بالصور.. أغرب قصص السيلفي القاتلة

" قبل البدء بأي شيء علينا التقاط السيلفي" أو "but first let me take a selfie"، عبارتين بلغتين مختلفتين لمضون

Share your love

” قبل البدء بأي شيء علينا التقاط السيلفي” أو “but first let me take a selfie“، عبارتين بلغتين مختلفتين لمضون واحد وهو التقاط هذا النوع من الصور بشكل محتم ودون التفكير بأي شيء آخر، حتى وصل الأمر إلى تخصيص أغنيات عالمية بهذا العنوان العصري أو حتى إنشاء مطاعم ومقاهي في الدول العربية بذات التسمية لكونها جاذبة للعديد من الزبائن لا سيما عشاق التكنولوجيا. وعليه يثار التساؤل حول أضرار هذه الصورة من عدة جوانب:

نشأة السيلفي:

السيلفي كمصطلح استرالي، يعني صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام هاتف ذكي، ومن ثم يقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك، تويتر، انستاجرام وغيرها”، وذلك لاعتمادها كصورة رئيسية في ملفه الشخصي أو لتسجيل حضوره في مكان معين.

وفي الحقيقة، تعتبر هذه التقنية قديمة العهد الا انها انتشرت بفضل الشبكات الاجتماعية حيث انها تعود الى إلى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وذلك بفضل كاميرات براوني، حيث كان المصورون الذين يلتقطون تلك الصور الشخصية يستعينون بمرايا لالتقاط تلك الصور.

السر وراء التقاط هذا النوع من الصور:

مما لا شك فيه أن عدد مستخدمي هذه الطريقة في الصور تخطى الخيال، وهي تشمل الرجال والنساء على حد سواء حيث أن 17 في المئة من الرجال و10 في المئة من النساء يلتقطون صور سيلفي.

ويعود السر وراء هذا التهافت الكبير عليها، الى الشغف نحو التقاط صور جميلة للذات بالاضافة الى كونها اشباعا لثقافة “الأنا” والنرجسية المتواجدة في شخصية غالبية البشر، وفقا لعلماء النفس والفلاسفة القدماء.

مخاطر السيلفي الاجتماعية:

وبالرغم من انتشارها بشكل كبير في المجتمع العربي لاسيما بعد ابتكار “عصا السيلفي” التي تتيح لنا التقاط الصور بطريقة أسهل، الا انها تحمل العديد من المخاطر الاجتماعية التي يمكن ايجازها بالتالي: لهذا النوع من الصور أثرا كبيرا على شخصية ملتقطها حيث انها تصيبه بالاكتئاب نتيجة عدم الرضا خصوصا انها قريبة وتكشف تفاصيل الوجه، مما يؤدي الى حالة من الاضطرابات النفسية التي تنعكس على سلوك الفرد في المجتمع وتجعله أسيرا لها.

فهي تجعل الشخص أنانيا وعاشقا لذاته دون التفكير بمن حوله كما أنها أفقدت الذكريات قيمتها حيث انها رهنا لملتقط السيلفي، عدا عن أثرها في تسبب الكثير من حوادث السير لاسيما في دولة الامارات العربية التي سجلت ما يزيد عن 8145 مخالفة مرورية للسبب نفسه.

ويضاف الى ما تقدم امكانية انتقال الامراض كالباكتيريا والقمل نتيجة الاقتراب وعدم ترك مسافة كافية حتى بين الأشخاص الغرباء لاسيما عند الاطفال أو عند التقاطها بجانب الحيوانات الأليفة، وفي أيام الصيف التي ترتفع فيها نسبة التعرق في جسم الانسان.

أضرار السيلفي في العالم الرقمي:

