقاية البشرة من ظهور علامات تقدم السن.

  • بذور الكتان

تساهم بذور الكتان في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، والتلوث، والدخان، إضافة لدوره في ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، كما يساهم زيت بذور الكتان في زيادة نعومة البشرة وترطيبها، وذلك لما تحويه بذور الكتان على الاوميجا 3.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للبشرة

  • الكيوي

يحتوي الكيوي على كميات من فيتامين ج، وهذا ما يجعله خياراً مناسباً لتعزيز صحة وجمال البشرة، من خلال دور فيتامين ج في محاربة الجذور الحرة، وأضرار الأشعة الفوق بنفسجية، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، إذ تعمل  جميعها على تعزيز ترطيب البشرة ووقايتها من الضرر. 

  • الورقيات الخضراء

تحتوي الورقيات الخضراء على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتالي يساهم تناولها في الوقاية من سرطان الجلد بما تحتويه من مضادات الأكسدة.

  • لبن الزبادي

يساهم احتواء لبن الزبادي على البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotic) على محاربة التهابات البشرة وامراضها مثل الصدفية وحب الشباب، كما يتضح دور البروبيوتك في محاربة ترهلات البشرة ويعزز رطوبتها.

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

  • الماء

يعتبر الماء الحل الأمثل للوقاية من جفاف البشرة والحفاظ على ترطيبها، لذا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء، كواحد من مشروبات تزيد الجمال، اضافة لتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الكرفس، والخيار، والبطيخ.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على عدد من مضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله خياراً غذائياً مناسباً للحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من الالتهابات والأمراض مثل الأكزيما والصدفية.

  • الجزر

يساهم احتواء الجزر على البيتا كاروتين على محاربة الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس، كما يساهم احتواء الجزر على المغنيسيوم في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

اطعمة الجمال للشعر

يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على بنيته القوية والحفاظ على ترطيبه وصحته، تمثل الأغذية التالية إحدى أهم خيارات الأغذية التي تعزز صحة الشعر وحيويته: 

  • الأسماك

تعتبر أنواع الأسماك المتمثلة بسمك السلمون، والسردين، وسمك البحري الأسقمري أحد مصادر الأوميجا 3، التي تساهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على كثافته ولمعانه.

  • لبن الزبادي اليوناني

يحتوي لبن الزبادي على البروتينات الأساسية في بناء الشعر، كما يحتوي على فيتامين ب5 الذي يعمل على محاربة عوامل https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html، مما يؤدي تناول اللبن اليوناني كإحدى أنواع اغذية الجمال في زيادة كثافة الشعر.

  • السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامين أ، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، إذ تعمل هذه الفيتامينات والمعادن معاً على الحفاظ على فروة الرأس والحفاظ على ترطيب الشعر، لذا ينصح بتناول السبانخ كإحدى اغذية الجمال للوقاية من تقصف الشعر.

للمزيد: فوائد فيتامين أ للشعر

  • الجوافة

يساهم تناول الجوافة في الحفاظ على الشعر ووقايته من التقصف وذلك لما يحتويه من فيتامين ج.

للمزيد: انجح وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

  • الحبوب المدعمة والعدس

يساهم تناول الحبوب المدعمة بالحديد والعدس كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال في وقاية الشعر من التلف والحفاظ على صحته.

  • اللحوم والدواجن

يساهم تناول أطعمة الجمال مثل اللحوم والدواجن بكميات متوازنة في إمداد الجسم بالبروتينات الأساسية للحفاظ على كثافة الشعر.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يعمل تحفيز إنتاج زيوت الشعر من خلال الغدد الدهنية في فروة الرأس لوقاية الشعر من الجفاف، كما يعمل فيتامين أ في الحفاظ على المظهر الحيوي والصحي للشعر.

  • القرفة

تساهم القرفة في الحفاظ على حيوية الشعر ومظهره الصحي من خلال دوره في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

  • البيض

يحتوي البيض على أحد أنواع فيتامين وهو البيوتين (بالإنجليزية: Biotin)، الذي يعمل على الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

للمزيد: الغذاء وhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html

  • المحار

يساهم تناول المحار في الحفاظ على كثافة الشعر وذلك لما يحتويه من عنصر الزنك، المعدن الأساسي في الحفاظ على حيوية وكثافة الشعر ونموه من خلال دوره في تعزيز دور الخلايا البنائية للشعر، وتعزيز دورة إصلاح الشعر، إضافة لدوره في الوقاية من https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html.

