بحث عن الزخم موضوع

بحث عن الزخم موضوع ، تتعدد قوانين الفيزياء، الرياضيات، الميكانيكا، وما إلى ذلك من علوم، وهذه القوانين من شأنها أن توجه حياتنا اليومية بشكل ما، والزَخَم

mosoah

بحث عن الزخم موضوع

بحث عن الزخم موضوع ، تتعدد قوانين الفيزياء، الرياضيات، الميكانيكا، وما إلى ذلك من علوم، وهذه القوانين من شأنها أن توجه حياتنا اليومية بشكل ما، والزَخَم يُعد من أهم القوانين التي تدخل في كثير من العلوم الأخرى، وفي هذا المقال اليوم من موسوعة، نوضح معنى الزخم في اللغة، والاصطلاح، كما نوضح علاقته بالمجالات المختلفة.

بحث عن الزخم موضوع

معنى زَخَم في اللغة

زَخَمَ مصدرها زَخْمْ، وهو الدفع، أو قوة الدفع.

تعريف الزَخَم

يمكن تعريف الزخم بأنه “كتلة متحركة”، فكل الأشياء لها كتلة؛ لذلك إذا كان الجسم يتحرك؛ فلديه قوة دفع  للتحرك.

كما يعتمد مقدار الزخم الذي يتمتع به كائن ما على متغيرين، هما: مقدار حركة الأشياء، ومدى سرعة تحركها. والزخم يعتمد على كتلة المتغيرات، والسرعة، ومن حيث المعادلة؛ فإن زخم المساوي لكتلة الكائن يضاعف سرعته.

الزَخَم في الميكانيكا

الزخم في الميكانيكا هو كمية حركة الجسم، وتحديدًا ناتج كتلة الجسم، وسرعته.

الزخم هو كمية ناقلات بمعنى أنه يحتوي على مقدار واتجاه، حيث يكون الاتجاه هو نفس اتجاه ناقل السرعة، وعندما تعمل قوة خارجية على جسم، أو نظام من الأجسام المتحركة؛ فإنها تسبب تغييرًا في زخم الجسم.

إن الدافع وراء قوة مؤثرة على جسم ما هو إلا نتاج القوة، ومدة الوقت الذي تعمل فيه، وتساوي التغير في زخم الجسم.

عندما لا تعمل أي قوة خارجية على جسم متحرك، أو نظام من الهيئات فلن يوجد أي تغيير في الزخم الكلي على الرغم من أنه كما هو الحال في نظام الهيئات قد يكون هناك اضطراب داخلي للنظام يؤدي إلى تغييرات في زخم من الهيئات الفردية.

يُعرف هذا الاستنتاج بمبدأ الحفاظ على الزخم، فقط انظر قوانين الحفظ في الفيزياء، يجب عدم الخلط بين زخم الجسم، وطاقة حركته، التمييز بينهما يمكن أن ينظر إليه في عمل سائق كومة؛ حيث تعتمد المسافة التي يتم بها دفع الكومة على طاقتها الحركية.

طول الوقت اللازم لإيقاف العمل عند زخمه،بالإضافة إلى الزخم الذي يتمتع به الجسم بسبب حركته الخطية؛ فقد يكون للجسم أيضًا زاوية.

الزَخَم في الرياضة

الزخم هو مصطلح شائع الاستخدام في الرياضة؛ فالفريق الذي لديه الكثير من الزخم في طريقه إلى التحرك بالفعل، وسيكون من الصعب إيقافه، الزخم هو مصطلح الفيزياء الذي يشير إلى كمية الحركة التي يحتوي عليها الكائن. الجسم الذي يتنقل لديه الزخم إذا كان جسم ما في حالة حركة (أثناء الحركة)، فسيكون لديه قوة دفع.

الزَخَم في الفيزياء

الزخم = الكتلة ×السرعة

في الفيزياء يكون رمز الزخم الكمي هو الحالة الصغيرة p؛ وبالتالي يمكن إعادة كتابة المعادلة p= m×v

حيث m هي الكتلة و v هي السرعة،كما توضح المعادلة أن الزخم يتناسب طرديًا مع كتلة الكائن، ويتناسب مباشرةً مع سرعة الكائن.

