‘);
}

أشهر الآثار في اليمن

تشتهر اليمن بالعديد من المواقع الأثرية وتشمل ما يأتي:[١]

  • مدينة صنعاء القديمة: كانت مدينة صنعاء قديماً مأهولة بالسكان منذ ما يُقارب 2500 عام، وينعكس تراث المدينة التاريخي على المساجد التي يبلغ عددها 103 مسجداً، ومنازلها التي يبلغ عددها 6 آلاف منزل، بالإضافة إلى حمّاماتها، والتي تعود جميعها إلى ما قبل القرن الحادي عشر الميلادي.
  • مدينة زبيد التاريخية: كانت مدينة زبيد عاصمة اليمن في الفترة ما بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر الميلادي، حيث لعبت المدينة دوراً مهمّاً في نشر الإسلام؛ نظراً إلى وجود الجامعة الإسلامية فيها.
  • أرخبيل سقطرى: يقع أرخبيل سقطرى إلى الشمال الغربي من المحيط الهندي وتحديداً بالقرب من خليج عدن، ويضم 6 جُزر، ويمتاز موقعه بالتنوّع البيولوجي، فضلاً عن تنوّع الحياة النباتية والحيوانية، إذ إنّ أكثر من 37% من أصناف النباتات، بالإضافة إلى 90% من أصناف الزواحف، و 95% من الحلزونات الأرضية الموجودة على الجزيرة لا يوجد مثلها في مكان آخر من العالم.
  • مدينة شبام: تُعد مدينة شبام أقدم مدينة ناطحات سحاب في العالم، حيث تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي، وهي واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويقطن فيها أكثر من 7 آلاف نسمة، ويوجد فيها أكثر من 500 منزل، جميعها مبنية من الطوب الطيني، ويصل ارتفاع بعضها إلى 11 طابقاً.[٢]