  • التوت

يحتوي التوت، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، على الفيتامينات ومضادات الاكسدة أهمها فيتامين ج، حيث تتضح أهمية فيتامين ج في محاربة الضرر الذي تلحقه الجذور الحرة في الشعر من خلال دوره في حماية بصيلات الشعر، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على قوة الشعر ووقايتها من التلف والتقصف. 

كما يساهم فيتامين ج في امتصاص الحديد من الأطعمة، مما يعزز صحة الشعر. 

اقرأ أيضاً: فيتامين الجمال

  • الأفوكادو

يساهم تناول الأفوكادو في تعزيز نمو الشعر ومحاربة أضرار الجذور الحرة التي تهدد فروة الرأس والشعر، وذلك لما يحتويه من الدهون المفيدة التي لا يستطيع الجسم بناؤها، إضافة لاحتوائه على فيتامين ج. 

  • فول الصويا

يساهم تناول فول الصويا في تعزيز نمو الشعر.

  • المكسرات

تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بفيتامين ب، والرنك، والدهون المفيدة، وهذا ما يوضح أهمية تناوله في الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على عدد من مضادات الأكسدة متمثلة في فيتامين أ وفيتامين ج، حيث تعمل هذه الفيتامينات على الحفاظ على نمو الشعر وزيادة قوته ، من خلال دور فيتامين ج في إنتاج الكولاجين ومحاربة أضرار الجذور الحرة ودور فيتامين أ في إنتاج زيوت الشعر. 

يحتوي الفلفل الحلو ما يقارب خمسة أضعاف ما يحتوية الفلفل الحلو البرتقالي من فيتامين ج.

للمزيد: فوائد الكولاجين للشعر

  • الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء، والبروتينات، والبيوتين، والحديد، والزنك، المعادن الأساسية في تعزيز نمو الشعر ووقايته من التلف.

المراجع

 Taylor Jones. The 12 Best Foods for Healthy Skin. Retrieved on the 22th of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/12-foods-for-healthy-skin

Webmd. Foods for Healthy, Supple Skin. Retrieved on the 22th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-skin-foods

Ryan Raman. The 14 Best Foods for Hair Growth. Retrieved on the 22th of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth#TOC_TITLE_HDR_15

Webmd. Top 10 Foods for Healthy Hair. Retrieved on the 22th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-foods-healthy-hair

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ماهو افضل فيتامين للشعر والبشره خصوصا الشعر المتساقط بكثره
فيتامينات أ و هاء. vitamins A &E

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

ما هي الاغذية للشعر
الأغذية التي تحتوي فيتامين ب وخاصة بايوتين. واللتي تحتوي وكارنتين وسستين وغيرها.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

هل ماسك الشعر كيراتين مفيد وماهى الانواع الاخرى لتغزية الشعر
نعم مفيد لأنه هو المادة الرئيسية التي يتكون منها الشعر.لتغذية الشعر : دلك فروة الرأس بزيت الزيتون النقي. وهذه الوصفة لتقوية الشعر. – زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع: تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تسحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

افضل الفتامينات لتطويل الشعر ونظاره البشره بشرط ماتفتح الشهيه ولا تسمن وش افضل الانواع
فيتامين ا هه ج ب المركب و معادن الزنك والحديد والنحاس

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

ما هي الاغذية التي تساعد على عدم https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html
هناك اكثر من غذاء معين يساعد على عدم او تقليل https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html …. لكن الافضل استشارة اخصائي اغذية

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

ما هو افضل فيتامين للشعر و البشره
شامبو بانثين ،وكبسولات سنتروم وكبسولات z-Spasm.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

ماهي اهم الاطعمة للبشرة والشعر و
الغذاء الصحي المتوازن من خضروات و لحوم و كل الاشياء المفيده

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

نريد معرفه انواع من اللعصائر يكسب البشره نضاره وجمال ويعيد الكولاجين المفقود من البشره ومتى يشرب واى كميه فى اليوم وهل وضع معلقه زيت زتون على العصير و…
عصير لنضارة البشرة¤سهل وطعمه حلو¤
¤كوب لبن زبادي
¤عصير ثمرة جريب فروت
¤ثمرة كيوي مقطعة
كل ده يضرب في الخلاط
داومي عليه لفترة مش اقل
من اسبوعين عشان تشوفي النتيجة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

ما علاج التهاب البشرة بعد نزع الشعر
علاج الالتهابات بشكل عام هو بمضادات الالتهاب والمضادات الحيوية، ولكن يجب عمل فحص سريري لفحص الجلد ومعرفة سبب الالتهاب، راجعي اختصاصي جلدية.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