وحدات الزخم ستجعل وحدات الكتلة أضعاف السرعة، وحدة القياس القياسية للزخم هي  kg×m/s، وبناءً على ذلك؛ فهناك مجموعة متنوعة من الوحدات الأخرى التي تكون مقبولة، وإن لم تكن تقليدية من وحدات الزخم.

كما تشمل الأمثلة: kg•mi/hr, kg•km/hr, and g•cm/s.

في كل من هذه الأمثلة يتم ضرب وحدة الكتلة بوحدة السرعة؛ لتوفير وحدة الزخم، وهذا يتفق مع معادلة الزخم.

الزَخَم باعتباره كمية المتجهات

الزَخَم هو كمية المتجهات، تكون كمية المتجه عبارة عن كمية يتم وصفها بالكامل من حيث الحجم، والاتجاه.

لوصف الزَخم الكامل لكرات البولينج 5 كجم التي تتحرك غربًا بسرعة 2 م / ث؛ يجب عليك تجميع معلومات حول كل من حجم، واتجاه كرة البولينج.

لا يكفي أن نقول إن الكرة بها 10 كجم من الزَخَم؛ فلن يتم وصف زَخم الكرة بالكامل حتى يتم إعطاء معلومات حول اتجاهها.

اتجاه متجه الزخم هو نفس اتجاه سرعة الكرة؛ فإن اتجاه متجه السرعة هو نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه الكائن، وإذا كانت كرة البولينج تتحرك غربًا؛ فيمكن وصف زخمها تمامًا بالقول إنها 10 كجم / م غربًا ككمية متجه، كما يتم وصف الزخم لكائن بالكامل من حيث الحجم، والاتجاه.

معادلة الزَخَم

معادلة الزخم كدليل على التفكير من تعريف الزخم؛ يصبح من الواضح أن للجسم زخمًا كبيرًا إذا كانت كتلته، وسرعته كبيرة.

كلا المتغيرين لهما أهمية متساوية في تحديد زخم الكائن، مثال:  النظر في الشاحنة، ولوح التزلج؛ فإن الأسطوانة تتحرك في الشارع بنفس السرعة.
تعطي الكتلة الأكبر بكثير من الشاحنة قوة دفع أكبر بكثير، ومع ذلك إذا كانت الشاحنة في حالة راحة؛ فسوف يكون زخم لوح التزلج الهائل هو الأقل قوة.
زخم أي كائن في حالة الراحة هو 0، والكائنات في هذه الحالة لا يكون لديهم أي “كتلة حركة”.
كلا المتغيرين: الكتلة، والسرعة مهمان للغاية في مقارنة قوة دفع كائنين، كما يمكن أن تساعدنا معادلة الزخم على التفكير في كيفية تأثير التغيير في أحد المتغيرين على زخم الكائن.
ضع في اعتبارك عربة فيزياء بحجم 0.5 كجم محملة بمكعب واحد وزنه 0.5 كجم، وتتحرك بسرعة 2.0 م / ث.
فسوف تكون الكتلة الكلية للعربة المحملة هي 1.0 كجم، وزخمها 2.0 كجم • م / ث.
إذا تم تحميل العربة بثلاثة أحجار 0.5 كجم؛ فإن الكتلة الكلية للعربة المحملة ستكون 2.0 كجم، وسيكون زخمها 4.0 كجم • م / ث.
مضاعفة الكتلة تؤدي إلى مضاعفة الزخم، وبالمثل؛ فإذا كانت سرعة العربة 2.0 كجم تساوي 8.0 م / ث بدلاً من 2.0 م / ث؛ فإن العربة ستحصل على زخم قدره 16.0 كجم • م / ث (بدلاً من 4.0 كجم • م / ث).
تنتج مضاعفة السرعة أربع مرات من الزخم، ويوضح هذان المثالان كيف تعمل المعادلة p = m • v كدليل على التفكير، وليست مجرد “وصف للتوصيل، والتشكيل لحل المشكلات الجبرية”.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!