تأثير التعلم عن بعد في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه

تسببت جائحة كورونا بتحول جذري غير مسبوق في طريقة تعلم الأطفال، ووفقاً لإدارة الإحصاء الأمريكية فإن ما يقرب 93% من الأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة...

Share your love

تسببت جائحة كورونا بتحول جذري غير مسبوق في طريقة تعلم الأطفال، ووفقاً لإدارة الإحصاء الأمريكية فإن ما يقرب 93% من الأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة يشاركون في التعلم عن بعد.

يقول الخبراء أن بيئة التعلم عن بعد كان لها تأثير على الأطفال خاصةً الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إذ ظهر أن التعلم عن بعد يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

الفهرس

ما رأي الخبراء؟

أجرت شركة أثينا هيلث المختصة بتقديم الخدمات لمنظمات الرعاية الصحية دراسة في الربيع الماضي مع بدء عمليات الإغلاق ضد الوباء، وقد وجدت زيادة في النسبة المئوية لمرضاها الذين تتراوح أعمارهم بين 13-17 عام والذين تم تشخيصهم حديثاً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، خاصة بين المراهقين. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 67% مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام السابق.

يقول المسؤولون في المنظمة الوطنية غير الربحية للأطفال والبالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط إنهم لاحظوا ارتفاعاً كبيراً في عدد الآباء الذين يطلبون المساعدة بشأن أبنائهم، وأضافوا أيضاً أن الأطفال الذين تم تشخيصهم بالفعل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون أكثر من الأطفال العاديين.

قال الدكتور سبينكس فرانكلين أستاذة مشاركة في طب الأطفال في كلية بايلور للطب في هيوستن وعضو في اللجنة التنفيذية للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في طب الأطفال التنموي والسلوكي أن هناك تصعيداً في حالات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بسبب الوباء.

للمزيد: التغيير في نمط الغذاء يحسن أعراض متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه

هل هو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

إذا بدا الطفل مشتت الذهن وعديم التركيز، ولا يبدو أنه ينهي مشاريعه في مدرسته الافتراضية فلا يجب الافتراض أنه يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إذ يجب توخي الحذر ومناقشة طبيب الأطفال لمحاولة اكتشاف ما يحدث للطفل بالضبط، إذ إن الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط غير المشخص يصبح أكثر وضوحاً مع التعلم عن بعد، لكن قد تكون هناك أسباب أخرى لتشتت الذهن وعدم التركيز.

ويمكن معرفة إصابة الطفل باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في حال كان الطفل في سن ما قبل المدرسة يتسلق الجدران، ويقفز من رف الكتب، فقد يكون هذا الطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتفاقمت أعراضه خلال الوباء. لكن قد يكون الطفل مصاباً بالقلق والضيق فتظهر عليه أعراض مشابهة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إذ يجد صعوبة في التركيز. أما في حالة الاكتئاب، يعاني الطفل يعاني من مشاكل في الذاكرة والتركيز ويصبح أكثر تشوشاً.

كيف نجد المساعدة؟

ينصح الخبراء الآباء بالبدء مع طبيب الأطفال، والتحول للطبيب المختص إذا دعت الحاجة، لتدارك مشكلة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، سواء العلاج بالأدوية، أو العلاج السلوكي، والدعم المدرسي.

وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا:

  • أهم الخطوات لإدارة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو اتباع نفس الروتين كل صباح للتعلم عن بعد.
  • الحفاظ على نوم الأطفال الجيد أثناء الليل، وتناول وجبة فطور صحية، وارتداء ملابس المدرسة.
  • التخلص من المشتتات التي قد تتواجد في المكان مثل ألعاب الكمبيوتر.
  • مراقبة الطفل من حين لآخر لمعرفة ما يحدث أثناء الدراسة.
  • التعاون مع معلم الطفل لتوفير وسائل الراحة، مثل أخذ استراحة قصيرة بين الحصص التعليمية، تقسيم المهام والاختبارات.
  • الحرص على إعطاء الأدوية للطفل في حال تم وصفها من قبل الطبيب.

وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تقليل التوتر:

  • التحدث عن الأشياء التي يشعر الشخص بالامتنان تجاهها وتدوينها. 
  • الخروج في الهواء الطلق والمشي لفترة من الوقت.
  • تشغيل بعض الموسيقى والرقص أو ممارسة اليوجا أو لعب ألعاب الطاولة.
  • تحديد وقت للتلفاز.
  • السماح للأطفال بالتحدث دون مقاطعتهم أو إيقافهم.