لم اجد تصنيف البشرة والجمال عند البحث عن اجابة السابق
تصنيف البشرة والجمال موجود تحت مواضيع خاصة، على أنه أحياناً يتم تغيير التصنيف لبعض الأسئلة إذا لم تكن متناسبة .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-485.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

ماسك البيض والصبار وزيت الزيتون لتطويل ا…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8a7d8b3d98320d8a7d984d8a8d98ad8b620d988d8a7d984d8b5d8a8d8a7d8b120d988d8b2d98ad8aa20d8a7d984d8b2d98ad8aad988d98620d984d8aad8b7d988d98ad98420d8a7d984d8b4d8b9d8b1-30.htmlplay
  • like
    301 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

12 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-23.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8bad8b3d988d98420d8a7d984d986d8b9d986d8a7d8b920d8a7d984d8b7d8a8d98ad8b9d98a20d984d984d8a8d8b4d8b1d8a9-23.htmlplay
  • like
    1447 مشاهدة
طاقم الطبيد. جلال محمد الزعبي

12 نوفمبر 2013

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.htmlplay
  • like
    14472 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d8a7d985d98ad8b1d98720d985d8b7d8a7d988d8b9207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-75.html
الدكتورة اميره مطاوع

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-367.html
د. هدى قضاه

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b4d98ad8b1d98ad98620d986d8a7d8afd98a20d8acd8b1d8acd8b3207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-76.html
الدكتور شيرين نادي جرجس

الجلدية والتناسلية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8a7d984d8add8b3d98ad986d98a207c20d8a7d984d8acd984d8afd98ad8a920d988d8a7d984d8aad986d8a7d8b3d984d98ad8a9-81.html
الدكتور محمد الحسيني

الجلدية والتناسلية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يرتبط جمال البشرة والشعر بنوعية الغذاء المتناول، حيث تساهم الفيتامينات، والمعادن، كذلك مضادات الأكسدة في تعزيز صحة وحيوية الشعر والبشرة ووقايتهما من الضرر والتلف، لذا ينصح بتناول اغذية الجمال التي تعزز من نضارة البشرة والمظهر الصحي للشعر. سنعرض من خلال هذا المقال أهم الأغذية والمشروبات التي تزيد الجمال.

اطعمة الجمال للبشرة

يرتبط جمال البشرة، وصحتها، وحيويتها بنوعية الأغذية المتناولة بشكل كبير، وذلك لما تحتويه من فيتامينات، ومعادن، ومضادات الاكسدة الأساسية والضرورية لصحة وجمال البشرة، تمثل النقاط التالية أهم الأمثلة على أكل يزيد جمال الوجه ويضفي عليه علامات الحيوية والنظارة، وهذا ما يوضح أن جمال البشرة من الغذاء

  • الأسماك

تعتبر الأسماك مثل سمك البحري الأسقمري، والسمك المملح، وسمك السالمون إحدى اغذية الجمال بما تحتويه من الأوميجا 3، حيث يساهم الأوميجا 3 بالحفاظ على صحة وحيوية البشرة من خلال دوره في الحفاظ على سماكة، وليونة، ورطوبة البشرة، كما يساهم الأوميجا 3 في وقاية البشرة من الالتهابات التي قد تتطور إلى احمرار أو حب الشباب، إضافة لدوره في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.

كما تحتوي الأسماك على فيتامين هـ، إحدى أنواع مضادات الأكسدة، التي تساهم في وقاية البشرة من مخاطر الجذور الحرة ووقايتها من الالتهابات، علاوة على ذلك تحتوي الأسماك على البروتينات الذي يساهم بشكل أساسي في الحفاظ على سلامة ومتانة الجلد. تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على الزنك، المعدن الضروري لوقاية البشرة من الالتهابات ويساهم في الحفاظ على صحة البشرة وإنتاج خلايا جديدة.

للمزيد: حقائق حول اوميغا 3

  • الأفوكادو

يصنف الأفوكادو ضمن أطعمة الجمال بما تحتويه من الدهون المفيدة، التي تساهم في الحفاظ على ليونة ورطوبة البشرة، كما يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة المتمثلة في فيتامين هـ وفيتامين ج، حيث يساهم فيتامين ه وكذلك فيتامين ج في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، إضافة لذلك تتضح أهمية فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، البروتين الأساسي في الحفاظ على صحة وقوة البشرة.

  • المكسرات

يحتوي الجوز كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال على نسب جيدة من الأوميجا3 والأوميجا 6، حيث يساهم في الوقاية من الإصابة بالتهابات الجلد والوقاية من أضرار الأوميجا 6 التي قد تلحق بالبشرة في حال زيادة مستواه في الجسم.

