بحث عن تصنيف العناصر مفصل

في بحث عن تصنيف العناصر نوضح لك خصائص العناصر وتصنيفها وترتيبها في الجدول الدوري، فمنذ قديم الزمان قام الكثير من العلماء بوضع العناصر في جداول لتصنيف

mosoah

بحث عن تصنيف العناصر

في بحث عن تصنيف العناصر نوضح لك خصائص العناصر وتصنيفها وترتيبها في الجدول الدوري، فمنذ قديم الزمان قام الكثير من العلماء بوضع العناصر في جداول لتصنيف دراستها، مثل المحاولة التي قام بها برزيليوس حين قسمها إلى فلزات ولا فلزات، ومحاولة ترتيب العناصر بطريقة تصاعدية بحسب أعدادها الذرية من قبل مندليف، وصولاً إلى الجدول الدوري الذي قام بترتيب العناصر بطريقة البناء التصاعدي، والذي يُعتمد عليه الآن في الدارسات والأبحاث الحديثة، وفيما يلي تقدم موسوعة شرحاً مفصلاً عن تنصيف العناصر وترتيبها في الجدول الدوري.

بحث عن تصنيف العناصر

أنواع العناصر

  • العناصر النبيلة: وهى الاسم الذي يطلق على الغازات الخاملة، وتتميز بأن مستويات الطاقة بها ممتلئة، فتنتمي العناصر النبيلة إلى المجموعة صفر، ويصنف تركيبها الإلكتروني np6 ns2 بالإضافة إلى s21.
  • العناصر المثالية: يتمثل ذلك النوع من العناصر في الفئتين ” p&s” ونستثني منها الغازات الخاملة، فتمتاز العناصر المثالية بارتفاع نسبة  الطاقة في جميع مستوياتها ما عدا الأخير.
  • العناصر الانتقالية المثالية: هذا النوع من العناصر يتمثل في الفئة”d”، وتعتبر كل مستويات الطاقة بها ممتلئة ما عدا المستويين الأخيرين منها.
  • العناصر الانتقالية الداخلية: تنتمى تلك العناصر إلى الفئة “f”، وتتميز بأن مستوياتها كلها ممتلئة ما عدا أخر ثلاثة مستويات.

تصنيف العناصر

تتصنف العناصر في الجدول الدوري بطريقة منظمة، حيث تتكون كل مجموعة من العناصر التي تمتلك خصائص كيميائية متشابهة، ومن أشهر تلك التصنيفات:

  • تصنيف برزيليوس: قام برزيليوس بتقسيم العناصر إلى قسمين، هم الفلزات واللافلزات.
  • تصنيف مندليف: قام مندليف بترتيب العناصر بطريقة تصاعدية بحسب الوزن الذري لكل عنصر، فتتكرر في الدورة الواحدة الخواص الفيزيائية والكيميائية.
  • تصنيف موزلي: بينما رتبها موزلي بطريقة تصاعدية بناء على العدد الذري لكل عنصر.
  • الجدول الدوري: ومن بعد هذا ليأتي الجدول الدوري الطويل الذي يتم فيه ترتيب العناصر بطريقة تصاعدية بحسب امتلاء مستوى الطاقة الفرعية لكل عنصر.

الجدول الدوري

يتكون الجدول الدوري من ثمان مجموعات رأسية التي تكون المجموعة “A”، وسبع دورات أفقية، بالإضافة إلى عشر مجموعات رأسية تحتوي على العناصر الانتقالية، وينقسم الجدول الدوري إلى أربع فئات، فنجد في يساره عناصر المجموعة “s”، ونجد في يمينه عناصر المجموعة”p”، بالإضافة إلى عناصر الفئتين f & d، ويوجد في أسفل الجدول مجموعة اللانثانيدات.

ترتيب العناصر في نظام دوري

بعد اكتشاف مستويات الطاقة وتركيب الذرة وتوزيع الإلكترونات، قام العلماء بترتيب العناصر بطريقة دورية، تعتمد تلك الطريقة على ملء مستويات الطاقة بالإلكترون والعدد الذري للعنصر، فنتج عن ذلك وجود تشابه للعناصر التي تتشابه في نفس الخصائص من حيث عدد الإلكترونات الموجودة في مستويات الطاقة الداخلة.

خصائص العناصر في الجدول الدوري

الخصائص الفلزية واللافلزية

  • كلما اتجهنا في الجدول الدوري من أعلى إلى أسفل نجد أن الخاصية الفلزية تزداد، فإذا بحثنا في المجموعة “1A” سنجد أن السيزيوم أعلى العناصر من حيث الفلزية، والليثيوم أقلها.
  • كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين سنجد أن الخاصية اللافلزية في ازدياد بينما تقل الخاصية الفلزية تدريجياً.

نصف القطر

  • كلما زاد العدد الذري في المجموعات الرأسية نجد أن نصف قطر الذرة يزداد أيضاً، وذلك يرجع إلى إضافة مستوى جديد من الطاقة فتقل قوة التجاذب بين إلكترونات المستوى الأخير والنواة.
  • كلما زاد العدد الذري واتجهنا في ناحية اليمين، نجد أن نصف القطر في الدورة الأفقية يقل بشكل ملحوظ، وذلك يرجع إلى ازدياد الشحنة بداخل النواة الموجبة، وزيادة قوة جذب إلكترونات المستوى الأخير من قبل النواة، فيحدث نقص في قطر الذرة.

جهد التأين

  • عندما يزداد العدد الذري في الدورات الأفقية يقل جهد التأين، وذلك يرجع إلى نقص قطر الذرة وازدياد التجاذب إلكترونات التكافؤ والنواة.
  • كلما ازداد العدد الذري في المجموعات الرأسية، نجد أن جهد التأين يقل، وذلك بسبب ازدياد نصف القطر للذرة وعدد المستويات.

الكهروسلبية

  • حين يزداد العدد الذري في الدورات الأفقية، نجد أن الكهروسلبية في ازدياد بسبب أن نصف قطر الذرة ينقص، فتزيد قوى التجاذب الشحنة الفعالة للنواة.
  • عند زيادة العدد الذري في المجموعات الرأسية، نجد أن الكهروسلبية تقل بسبب زيادة نصف قطر الذرة، فيتم حجب قوى التجاذب بين المستويات الممتلئة بالطاقة وبين النواة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!