للمزيد: نصائح لتسهيل عملية التعلم عن بعد لدى الأطفال

المراجع

Roz Plater. Is It ADHD or Just Cabin Fever? What Parents Should Know About COVID-19 Distance Learning. Retrieved on the 27th of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health-news/is-it-adhd-or-just-cabin-fever-what-parents-should-know-about-covid-19-distance-learning?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_campaign=owned&utm_term=covid&utm_content=2021-02-23 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل النقص في فيتامين ديسبب سن الياس المبكر
يزيد من أعراض سن اليأس مثل الاكتئاب وهشاشة العظام

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

تاثير تعاطي المواد المخدره على الانسان
تاثير المخدرات علي الانسان مدمرة اجتماعيا ونفسيا ومالية اما علي الصحة تدمير جميع اعضاء الجسم دون استثناء من الدماغ ختي اخمص القدمين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

اعاني من نقص في التركيز ونسيان شديد لا استطيع المذاكرة والدراسة وامتحاني الشهر القادم لكثير لادرسه ولكن انسى كل ما ادرسه واعاني من خمول و نقص تركيز ول…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإكثار من الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجة مع النوم مبكرا والمذاكرة الصباحية بعد الفجر نراه من أفضل الوسائل للوصول لأحسن النتائج وربي يوفقك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

عندي نقص في فيتمينات كتير و تحت عيني اسود لاني لاعب كمال اجسام و كنت في فتره تنشيف عضلي ما هو علاجي
اسأل الله ان يعافيكي.
اولا هل قمتي بفحص الفيتامينات ووجدتي اغلبها ناقصة؟ ام هو شعور تعب وارهاق؟
ثانيا السواد تحت العين في مثل هذا العمر يدل على استخدام شيئ تجهدي عينيكي بالتركيز عليه لفترة طويلة مثل الاجهزة الذكية

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

هل نقص الفيتامينات في الجسم يسبب خمول ودوخه وكسل وضعف في التركيز
طبعا فهي تسمى بالعربية الحيوين بمعنى الحيوية والنشاط وهي تؤمن عمل سائر أجهزة الجسم بما فيها الدماغ بصفة طبيعية وسلسمة وهي متوفرة في التغذية المتوازنة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

اطرافي تبرد كثيرا في الشتاء بخلاف كل اهليوعند النوم احس ان اقدامي شديدي البرودة بحيث لا استطيع النوم بالرغم من ان يدي يصبحو دافئين وقدماي لاما السبب و…
لا داعي للقلق, ولكن من كلامك يبدو أن هناك صعوبة في تروية الأطراف السفلى وهذا يتطلب غحص طبي سريري ولذلك ننصحك بمعاودة أخصائي أوهية دموية في منطقتك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

ماهو مفهوم التاثير الغدمانى الناتج عن الافراط فى استخدام جوز الطيب كمنشط جنسى
جوز الطيب
يستخدم البعض ثمرة جوز الطيب كمنشط جنسي إلا أنها فى حقيقة المر تعتبرمن لمنبهات الوقتية وإدمان استخدامها يؤدي الى الضعف الجنسي بالاضافة الى اضطرابات كبيرة فى الجهاز العصبي .
وأفضل شئ هو الاعتدال فى استخدامها لذلك يلجا البعض الى اضافة قليل من مسحوق هذه البذور الى الشاي أو القهوة بالاضافة الى الليل من الهيل ” الحبهان ” .
والاسراف فى تناول هذه الثمرة يؤدي الى الضعف الجنسي بالاضافة الى ظهور بعض اعراض التسمم .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

السلا م انآاعآني من مشكلة نقص في آلوزن و وزني كيل فما هو الحل
لزيلدة الوزن عليك بتناول المواد الدسمة مثل الرز بالسمنة البلدية الجاتوهات والاكثار من تناول زيت الزيتون المكسرات والعسل وهناك مرطبانات
تركية عسل بالمكسرات، واللحم المدهن ، وفوق هذا هناك مستحضرات جاهزة على شكل بودرة او ابر غنية بالبروتينات والدهون والسكريات تستخدم لزيادة الوزن ويستخدمها متدربو كمال الأجسام مثل :
:سوستاجين بودرة غنية بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات وكذلك بودرة أوبتيفورم . والمكملات لكمال الأجسام Massive whey Gainer .& Pro complex Gainer .. Serious Mass . وهنلك أيضا حقن عضلية مثل ديكاديورابولين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

انا حللت السائل المنوي فكل شي شليم ماعدا الععد طلع قليل جدا فقط مليون والحركة والهرمونات كويسة وعندي اربعة اطفال واريد د فهل فيه علاج يفعل عمل الخصية…
إحمد الله أن لك أربعة أولاد ، وفكر جيدا قبل الحصول على المزيد.
ومكنك زيادة العدد بالنشاط الرياضي، مثل المشي على الأقل يوميا نصف ساعة
تناول الأغذية المقوية مثل عسل ملكات النحل والجينسنغ وغيره

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

لا استطيع الاكل واعاني من نقص الوزن فقدان الشهية المزمن اتناول معظم ادوية فتح الشهية دون فائدة
عليك ممارسة الرياضة، وتحسين ظروفك المعيشية، فآذا كنت بعيد عن أهلك وعن عاداتك القديمة فيجب عليك أن تحاول التأقلم والتكيف مع الحياة الجديدة في الجامعة والتحدي العلمي.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-941.html

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

مخاطر الإدمان على الأدوية

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

تأثير الأدوية على الصحة الجنسية

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشريةالصيدلانية بشرى مصطفى جبر

