برنامج فطن البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات بالتفصيل

معلومات شاملة عن برنامج فطن الارشادي ، تهتم المملكة دائما بكل ما يتعلق بالنظام التعليمي وكل ما يساعد على تطويره وتقدمه، فالحكومة الرشيدة بالمملكة حريصة

mosoah

برنامج فطن البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات بالتفصيل

معلومات شاملة عن برنامج فطن الارشادي ، تهتم المملكة دائما بكل ما يتعلق بالنظام التعليمي وكل ما يساعد على تطويره وتقدمه، فالحكومة الرشيدة بالمملكة حريصة جداً على أن تلقي للنظام التعليمي المزيد من الاهتمام وذلك بهدف التنمية لمهارات الطلاب والطالبات، وهذا يتم من خلال الاهتمام باستخدام أحدث الوسائل التعليمية، وتعمل على توفير كافة البرامج التدريبية بمختلف أنواعها والتي تهدف لتنمية المهارات الاجتماعية والشخصية لدى الطلاب بحيث يصبحون على مستوى عالٍ من الإبداع والمنافسة حين الخروج لسوق العمل، فيعد برنامج فطن من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة التعليم السعودية.

نبذة عن برنامج فطن الارشادي :

برنامج فطن هو عبارة عن برنامج سعودي وطني وقائي هدفه الأساسي تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية لجميع الطلاب بالمملكة، وقد أطلقته وزارة التعليم السعودية من أجل التدريب الأمثل للطلاب، والعمل على تقديمهم بشكل أفضل يقدر على المنافسة، حيث أن هذا الخطط التدريبية والإعلامية والإستراتيجية لبرنامج فطن تسعى لجعله أفضل برنامج وقائي على المستويين المحلي والدولي، ويتم تقديم هذا البرنامج بالتعاون مع عدة جهات حكومية، وهم وزارة الصحة ووزارة الداخلية والرسائة العامة لشئون الشباب ورعايتهم والشئون الاجتماعية وأخيراً الشئون الإسلامية، كل هذا يتم في ضوء سياق متكامل من قبل الجامعات السعودية بالمملكة.

سبب تسميته بهذا الإسم:

لقد كان اختيار اسم فطن نسبة للحديث النبوي الشريف المؤمن كيس فطن فالفطنة صفة تحتوي على كثير من الدلالات الحسنة كالذكاء والفهم والنباهة والوعي وحسن التصرف والإدراك وغير هذا من الصفات الحسنة التي لابد أن يتسم بها كل مسلم، وكل هذه المعاني يهدف البرنامج لنشرها بين الطلاب والطالبات.

المسارات التي يعتمد عليها البرنامج:

  • تم إنشاء مركز فطن خصيصا من أجل وقاية الطلاب من كافة الانتماءات المشبوهة وذلك من خلال إتاحة رقم بمجاني لهذا البرنامج، بجانب العمل على توفير أعداد كبيرة من الحقائب التدريبية التي تعمل على تأكيد الوعي وتأكيد الذات وفي المرحلة الأولى من هذا البرنامج يتم المساهمة في حل المشكلات، أما عن مسارات برنامج فطن فنجده معتمدا على مسار وقائي لطلاب المدارس إذ يتم العمل ب12 برنامج دولي جميعهم الهدف منهم هو الزيادة من المهارات الاجتماعية والشخصية للطلاب بجانب العمل على التعزيز للمشاعر الإيجابية لدى الطلاب.
  • بينما المسار الثاني وهو المسار الإعلامي ويتم من خلال إجراء عدد من الحملات الإعلامية الوقائية عبر الوسائل الإعلامية المختلفة كي يتم نشر الوعي لأعداد أكبر من الأشخاص. رؤية برنامج فطن العمل على الريادة بالبرامج السلوكية والوقائية والفكرية من أجل التعزيز للمهارات الاجتماعية والشخصية الإيجابية لدى المتدربين، وذلك في نهاية سنة 1438هـ، مساهمين بذلك في إعداد مواطنين صالحين أكثر فطنة، لديهم القدرة على التعلم الذاتي وعلى بناء المجتمع.

رسالة برنامج فطن:

العمل على وقاية المجتمع التعليمي من الطلاب والمعلمين وكذلك وقاية البيئة التعليمية من كافة المهددات، من خلال تقديمهم لخدمات تعليمية تربوية بحسب أفضل المواصفات، معتمدين في ذلك على الأداء المتطور لدى المعلمين والمعلمات، والعمل على إنشاء فصل ذكي بحيث يشكل مجتمع خصب للمعرفة، والعمل على التطوير الكامل لكافة المجالات المتعلقة بالعمل الإداري والتربوي، كذلك الاهتمام بتشخيص الواقع التعليمي لدى المملكة.

أهداف برنامج فطن :

 يهدف برنامج فطن إلى تحقيق عدد من أسمى الأهداف من خلال ما يقدمه من تدريبات وتوعية إلى الطلاب ومن أبرز تلك الأهداف ما يلي:

  •  العمل على وقاية الطلبة من السلوكيات السيئة والأفكار السلبية ومخاطر المخدرات وكل ما يؤدي للإنحراف بصورة أو بأخرى.
  • العمل على حل الكثير من مشكلات الطلاب القائمة لدى بعضهم، كمشاكل الثقة وأزمة الهوية ومشاكل الإنتماء بجانب حل مشاكل الطلاب الذين يعانون من قلة مهاراتهم الاجتماعية والشخصية.
  • العمل جديا على نشر المعاني السامية والقيم الإسلامية والاجتماعية والأخلاقية التي هدفها هو التنمية للجانب الديني والأخلاقي للطلاب المتدربين، وذلك يتم في حدود كافة التعاليم الإسلامية العظيمة.
  • العمل على تحصيل جيل الأمهات والآباء بكافة طرق البناء، بحيث يكون الجميع من المربيين والمربيات على علم بكافة ما يحيط بالأبناء، فيمكنهم المساهمة جدياً في وقاية المجتمع من كل ما يضر بالوطن والدين بحيث يتم توحيد الأهداف والتوجهات ناحية كل أعداء الوطن الذين يرغبون في النيل منه.
  • العمل على توفير فرق تعمل بهذا البرنامج بشكل تطوعي، ويكون هدف المتطوعين الأساسي هو أن يقدمون مساهمتهم في الدعم والتنفيذ لهذا البرنامج على أوسع نطاق بداخل محافظات ومناطق المملكة.
  •  العمل على التعزيز من الجانب التوعوي لدى خمس ملايين من الطلاب من كافة الاستخدامات الخاطئة والضارة للوسائل التكنولوجية الحديثة.
  •  بناء أجيال قادرة على رفض أي من الأفكار الضالة والسلوكيات الغير صحيحة، بناء جيل حاملا على عاتقه الرسائل السامية للعقيدة الإسلامية.

المراجع :

  • https://goo.gl/PnS3cC
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!