كما يحتوي الجوز على عدد من مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، وفيتامين هـ، إضافة لإحتوائه على الزنك، الذي يساهم في محاربة البكتيريا والالتهابات وعلاج جروح البشرة.

كما تحتوي أنواع المكسرات المتمثلة في اللوز، والفستق السوداني، والبندق كأحد اغذية الجمال على كميات من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، مما يساهم تناولها في الحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من التعرض للتلف من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة.

  • بذور زهرة تباع الشمس

تحتوي بذور تباع الشمس على العديد من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة وسلامة البشرة مثل السيلينيوم، والزنك، وفيتامين هـ، والبروتينات، وهذا يوضح دور الحفاظ على جمال البشرة من الغذاء.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

يتمثل دور البيتا كاروتين في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس، حيث يعمل كواقي شمس طبيعي، وبالتالي يساهم في الوقاية من حروق الشمس، وجفاف البشرة، إضافة لدوره في الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.

اقرأ أيضاً: اسرار وفوائد البطاطا الجمالية للبشرة والشعر

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو، أحد اغذية الجمال، على كميات من فيتامين أ وفيتامين ج، اللذان يساهمان كل بدوره في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على الزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، التي تعمل جميعها على وقاية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتأخر ظهور التجاعيد، كما تساهم هذه الفيتامينات في وقاية البشرة من الجفاف. كما يساهم تناول البروكلي أحد أطعمة الجمال في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

  • البندورة

تعتبر البندورة مصدراً غنيناً بفيتامين أ والكاروتينويد، اللذان يعملان في وقاية البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم السن. ينصح بتناول البندورة مع الأجبان وزيت الزيتون لزيادة امتصاص الكاروتينويد الموجود في البندورة.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

  • الصويا

يحتوي الصويا على الآيزوفلافونيويد (بالإنجليزية: Isoflavones)، إذ يساهم تناول الصويا في وقاية خلايا البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، وبالتالي الوقاية من سرطان الجلد.

كما يتضح دور الصويا في إنتاج الكولاجين، مما يساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة، وقوتها، ونعومة ملمسها.

  • الشوكولاتة الداكنة

تساهم الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة في حماية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية وحروق الشمس، كما تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة.

  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد الأمثلة على مشروبات تزيد من الجمال، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساهم في وقاية البشرة من أضرار الشمس، كما يتضح دور مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الحفاظ على مرونة ورطوبة البشرة. 

يجدر التنبيه إلى عدم تناول تناول الشاي الأخضر مع الحليب، حيث أن الحليب يقلل من كفاءة مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

  • العنب الأحمر

يعتبر العنب الأحمر، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، حيث يحتوي العنب الأحمر على الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) الذي يساهم في محاربة الجذور الحرة وتثبيط عملية إنتاجها في الجسم، مما يؤدي إلى وقاية البشرة من ظهور علامات تقدم السن.

  • بذور الكتان

تساهم بذور الكتان في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، والتلوث، والدخان، إضافة لدوره في ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، كما يساهم زيت بذور الكتان في زيادة نعومة البشرة وترطيبها، وذلك لما تحويه بذور الكتان على الاوميجا 3.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للبشرة

  • الكيوي

يحتوي الكيوي على كميات من فيتامين ج، وهذا ما يجعله خياراً مناسباً لتعزيز صحة وجمال البشرة، من خلال دور فيتامين ج في محاربة الجذور الحرة، وأضرار الأشعة الفوق بنفسجية، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، إذ تعمل  جميعها على تعزيز ترطيب البشرة ووقايتها من الضرر. 

  • الورقيات الخضراء

تحتوي الورقيات الخضراء على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتالي يساهم تناولها في الوقاية من سرطان الجلد بما تحتويه من مضادات الأكسدة.

  • لبن الزبادي

يساهم احتواء لبن الزبادي على البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotic) على محاربة التهابات البشرة وامراضها مثل الصدفية وحب الشباب، كما يتضح دور البروبيوتك في محاربة ترهلات البشرة ويعزز رطوبتها.

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

  • الماء

يعتبر الماء الحل الأمثل للوقاية من جفاف البشرة والحفاظ على ترطيبها، لذا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء، كواحد من مشروبات تزيد الجمال، اضافة لتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الكرفس، والخيار، والبطيخ.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على عدد من مضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله خياراً غذائياً مناسباً للحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من الالتهابات والأمراض مثل الأكزيما والصدفية.