بالرغم من استخدامها كدليلا لمواكبة العصر ومتطلبات مواقع التواصل الاجتماعي، الا انها قد تبعد عنك الكثير من الأصدقاء في هذه الشبكات في حالة المبالغة بالتقاطها حيث ان صاحب الاستخدام المكثف لها ينعت بالتافه والفارغ، بالاضافة الى ان بعض الصور التي نلتقطها بطريقة عفوية قد تبعد عنا الاصدقاء وفقا لما أوردته دراسة حديثة مفصلة الصور التي يجب الابتعاد عن نشرها في الشبكات الاجتماعية وهي تتمثل بصور السيلفي التي يتم التقاطها في كل من: في صالات الألعاب الرياضية، داخل المستشفيات، أثناء القيادة، داخل غرف غير مرتبة، بعد الاستيقاظ من النوم أو الادعاء به، الاطفال، بعد الانتهاء من تصفيف وحلاقة الشعر، ابراز مفاتن الجسد، استخدام المرآة لالتقاطها، الصور مع الحيوانات الأليفة.وعليه، يمكن اعتبارها سيفا ذو حدين، حيث انه بالرغم من منافعها وزيادة شعبيتنا على مواقع التواصل الاجتماعي الا انها قد تبعد عنك الاصدقاء والاهل في الميدان الاجتماعي وفي المجال الرقمي أيضا، مما يتوجب علينا الاستفسار عن آرائكم ومواقفكم من هذه الظاهرة المتفشية في العالم العربي!

صورة ذات صلة
إكسينيا إغناتييفا التقتت هذه السيلفي من جسر على غرتفاع 28 قدم ومباشرتاَ بعد الصورة فقدت توازنها ووقعت وحطت على شريط كهرباء عالي الطاقة والذي كهربها وقتلها على الفور.
صورة ذات صلة
صورة ذات صلة
صورة ذات صلة
سيلفي - تصوير السيلفي
في ديسمبر من عام 2012 نجمة البوب المكسيكية جيني ريفيرا التقطت هذه السلفي لها والوفد المرافق على متن طائرة خاصة التي تحطمت دون أي ناجين.
 صورة ذات صلة
في يوم 26 أبريل 2014 وأثناء قيادة سيارتها والاستماع لأغنية “هابي” التي انتشرت حول العالم ورقص لها الجميع التقطت كورتني سانفورد هذه السلفي قبل لحظات من اصطدامها بشاحنة ومقتلها من جراء الحادث.
صورة ذات صلة
التقت هذه السيلفي مغني شعير من برتو ريكو يسمى “جادييل” اثناء قيادة دراجة نارية بمدينة نيو يورك في مايو 2014 وتوفى بحادث بعد بدقائق من انزالها على انستاغرام.
سيلفي - تصوير السيلفي
التقت الشاب جاري سلوك هذه السيلفي مع والدته على متن الطائرة الماليزية 17 قبل أقلاعها من مطار امستردام وهي آخر سيلفي له قبل سقوط الطائرة فوق اوكرانيا بسبب اصابتها بصاروخ ارض جو.
نتيجة بحث الصور عن برتو ريكو يسمى “جادييل”
الشاب المكسيكي اوسكار اوتيرو التقط هذه السيلفي في يوليو 2014 وهو يمسك مسدس لينزلها على صفحته الفيسبوك وقد انطلقت رصاصة من المسدس وقتلته على الفور.
نتيجة بحث الصور عن كارن هيرناندز
كارن هيرناندز البالغة من العمر 13 عام حاولت الوقوف على ضفة نهر “التونال” بالمكسيك عندما فقدت توازنها وسقطت بالنهر وماتت غرقاَ.
نتيجة بحث الصور عن سلفي القطار
في مارس 2014 قتل شاب عمره 21 عام بمقاطعة “جاين” الإسبانية عندما تسلق على سطح قطار كهربائي لالتقاط سيلفي وتكهرب من الكيبلات العالية الطاقة.
سيلفي - تصوير السيلفي
زوجين من بولند حاولوا التقاط سيلفي من اعلي هذه الحافة اثناء إجازة بالبرتغال ولكنهما سقتا 80 قدم سوياَ وقتلوا.
بالصور.."ومن السيلفي ما قتل".. تسبب في سقوط طائرة بأمريكا.. 27 قتيلا ضحايا مستخدميه سنويًا والهند صاحبة نصيب الأسد.. وحملات أوروبية للتوعية بمخاطره
عريس فقد حياته وهو يلتقط سلفي في قاع البحر بعدها هجم عليه سمك القرش ولقى حتفه وهو في طريقة للمستشفى
نتيجة بحث الصور عن مخاطر السيلفي
صورة ذات صلة
نتيجة بحث الصور عن مخاطر السيلفي
صورة ذات صلة
نتيجة بحث الصور عن مخاطر السيلفي
نتيجة بحث الصور عن مخاطر السيلفي
Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!