بريطانيا: طالبنا مرارا بتحقيق شامل وشفاف في مقتل خاشقجي

لندن: قالت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، إنها دعت باستمرار إلى "تحقيق شامل وموثوق وشفاف" في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وفي ردها خطيا على سؤال

بريطانيا: طالبنا مرارا بتحقيق شامل وشفاف في مقتل خاشقجي

[wpcc-script type=”8c8a075e40dd21de132b5cca-text/javascript”]

لندن: قالت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، إنها دعت باستمرار إلى “تحقيق شامل وموثوق وشفاف” في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
وفي ردها خطيا على سؤال مراسل الأناضول، بشأن قرار المحكمة السعودية، أوضحت الخارجية البريطانية أن “المملكة المتحدة طالبت باستمرار بإجراء تحقيق شامل وموثوق وشفاف يضمن محاسبة المسؤولين (عن الجريمة)”.
ولفتت إلى أنه من الصواب تحميل أولئك الذين ارتكبوا الجريمة المروعة المسؤولية، مضيفة: “أكدنا باستمرار ضرورة ضمان السعودية عدم تكرار مثل هذا الشيء”.
والاثنين، تراجعت محكمة سعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في قضية خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل نحو عامين، مكتفية بسجن 8 بأحكام متفاوتة بين 20 و7 و10 سنوات، وغلق مسار القضية.
و في صيف 2019، وثق تقرير أممي أعدته المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار، تورطا أوليا لولي العهد محمد بن سلمان بالقضية، مشيرة إلى وجود أدلة على ذلك تحتاج إلى مزيد من التحقيق.
وقتل خاشقجي ( 59عاما)، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.
وفي يوليو/ تموز الماضي، قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة خاشقجي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز، تطول 20 سعوديا، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.
(الأناضول)

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!