بوكـ تشينو أمة إقرأ تقرأ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”065b2f0181eae20ecc6842c9-text/javascript”] [wpcc-script type=”065b2f0181eae20ecc6842c9-text/javascript”]

المقاهي في هذا الوقت، وفي ما مضى كانت ومازالت مُتنفس لكثير مِن الشباب، فهي الأماكن التي تتحمل اختلافهم، وتمنحهم جو مناسب يستطيعون مِن خلاله الحديث، أو الاستجمام، أو إنهاء بعض الأعمال بصحبة فنجان من قهوتهم المفضلة. وما أجمل أن يكتمل ذلك بوجود مكتبة مِن الكتب في المكان سواء كان ذلك للإطلاع، أو للاقتناء. فكل ماعليك فعله حينها أن تسحب  الكتاب الذي لفت نظرك، وتطلب قهوتك، و تنطلق في رحلتك الخاصة، وأنت في مكانك حيث الهدوء، والجو المهيأ خصيصاً لذلك هذا ما يمكنك أن تجده في المقهى الذي سنتحدث عنه اليوم.مقهى بوكـ تشينو

مقهى بوكـ تشينو ..الميزات، والأهداف:
مقهى بوكـ تشينو، مقهى ثقافي أنشائه خمس شُركاء مِن الشباب عام 2011، على رأسهم صاحب الفكرة نايف الزريق.  بدأ كمقهى للقراءة ثم تطور لبيع الكتب، ولكن الأنظمة تمنع جمع نشاط القهوة وبيع الكتب في محل واحد.. فاختروا الكتب.

تم إغلاق المقهى وتفرغوا لتوصيل طلبيات الكتب لطالبيها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه عاد مرة أخرى كمكتبة أو ربما مقهى على حد تعبير المسؤلين عنها. المهم أنه عاد بقهوته، وكتبه.

المقهى يهدف إلى نشر ثقافة القراءة في المجتمع، وتسويقها لا تسويق الكتاب. فأصبح يُصنف كمقهى ومكتبة. ويُعد أول مقهى مخصص للقراءة وللكتب في الرياض. ومن المقاهي المميزة في المنطقة لتميز هدفه، ورسالته، وخدماته، وقهوته أيضاً.

المقهى يتميز بلونه الأخضر،والأثاث، والإضاءة المصنفة كصديقة للبيئة، وغرفه المخصصة للقراءة، وحفلات توقيع الكتب، والندوات، واللقاءات الشهرية الثقافية. بالإضافة إلى أماكن بيع للكتب. يحاولون فيها توفير الكتب التي تواكب الأحداث، وتجاوب على تساؤلات العامة، وتكون خفيفة، وبسيطة، يستطيع أي أحد الإطلاع عليها. وهي مُتجددة باستمرار سواء المعروضة للقراءة، أو المعروضة للبيع.

 وبذلك المقهى يركز على ثلاث قيم أساسية: القيمة الأولى: القراءة (نشر ثقافة القراءة، والترويج لها في المجتمع). القيمة الثانية: هي البيئة (محاولين بقدر الإمكان أن يكونوا أصدقاء للبيئة في الديكورات، والأدوات التي يستخدمونها داخل المقهى بمعنى أن لا يكون فيها ضرر على البيئة، والإنسان). القيمة الثالثة: وهي مشاركة المعرفة مع المقاهي الأخرى و لمرتادي المقهى.جلسات بوكـ تشينومكانه و وقت عمله:
المكان: مدينة الرياض حي النخيل – مخرج2- طريق الأمير تركي، بالقرب مِن بنده وملاصق لكنتاكي.
وقت العمل:  مِن بعد صلاة المغرب إلى الـ11 مساءاً ماعدا يوم الجمعة.

الفئة المستهدفة:
يستهدف هذا المقهى فئتين هُما، طلاب الجامعة، والفئة الثانية هم القراء الجدد، فيدخل المقهى غير قارئ، ويخرج قارئ.

المتجر الإلكتروني:
بعد نجاح المقهى وبعد الصدى الذي حققه، والطلبات المتزايدة على شراء الكتب مِن على مواقع التواصل الاجتماعي جاءت الخطوة التالية وهي تدشين متجر إلكتروني للكتب، تستطيع مِن عليه أن تشتري الكتاب، ويأتي إليك حيث تكون. كذلك يقوم المتجر ببيع أكواب خاصة بهم تحمل بصمتهم عليها، وبعض الأدوات الخاصة بالقراءة، تجدونها على المتجر.

مايميز طلبيات متجر بوكـ شينو هي أناقة الطرد الذي يصل إليك بالكتاب، حيث يُزين بشرائط خضراء، بصحبة book mark بعبارات تشجعك على القراءة، داخل أكياس أنيقة تحمل شعار المتجر، والمقهى.التغليف في بوكـتشينوالقائم على هذا المتجر مجموعة من البنات والشباب الذين يحملون شعار (نحن نستمتع لما نقوم، يِه فهل أنت كذلك؟)

هل أعجبتك الفكرة؟ إن أعجبتك، وكنت من ساكني مدينة الرياض فلا تتردد في الذهاب، وإن أحببت أن تجرب المتجر الإلكتروني للكتب كُل ماعليك  فعله أن تدخل هذا الموقع: bookccino.com وتتجول داخله.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!