بحث عن الاعاقة السمعية

يمكن تعريف الاعاقة السمعية أنها وجود عائق في الجهاز السمعي للفرد والتي تقوم بمنع الجهاز السمعي من القيام بوظائفه الاساسية او تقوم بالتقليل من قدرة الجهاز

mosoah

بحث عن الاعاقة السمعية

يمكن تعريف الاعاقة السمعية أنها وجود عائق في الجهاز السمعي للفرد والتي تقوم بمنع الجهاز السمعي من القيام بوظائفه الاساسية او تقوم بالتقليل من قدرة الجهاز السمعي في القيام بوظيفته فتقلل من قدرة السمع لدي الفرد. ويمكن تصنيف شدة الاعاقة السمعية الى ثلاثة درجات منها البسيطة والمتوسطة والشديدة.

• وفي حالة كون شدة الاعاقة السمعية بسيطة او متوسطة فان هذا يؤدي الى مشكلات في السمع لدي الفرد. اما في حالة كون شدة الاعاقة السمعية شديدة فقد يؤدي ذلك الى اصابة الفرد بالصمم التام. هذا وتنقسم الاعاقة السمعية حسب تصنيف اللجنة التنفيذية لمؤتمر المديرين العاملين في مجال رعاية الصم في الولايات المتحدة الامريكية الى الصمم وضعف السمع.

• تعتبر الاعاقة السمعية هي اعاقة غير شائعة بنسبة كبيرة بالمقارنة بالاعاقات الاخري. فهي تبلغ نسبة حدوثها حوالى 5 % فقط من اطفال المدارس ولا تحتاج الى رعاية تعليمية متخصصة. فمن بين كل اربعة الاف طفل يوجد ثلاثة اطفال لديهم صمم ومن بين كل الفين طفل يوجد طفل واحد مصاب بضعف في السمع.

الفرق بين الصمم وضعف السمع

• الشخص الأصم هو شخص لديه مشكلات في السمع والتي تصل الى فقدان في السمع بدرجة 70 ديسيبل او اكثر لذا يمكن تسميتها بالعجز السمعي. وتحول هذه المشكلات دون اعتماد الشخص الاصم على حاسة السمع في فهم ما يدور حوله سواء باستخدام السماعات او بدون استخدام السماعات.

• الشخص ضعيف السمع وهو شخص لديه مشكلات في السمع والتي تصل الى فقدان في السمع بدرجة تتراوح بين من 35 ديسيبل الى 69 ديسيبل. وتتسبب هذه المشكلات السمعية لدي الفرد في تحقيق الصعوبات في فهم ما يدور حوله بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء في حالة استخدام السماعات او بدون استخدام السماعات.

علامات الاعاقة السمعية

• ومن دلائل وجود الاعاقة السمعية عدم فهم التعليمات منذ المرة الاولي التي يتم فيها الاخبار بها والطلب باعادتها مرة اخري. كما ان في حالة وجود اعاقة سمعية يقوم الشخص المصاب بالاعاقة بامالة الرأس الى اتجاه معين أثناء تلقي الكلام من شخص اخر لتحقيق الاصغاء.

• كما أن من دلائل وجود الاعاقة السمعية وجود بعض الاخطاء الواضحة في نطق الكلام ومنها ايضا ملاحظة تحدث الشخص صاحب الاعاقة السمعية بصوت مرتفع. ومن الدلائل الخاصة ايضا بالاعاقة السمعية عدم وجود اتساق في نغمة صوت الشخص المصاب بالاعاقة السمعية.

• ومن دلائل وجود الاعاقة السمعية كذلك قيام الشخص صاحب الاعاقة بوضع يده حول اذنيه اثناء تلقي الكلام لتحسين قدرته على السمع. كما ان من دلائل وقوع الاعاقة السمعية محاولة الشخص صاحب الاعاقة الابتعاد عن المشاركة في النشاطات المختلفة والميل الى العزلة والانطوائية.

• كما ان من دلائل وجود الاعاقة السمعية متابعة تعبيرات وجه المتحدث ومحاولة مراقبة حركة الشفاه للمساعدة في فهم الكلام. ومن دلائل وجود اعاقة سمعية دوام الشكوي من وجود بعض الطنين في الأذن او ملاحظة كثرة ضغط الشخص صاحب الاعاقة السمعية على اذنه.

• ومن دلائل وجود الاعاقة السمعية ظهور بعض الافرازات الصديدية من اذن الشخص صاحب المشكلة كما قد يظهر بعض الالتهاب او الاحمرار في منطقة صيوان الاذن. ومن الدلائل على وجود اعاقة سمعية كذلك ان يفضل الشخص استخدام الاشارة اثناء الكلام بدلا عن الحديث.

• ومن دلائل وجود اعاقة سمعية ابتعاد الطفل عن المشاركة في الانشطة الخاصة بالنقاشات المدرسية وذلك بسبب عدم قدرة الطفل على فهم ما يتم قوله في الصف المدرسي ولذلك يتجنب النقاش مع اقرانه من الاطفال.

تصنيف حالات الصمم وضعف السمع

• يكون فقدان السمع كلي عندما يكون اكثر من 91 ديسيبل كما يكون فقدان السمع شديد عندما يكون من 71 ديسيبل الى 90 ديسيبل. ويكون فقدان السمع معتدل الشدة عندما يكون من 56 ديسيبل الى 70 ديسيبل. كما يكون فقدان السمع معتدل من 41 ديسيبل الى 55 ديسيبل. ويكون فقدان السمع خفيف من 26 ديسيبل الى 40 ديسيبل.

اسباب الاعاقة السمعية

1. اسباب الفقدان السمعى التوصيلى

• وغالبا ما يكون سبب الفقدان السمعي التوصيلي بسبب وجود عيوب خلقية في القناة السمعية او وجود التهابات او اورام في القناة السمعية. كما قد يكون سبب الفقدان السمعي التوصيلي وجود عيوب خلقية في الاذن الوسطي سواء كانت هذه التشوهات في طبلة الاذن او في العظيمات الثلاثة.

• قد يكون سبب الفقدان السمعي التوصيلي وجود ثقب في طبلة الاذن سواء لادخال جسم غريب في الاذن او بسبب سماع اصوات مرتفعة جدا لفترة طويلة او تعرض الاذن للصدمات او تنظيفها بطريقة غير سليمة. وقد يكون الفقدان السمعي التوصيلي بسبب حدوث التهاب في قناة استاكيوس او ضغط هواء شديد بداخل الاذن الوسطي.

2. اسباب الفقدان السمعي الحس العصبي

• ويكون سبب الفقدان السمعي الحس العصبي لوجود خلل في العصب السمعي او خلل في الاذن الداخلية والذي قد ينتج عن بعض الاسباب الوراثية او قد ينتج عن الاصابة بالحمي الشوكية. وقد ينتج هذا عن اصابة المرأة في وقت حملها بالحصبة الالمانية او نقص الاكسجين في وقت الولادة او في حالات الولادة المتعسرة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!