بريطانيا تدين انقلاب مالي الجديد

بريطانيا تدين انقلاب مالي الجديد

بريطانيا تدين انقلاب مالي الجديد

London, City of

لندن / الأناضول

نددت المملكة المتحدة، الثلاثاء، بالانقلاب العسكري الجديد، في مالي، الذي أسفر عن اعتقال الجيش لرئيس البلاد الموقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان.

وقال وكيل وزارة الخارجية البرلمانية البريطانية لشؤون إفريقيا، جيمس دودريدج، “إلى جانب الأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والاتحاد الإفريقي وشركاء آخرين، تدين المملكة المتحدة اعتقال الرئيس ورئيس الوزراء وأعضاء آخرين في الحكومة في مالي”.

وأضاف “ندعو إلى الإفراج الفوري والآمن وغير المشروط عن جميع المعتقلين”.

وتابع دودريدج: “تدعم المملكة المتحدة عملية الانتقال إلى الحكم الديمقراطي والدستوري في مالي، ومما يثير القلق بشدة أن الأحداث الأخيرة تهدد بتقويض الجهود المبذولة لاستعادة هذه القاعدة في الإطار الزمني المتفق عليه”.

ومضى قائلا: “يجب على جميع الأطراف المشاركة بشكل بناء مع وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الذي يصل إلى البلاد اليوم”.

وقال إن العملية الانتقالية “يجب أن تستأنف حتى تتمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها، التي تم تشكيلها من خلال حوار شامل، والاستجابة لاحتياجات الشعب المالي”.

ودعا إلى “محاسبة الذين يقفون في طريق هذه العملية”.

واعتقل الجيش المالي، مساء الإثنين، الرئيس الموقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار وان، واقتادهما إلى قاعدة كاتي العسكرية، بحسب مصادر محلية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، تم تكليف نداو ووان بالإشراف على فترة انتقالية مدتها 18 شهرًا للعودة إلى الحكم المدني بعد انقلاب عسكري جرى قبل ذلك بنحو شهر، لكن كثيرين داخل الحكومة والمعارضة كانوا قلقين بشأن سيطرة الجيش على المناصب الرئيسية.

ووقعت الاعتقالات، الإثنين، بعد الإعلان عن تغيير في الحكومة، حيث تم استبدال عضوين من المجلس العسكري الذي استولى على السلطة.

وشهدت مالي في 18 أغسطس الماضي انقلابا، اعتقل خلاله المجلس العسكري رئيس البلاد إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس الوزراء، وعددا من كبار المسؤولين، وغداة ذلك، أعلن كيتا، في كلمة متلفزة مقتضبة، استقالته من الرئاسة وحل البرلمان.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!