باكستان.. مقتل شخصين بأعمال عنف خلال انتخابات إقليم أزاد كشمير

باكستان.. مقتل شخصين بأعمال عنف خلال انتخابات إقليم أزاد كشمير

باكستان.. مقتل شخصين بأعمال عنف خلال انتخابات إقليم أزاد كشمير

Jammu and Kashmir

مظفر أباد/عامر لطيف/الأناضول

قُتل شخصان على الأقل وأصيب آخرون، الأحد، في أزاد كشمير الجزء الخاضع لسيطرة باكستان من إقليم كشمير، إثر اشتباك مسلح بين نشطاء الأحزاب المتنافسة، حيث تجرى الانتخابات لاختيار أعضاء المجلس التشريعي.

وذكرت شبكة “إكسبريس نيوز” التليفزيونية الباكستانية (خاصة) أن “الاشتباكات وقعت في مركز اقتراع بقرية كوتلي الحدودية، بين نشطاء حزب حركة الإنصاف الباكستانية (PTI)، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء عمران خان، وحزب الشعب الباكستاني (PPP)”.

وأكدت الشبكة نقلا عن مسؤولين محليين (لم تسمّهم) “مقتل شخصين على الأقل وإصابة آخرين خلال اشتباك مسلح بين نشطاء الأحزاب المتنافسة”.

وبثت الشبكة لقطات مصورة لنشطاء يتبادلون الضربات والركلات.

كما وردت أنباء عن وقوع اشتباكات بين الأحزاب المتنافسة في عدة مراكز اقتراع، في مدينة مظفر أباد، عاصمة إقليم أزاد كشمير، وفي مناطق “ميربور”، و”باغ”، و”رولاكوت”، ما أدى إلى استدعاء السلطات للجيش، وتعليق التصويت لساعات.

وصرح رئيس مفوضية الانتخابات في آزاد كشمير، عبد الرشيد صالحرية، في مؤتمر صحفي، بأنه “تم إرسال قوات من الجيش إلى المناطق التي تشهد أعمال عنف؛ لاستعادة النظام وتنفيذ القانون”.

واتهمت أحزاب المعارضة، وخاصة حزب الشعب الباكستاني (PPP)، والرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز (PML-N)، لجنة الانتخابات والإدارة بعدم اتخاذ إجراءات ضد “التزوير” لصالح حركة الإنصاف الباكستانية.

بدورها، نفت اللجنة التهم الموجهة إليها، واتهمت أحزاب المعارضة بمهاجمة موظفيها والمراقبين التابعين لها.

ويتوجه أكثر من 3.2 ملايين شخص، في الشطر الباكستاني من إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند، لانتخاب المجلس المكون من 53 مقعدا لمدة 5 سنوات.

ويتنافس 700 مرشح بينهم 20 امرأة من 32 حزبا سياسيا ودينيا على الفوز بـ45 مقعدا في المجلس التشريعي، وهناك أيضا 8 مقاعد محفوظة؛ 5 للنساء و3 لكل من رجال الدين والتكنوقراط والكشميريين في الخارج.

ويتم ترشيح أعضاء المقاعد الثمانية المذكورة بعد الانتخابات.

ومن بين الـ45 مقعدا في المجلس، يخصص 12 مقعدا للاجئين الكشميريين الذين هاجروا من الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير ويطلق عليه جامو وكشمير في عامي 1947 و1965 واستوطنوا في أنحاء مختلفة من باكستان.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!