  • الجزر

يساهم احتواء الجزر على البيتا كاروتين على محاربة الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس، كما يساهم احتواء الجزر على المغنيسيوم في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

اطعمة الجمال للشعر

يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على بنيته القوية والحفاظ على ترطيبه وصحته، تمثل الأغذية التالية إحدى أهم خيارات الأغذية التي تعزز صحة الشعر وحيويته: 

  • الأسماك

تعتبر أنواع الأسماك المتمثلة بسمك السلمون، والسردين، وسمك البحري الأسقمري أحد مصادر الأوميجا 3، التي تساهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على كثافته ولمعانه.

  • لبن الزبادي اليوناني

يحتوي لبن الزبادي على البروتينات الأساسية في بناء الشعر، كما يحتوي على فيتامين ب5 الذي يعمل على محاربة عوامل https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html، مما يؤدي تناول اللبن اليوناني كإحدى أنواع اغذية الجمال في زيادة كثافة الشعر.

  • السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامين أ، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، إذ تعمل هذه الفيتامينات والمعادن معاً على الحفاظ على فروة الرأس والحفاظ على ترطيب الشعر، لذا ينصح بتناول السبانخ كإحدى اغذية الجمال للوقاية من تقصف الشعر.

للمزيد: فوائد فيتامين أ للشعر

  • الجوافة

يساهم تناول الجوافة في الحفاظ على الشعر ووقايته من التقصف وذلك لما يحتويه من فيتامين ج.

للمزيد: انجح وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

  • الحبوب المدعمة والعدس

يساهم تناول الحبوب المدعمة بالحديد والعدس كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال في وقاية الشعر من التلف والحفاظ على صحته.

  • اللحوم والدواجن

يساهم تناول أطعمة الجمال مثل اللحوم والدواجن بكميات متوازنة في إمداد الجسم بالبروتينات الأساسية للحفاظ على كثافة الشعر.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يعمل تحفيز إنتاج زيوت الشعر من خلال الغدد الدهنية في فروة الرأس لوقاية الشعر من الجفاف، كما يعمل فيتامين أ في الحفاظ على المظهر الحيوي والصحي للشعر.

  • القرفة

تساهم القرفة في الحفاظ على حيوية الشعر ومظهره الصحي من خلال دوره في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

  • البيض

يحتوي البيض على أحد أنواع فيتامين وهو البيوتين (بالإنجليزية: Biotin)، الذي يعمل على الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

للمزيد: الغذاء وhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html

  • المحار

يساهم تناول المحار في الحفاظ على كثافة الشعر وذلك لما يحتويه من عنصر الزنك، المعدن الأساسي في الحفاظ على حيوية وكثافة الشعر ونموه من خلال دوره في تعزيز دور الخلايا البنائية للشعر، وتعزيز دورة إصلاح الشعر، إضافة لدوره في الوقاية من https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8b3d8a7d982d8b720d8a7d984d8b4d8b9d8b1-27.html.

  • التوت

يحتوي التوت، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، على الفيتامينات ومضادات الاكسدة أهمها فيتامين ج، حيث تتضح أهمية فيتامين ج في محاربة الضرر الذي تلحقه الجذور الحرة في الشعر من خلال دوره في حماية بصيلات الشعر، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على قوة الشعر ووقايتها من التلف والتقصف. 

كما يساهم فيتامين ج في امتصاص الحديد من الأطعمة، مما يعزز صحة الشعر. 

اقرأ أيضاً: فيتامين الجمال

  • الأفوكادو

يساهم تناول الأفوكادو في تعزيز نمو الشعر ومحاربة أضرار الجذور الحرة التي تهدد فروة الرأس والشعر، وذلك لما يحتويه من الدهون المفيدة التي لا يستطيع الجسم بناؤها، إضافة لاحتوائه على فيتامين ج. 

  • فول الصويا

يساهم تناول فول الصويا في تعزيز نمو الشعر.

  • المكسرات

تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بفيتامين ب، والرنك، والدهون المفيدة، وهذا ما يوضح أهمية تناوله في الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على عدد من مضادات الأكسدة متمثلة في فيتامين أ وفيتامين ج، حيث تعمل هذه الفيتامينات على الحفاظ على نمو الشعر وزيادة قوته ، من خلال دور فيتامين ج في إنتاج الكولاجين ومحاربة أضرار الجذور الحرة ودور فيتامين أ في إنتاج زيوت الشعر. 

يحتوي الفلفل الحلو ما يقارب خمسة أضعاف ما يحتوية الفلفل الحلو البرتقالي من فيتامين ج.

للمزيد: فوائد الكولاجين للشعر

  • الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء، والبروتينات، والبيوتين، والحديد، والزنك، المعادن الأساسية في تعزيز نمو الشعر ووقايته من التلف.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!