اين تقع جبال الحجاز

اين تقع جبال الحجاز ، ماذا يطلق على اسم جبال الحجاز ، كم عدد جبال الحجاز ، من جبال الحجاز ، أين تقع جبال السروات في منطقة ، أين تقع جبال طوروس.

mosoah

اين تقع جبال الحجازاين تقع جبال الحجاز

اين تقع جبال الحجاز

تقع جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية في الغرب بالتوازي مع منطقة الحجاز في الامتداد بين إقليمين نجد وتهامة بطول 1.700 كيلومتر، تمتد جبال الحجاز في الشمال من خليج العقبة لحدود الأردن، وتحد اليمن من جهة الجنوب.

ماذا يطلق على اسم جبال الحجاز

بمعرفة اين تقع جبال الحجاز نكون قد امتلاكنا الجزء الأكبر من إجابة لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم، فبمعرفة موقع جبال الحجاز نجد أنها تعمل على:

  • حجز سهول تهامة الساحلية عن هضبة نجد.
  • حجز المؤثرات البحرية للبحر الأحمر عن أراضي شبه الجزيرة العربية السعودية.

سبب تسمية جبال الحجاز

بذلك يكون اسم جبال الحجاز قد جاء من دورها الجغرافي في المنطقة، فهي تحجز المؤثرات البحرية وسهول تهامة، فأصبحت جبال الحجاز أي الجبال التي تقوم بالحجز.

من جبال الحجاز

جبال الحجاز هي أطول سلسلة جبلية ممتدة على طول البحر الأحمر، كما أنها أكبر سلسلة جبلية في المملكة العربية السعودية ومن أهم التضاريس الجغرافية الطبعية في شبه الجزيرة العربية.

مما تتكون جبال الحجاز

جبال الحجاز تتكون من صخور البازلت، وتوجد في جبال الحجاز محمية طبيعية يطلق عليها نفس اسم الجبل، وتنحدر من السلسلة الجبلية الكثير من الأودية.

محمية جبال الحجاز

تصل مساحة محمية الحجاز 68.62 كيلومتر مربع، تحتوي على جميع مظاهر الحياة الطبيعة فيوجد في المحمية:

  • أشجار محمية الحجاز: تحتوي المحمية على العديد من الأشجار والشجيرات والأعشاب الطبيعية، ومن أشهر الأشجار بها (العرعر، الزيتون البري-المعروفة بالعتم).
  • الحيوانات البرية في جبال الحجاز: تحتوي محمية الحجاز الطبيعية على عدة أنواع من الحيوانات البرية منها (النمر العربي، الضبع المخطط، الذئب العربي، الثعلب، الوشق).
  • موقع المحمية الطبعية في جبال الحجاز: تقع محمية الحجاز في جنوب غرب منطقة باحة الشمال، الواقعة غرب محافظة المخواة.

كم عدد جبال الحجاز

تنقسم جبال الحجاز لثلاثة أقسام رئيسة في كل جزء منها به عدة تفريعات، فصنيف جبال الحجاز تنقسم إلى (القسم الشمالي، القسم الأوسط، القسم الجنوبي).

جبال الحجاز الشمالية

القسم الشمالي من جبال الحجاز هو القسم المعروف باسم جبال مدين، حيث إنها تقع في منطقة مدين فإطلق على الجبال نفس اسم المدينة المنتمي لها.

  • وصف جبال مدين: هي مجموعة جبلية عالية القمم، يصل ارتفاع الجبال بها فوق سطح البحر إلى 2549 متر كما في جبل قيحان، ويصل إلى 2401 متر فوق سطح البحر كما في جبل اللوز.
  • يوجد في القسم الشمالي من الحجاز العديد مم الشعاب والأودية، أكبر وديان الحجاز الشمالية وادي عِفال.

جبال الحجاز الوسطى

يوجد في القسم الأوسط من جبال الحجاز العديد من الجبال وتنحدر منه الوديان ويغطي سطحه الحرات.

  • أهم جبال القسم الأوسط في الحجاز: يعرف القسم الأوسط من جبال الحجاز بتعدد الجبال به مثل جبال (شار، الدبغ، رضوى، شمن صير، الندرة..).
  • حرات جبال الحجاز الوسطى: من أهم الحرات في القسم الأوسط من جبال الحجاز هي (حرة الرحا، حرة عويرض، حرة خيبر، حرة النار..).
  • الأودية في المنطقة الوسطى من جبال الحجاز: تنحدر من جبال الحجاز -بالتحديد القسم الأوسط منه- العديد من الوديان من أشهرها (وادي الجزل، وادي الحمض، وادي الصفراء، وادي القاحة، وادي قديد، وادي فاطمة، وادي خليص، وادي شوان).

جبال الحجاز الجنوبية

يعتبر القسم الجنوبي من جبال الحجاز أحد أهم الرقع الجغرافية في الشبه الجزيرة العربية التي تضم العديد من المعالم الجبلية والطبيعية والتضاريس الجغرافية، فيحتوي على أحد أهم السلاسل الجبلية في المملكة العربية السعودية وينحدر منها الأودية وروافدها، فمن أهم السلاسل الجبالية الرئيسة في جبال الحجاز الوسطى:

  • سلسلة جبال الطائف: هي السلسة الجبلية التي تطل على مكة المكرمة.
  • سلسلة سراة فهم وعدوان: تطل سلسلة سراة فهم وعدوان على العديد من الأودية منها (وادي الليث، وادي المركوب، وداي يلملم).
  • سلسلة سراة عنز: تطل تلك السلسة على مدينة أبها، كما تطل على شرقها أيضًا في سراة عبيدة.
  • سلسلة الحجر.
  • سلسلة بني مالك.
  • سلسلة زهران.

أين تقع جبال السروات في منطقة

اين تقع جبال الحجاز

تكثر الأسئلة حول جبال السروات وكثير ما يسأل هل جبال السروات هي جبال الحجاز، لذلك سنخصص فقرة كاملة للتعريف بجبال السروات كما عرفنا اين تقع جبال الحجاز

موقع جبال السروات: جبال السروات توجد في الجهة الساحلية الغربية في شبه الجزيرة العربية، تمتد شمالًا لتقع في الحدود مع دولة الأردن، وتمتد جنوبًا لتصل لخليج عدن، وتمر عبر دولتين في شبه الجزيرة العربية هما (المملكة العربية السعودية، جمهورية اليمن).

هل جبال السروات هي جبال الحجاز

بالفعل هناك ترابط بين جبال السروات وجبال الحجاز بالتحديد في الجهة الجنوبية من جبال الحجاز التي تقع عند الجزء الشمالي من جبال السروات الذي يمر بالمملكة العربية السعودية، فيوجد بها أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية في جبال الحجاز وهي قمة جبل السودة التي يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق سطح البحر.

  • موقع جبال السروات على الخريطة: يمكن الوصول لجبال السروات من خلال خرائط جوجل بالدخول على الرابط الآتي:

اقرأ أيضًا: ما هو اعلى جبل بالعالم

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!