اين احصل على الحديد – علاج الانيميا وفقر الدم طبيعيا

من أشهر الأسئلة التي يتساءل الكثير عنها ويبحث عن إجابة لها اين احصل على الحديد وكيف اعالج الانيميا وفقر الدم طبيعيا ؟ وما هو الاكل اللي يرفع الحديد ؟ حيث

mosoah

اين احصل على الحديد

من أشهر الأسئلة التي يتساءل الكثير عنها ويبحث عن إجابة لها اين احصل على الحديد وكيف اعالج الانيميا وفقر الدم طبيعيا ؟ وما هو الاكل اللي يرفع الحديد ؟ حيث يمكن الحصول على عنصر الحديد من عدة مصادر مختلفة وبمستويات متعددة وهو ما سنتحدث بالتفصيل عنه اليوم ونقدمه لكم من خلال موقع موسوعة .

الحديد

من أهم العناصر التي يحتاج الجسم الحصول عليها حتى ينمو بصورة طبيعية عنصر الحديد، كما أنه يلعب دور هام في تصنيع كريات الدم الحمراء حتى لا يصاب الشخص بفقر الدم والكثير من المشاكل الأخرى، فالوقاية خير من العلاج ومن هنا علينا تناول الأطعمة الغنية بالحديد بسبب الفوائد المختلفة التي يحملها هذا العنصر من أبرزها :

فوائد عنصر الحديد

  • يدعم نقل الأكسجين إلى كل أنحاء الجسم .
  • ضروري لصحة الشعر والجلد والأظافر .
  • يحسن من قدرات الشخص العقلية مما يساعد على التعلم وهو ما ينعكس بالإيجاب على الأطفال على وجه الخصوص .
  • يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم .
  • عندما يتم الحصول على الحديد من خلال الحقن يتم تحسين أعراض قصور القلب .
  • يفيد الأطفال المصابين بفرط الحركة ولديهم نقص في الانتباه مما ينعكس بالسلب على مستواهم الدراسي .
  • يحافظ على وظائف الجسم الحيوية المختلفة .
  • نجد أن عنصر الحديد من أهم العناصر التي تحتاج المرأة الحامل الحصول عليها خلال فترة الحمل من أجل دعم الجنين بكل ما يحتاجه من غذاء وأكسجين، ولذلك على المرأة الحامل الحذر من نقصه لأن ذلك قد يؤثر بالسلب على جنينها وقد يؤدي للولادة المبكرة .
  • ضروري لتحسين الأداء البدني والعقلي .
  • يعمل لحديد على تقوية العضلات وزيادة معدل ليونتها .
  • ضروري لصحة الدماغ حيث يحميها من التعرض للمشكلات الصحية المختلفة .

اين احصل على الحديد

هناك الكثير من المصادر التي يمكننا أن نحصل منها على عصر الحديد من أشهرها التالي :

اللحوم الحمراء

نجد أن اللحوم الحمراء الموجودة في الطعام الحيواني غنية بالحديد وعلى وجه الخصوص كبد اللحوم الحمراء على سبيل المثال كبد العجل حيث تحتوي على الكثير من الحديد، ولذلك ينصح بتناول اللحوم الحمراء على الأفل مرتين في الأسبوع حتى نقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم .

اللحوم البيضاء

نجد أن اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج والبط والحمام هي أيضا غنية بالحديد مما ينعكس بالإيجاب على صحة الأفراد .

المأكولات البحرية

جمعنا ندرك فوائد المأكولات البحرية التي لا تعد ومن أبرزها أنها غنية بعنصر الحديد وتمد الجسم بالعددي من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولذلك لابد من تناول أنواع الأسماك المختلفة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ومن على سبيل المثال سمك التونه والسلمون والجمبري بالإضافة إلى الأطعمة البحرية مثل المحار مما ينتج عن ذلك خفض معدل الإصابة بالتعب والإجهاد والدوار .

