بالصور مجمع الوزارات في الجهراء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”44c997fcbc556c7080aa034f-text/javascript”] [wpcc-script type=”44c997fcbc556c7080aa034f-text/javascript”]

منذ ما يقارب الخمس سنوات تم الإعلان من طرف مكتب دار الكويت للاستشارات الفنية عن التصاميم الأولية لمشروع مجمع الوزارات في محافظة الجهراء، و الذي بدأ العمل عليه في شهر أبريل من سنة 2011 من طرف قطاع المشاريع الإنشائية في وزارة الأشغال، و تم تخصيص أرض تبلغ مساحتها حوالي 300 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية بلغت 175 مليون دينار خصصت لإنشاء المشروع.

مشروع مجمع وزارات الجهراء

ما هي مميزات هذا المبنى و أهم مرافقه ؟
و صرح المدير التنفيذي لمكتب دار الكويت للاستشارات الفنية المهندس سيد الراعي أن المشروع في مجمع الوزارات الجديد في منطقة الجهراء مكون من أربع سراديب تضم كل واحدة منها 10 آلاف سيارة خاصة بالموظفين إضافة إلى دور أرضي و 8 طوابق عليا سيتم استعمالها كمقار للعديد من الجهات و الوزارات الحكومية و هي تستوعب 14 وزارة، و كان يتوقع أن تنتهي التصاميم النهائية للمشروع في نهاية سنة 2013 لكنها تأخرت قليلا.

عن التصميم كان مستجيبا لمتطلبات الحكومة المتنوعة، خصوصا و أن وزارة الأشغال كانت قد طلبت من الوزارات أن تحصل على بيانات عديدة من بينها الهيكل التنظيمي الذي تم اعتماده لكل وزارة و تحديد الإدارات المطلوبة و أعداد الموظفين الإداريين و المساحة المحددة، لكل إدارة على حدا و كمية الزيادة السنوية في صفوف الموظفين لكل قطاع و ماهية العلاقة بين الإدارات فيما بينهما حتى تأخذ كل تلك المعلومات بعين الاعتبار خلال التصميم.

و يذكر أن هذا المجمع سيكون من أوائل المباني الحكومية الذكية في دولة الكويت و التي تعتمد على كل أنظمة العمارة الخضراء كما أن واحدا من أجزاء المبنى سيتم تزويده بالطاقة الضرورية لتشغيله عن طريق استعمال ألواح الطاقة الشمسية التي ستمنح المبنى طاقة تقدر بثلاث ميغاوات من مجموع 45 ميغاوات التي سيحتاجها المبنى إجمالا، من اجل تخفيف الأعباء الكهربائية عن ميزانية الحكومة الكويتية.

مشروعي كويتي
ما مميزات الجانب البيئي في المجمع ؟
قالت مديرة المشروع المهندسة ريم مجبور بأن مباني المجمع سيتم توزيعها على شكل 4 بلوكات رئيسية سيتم تزويدها بالإضافة إلى المقرات الوزارية الحكومية بمناطق تجارية و ترفيهية منتشرة بشكل منفصلة و بجانبها مواقف للسيارات الخاصة بها لتشمل نحو 3000 سيارة عكس موقف العاملين في الوزارات التي تبلغ عددها 10 آلاف موقف للسيارات.

حيث سيكون من الممكن للمواطنين زيارة هذه المناطق التجارية و الترفيهية خلال و بعد الدوام الرسمي للوزارات بالإضافة إلى أوقات الإجازات و العطل الرسمية، خصوصا و أن هذه المنطقة يمكن الاستمتاع بالتواجد فيها بعيدا عن أوقات الدوام الرسمي. و قالت مديرة المشروع أن أبرز مميزات المشروع هو اهتمامه بالجانب البيئي، خصوصا ما يهم معالجة المناطق الخضراء التي توجد في المبنى و خارجه و حتى في أسطح البنايات.
و قد تم اعتماد الزراعات الداخلية و الخارجية من أجل تجميل المشروع و توفير البيئة الطبيعية و الصحية فيه. مشيرة إلى أن مكتب دار الكويت للاستشارات الفنية يعمل على إقامة ورشتي عمل للهندسة القيمية التي يهدف من خلالها لدراسة المشروع.

مناطق تجارية في الجهراء

آخر المستجدات
صرح مصدر مسؤول في وزارة الأشغال أن سيتم وضع مشروع الوزارات في الجهراء خلال شهر مايو القادم، و هذا بعد ترشح 10 شركات عالمية و محلية تقدمت لتنفيذه، و التي سيتم من بينها اختيار الشركة التي ستحظى بالمشروع. و أوضحت مصادر أخرى أن الوزارة ستكمل في الشهر الجاري دراسة إعطاء المشروع للشركة، مؤكدة أنها في آخر مراحل التأهيل وفق البرنامج الزمني المحدد للمشروع. الجدير بالذكر أن الصحف الكويتية كانت قد أعلنت عن تكلفة المشروع الذي يبلغ 300 مليون دينار شاملة لكل إجراءات و تكاليف أعمال المشروع، بعد أن ألغت الوزارة سابقا هذه المناقصة لتعود و تفتح المجال في وجه الشركات المتنوعة.

تصميم مجمع الجهراء

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!