19 يوليو 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8aad8afd8aed98ad98620d8a7d984d8b3d984d8a8d98a20d988d8aad8a3d8abd98ad8b1d98720d8b9d984d98920d8a7d984d8a3d8b7d981d8a7d984-4.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8aad8afd8aed98ad98620d8a7d984d8b3d984d8a8d98a20d988d8aad8a3d8abd98ad8b1d98720d8b9d984d98920d8a7d984d8a3d8b7d981d8a7d984-4.htmlplay
  • like
    1121 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

اكتشاف رذاذ لحل مشكلة الضعف الجنسي

الأمراض الجنسية

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تسببت جائحة كورونا بتحول جذري غير مسبوق في طريقة تعلم الأطفال، ووفقاً لإدارة الإحصاء الأمريكية فإن ما يقرب 93% من الأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة يشاركون في التعلم عن بعد.

يقول الخبراء أن بيئة التعلم عن بعد كان لها تأثير على الأطفال خاصةً الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إذ ظهر أن التعلم عن بعد يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.

ما رأي الخبراء؟

أجرت شركة أثينا هيلث المختصة بتقديم الخدمات لمنظمات الرعاية الصحية دراسة في الربيع الماضي مع بدء عمليات الإغلاق ضد الوباء، وقد وجدت زيادة في النسبة المئوية لمرضاها الذين تتراوح أعمارهم بين 13-17 عام والذين تم تشخيصهم حديثاً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، خاصة بين المراهقين. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 67% مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام السابق.

يقول المسؤولون في المنظمة الوطنية غير الربحية للأطفال والبالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط إنهم لاحظوا ارتفاعاً كبيراً في عدد الآباء الذين يطلبون المساعدة بشأن أبنائهم، وأضافوا أيضاً أن الأطفال الذين تم تشخيصهم بالفعل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون أكثر من الأطفال العاديين.

قال الدكتور سبينكس فرانكلين أستاذة مشاركة في طب الأطفال في كلية بايلور للطب في هيوستن وعضو في اللجنة التنفيذية للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في طب الأطفال التنموي والسلوكي أن هناك تصعيداً في حالات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بسبب الوباء.

للمزيد: التغيير في نمط الغذاء يحسن أعراض متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه

هل هو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

إذا بدا الطفل مشتت الذهن وعديم التركيز، ولا يبدو أنه ينهي مشاريعه في مدرسته الافتراضية فلا يجب الافتراض أنه يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إذ يجب توخي الحذر ومناقشة طبيب الأطفال لمحاولة اكتشاف ما يحدث للطفل بالضبط، إذ إن الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط غير المشخص يصبح أكثر وضوحاً مع التعلم عن بعد، لكن قد تكون هناك أسباب أخرى لتشتت الذهن وعدم التركيز.

ويمكن معرفة إصابة الطفل باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في حال كان الطفل في سن ما قبل المدرسة يتسلق الجدران، ويقفز من رف الكتب، فقد يكون هذا الطفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتفاقمت أعراضه خلال الوباء. لكن قد يكون الطفل مصاباً بالقلق والضيق فتظهر عليه أعراض مشابهة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إذ يجد صعوبة في التركيز. أما في حالة الاكتئاب، يعاني الطفل يعاني من مشاكل في الذاكرة والتركيز ويصبح أكثر تشوشاً.

كيف نجد المساعدة؟

ينصح الخبراء الآباء بالبدء مع طبيب الأطفال، والتحول للطبيب المختص إذا دعت الحاجة، لتدارك مشكلة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، سواء العلاج بالأدوية، أو العلاج السلوكي، والدعم المدرسي.

وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا:

  • أهم الخطوات لإدارة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو اتباع نفس الروتين كل صباح للتعلم عن بعد.
  • الحفاظ على نوم الأطفال الجيد أثناء الليل، وتناول وجبة فطور صحية، وارتداء ملابس المدرسة.
  • التخلص من المشتتات التي قد تتواجد في المكان مثل ألعاب الكمبيوتر.
  • مراقبة الطفل من حين لآخر لمعرفة ما يحدث أثناء الدراسة.
  • التعاون مع معلم الطفل لتوفير وسائل الراحة، مثل أخذ استراحة قصيرة بين الحصص التعليمية، تقسيم المهام والاختبارات.
  • الحرص على إعطاء الأدوية للطفل في حال تم وصفها من قبل الطبيب.

وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تقليل التوتر:

  • التحدث عن الأشياء التي يشعر الشخص بالامتنان تجاهها وتدوينها. 
  • الخروج في الهواء الطلق والمشي لفترة من الوقت.
  • تشغيل بعض الموسيقى والرقص أو ممارسة اليوجا أو لعب ألعاب الطاولة.
  • تحديد وقت للتلفاز.
  • السماح للأطفال بالتحدث دون مقاطعتهم أو إيقافهم.

للمزيد: نصائح لتسهيل عملية التعلم عن بعد لدى الأطفال

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!