البيض

نجد أن البيض يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، كما انه يعمل على إصلاح الخلايا ويساعد على نمو الشعر بشكل صحي ، وهو يعد مصدر غني لمضادات الأكسدة والبروتينات والحديد مما ينتج عنه محاربة الإصابة بفقر الدم ومعالجته أيضا .

مصادر الحديد النباتية

هناك العديد من المصادر النباتية التي تحتوي على الحديد من أهمها التالي :

العسل الأسود

نجد أن العسل الأسود الذي يتم صناعته من خلال غلي عيدان القصب يمتلك الكثير من الفوائد الصحية من أبرزها أنه يحتوي على الحديد وغني بالفيتامينات المختلفة والمعادن كما انه لا يحتوي على دهون مما يجعل هضمه سهل .

السبانخ

هي احد أشكال الخضروات الورقية التي تحمي من الإصابة بفقر الدم، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات مثل : فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، والحديد وبيتا كاروتين، ولذلك ينصح بإضافة السبانخ إلى النظام الغذائي بشكل يومي من أجل التمتع بالفوائد العديدة التي تقدمها كالحفاظ على صحة كهاز المناعة،وزيادة معدل الدم في الجسم، بالإضافة إلى مقاومة الإصابة بفقر الدم .

البقوليات

نجد أن البقوليات غنية بالحديد وعلى وجه الخصوص العدس يحتوي على الكثير منه وأيضا الفاصولياء البيضاء ولذلك ينصح بتناول العدس دوما من اجل معالجة نقص عنصر الحديد .

خبز الحبوب الكاملة

نجد أن خبز الحبوب الكاملة يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة واليت من أبرزها الحديد، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله من اجل معالجة نقص الحديد وفقر الدم، حيث أن شريحة واحدة منه تضم على الأقل 6% من العناصر التي يحتاج الجسم إليها، كما أن ذلك الخبر له دور فعال في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والتمر والزبيب تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وعنصر الحديد مما يزيد من معدل الهيموغلوبين .

الرمان

يعد الرمان أحد المصادر المليئة بالحديد واليت تساهم في زيادة معدل تدفق الدم داخل الجسم كما انه يعالج فقر الدم والأعراض المصاحبة له مثل التعب والإجهاد والدوخه والضعف بالإضافة إلى فقدان حاسة السمع، وذلك من خلال تناوله أو شرب كوب من عصير الرمان كل يوم بعد الإفطار .

الشمندر

من اشهر الأطعمة النباتية التي بها الكثير من الحديد وفي متناول يد الجمع الشمندر أو ما يسمى البنجر، وهو يمتلك الكثير من الفوائد من ضمنها تحفيز خلايا الدم الحمراء، ومحاربة الإصابة بفقر الدم، وزيادة معدل وصول الأوكسجين إلى كل أجزاء الجسم، كما أنه يمتلك الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجلد والشعر وغير ذلك الكثير، ولذلك ينصح بإدخاله إلى نظام غذائك اليومي حتى تتمتع بكل فوائده سواء من خلال تناوله طازج أو عن طريق شرب عصير البنجر كل يوم في عند الإفطار .

الطماطم

نجد أن الطماطم يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد، كما انه غني بالألياف الهامة لصحة الجلد والشعر ويجد به كمية كبيرة من البيتا كاروتين بالإضافة إلى فيتامين E ، ولهذا نصح بتناول حبة واحدة من الطماطم كل يوم حتى تتمتع بكل فوائده الصحية .

بذور اليقطين

نجد أن بذور اليقطين تعد أحد المصادر الهامة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد ما يساعدك في الحصول على الحديد بكل سهولة .

فول الصويا

نجد أن فول الصويا ضروري جدا ولا يعرف الكثير منا فوائده الكثيرة حيث يحارب الإصابة بفقر الدم نتيجة احتوائه على العديد من الفيتامينات وحمض الفيتيك .

فيديو اين يوجد الحديد في الطعام بكثرة – عالج الأنيميا وفقر الدم بنفسك مجرب

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/kZ1q28IAggA?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!