تأثير التغذية على الإنتاجية في العمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1fe1789fa6a09e311b531e72-text/javascript”] [wpcc-script type=”1fe1789fa6a09e311b531e72-text/javascript”]

معظما يدرك أهمية التغذية لصحة الجسم ، ولكنها ضرورية أيضا لصحة العقل ، فالنظام الغذائي الصحي لا يساعد فقط على التحكم في الوزن وخفض الكوليسترول ، ولكنه يحسن التركيز ، اليقظة ، ومهارات حل المشاكل والإنتاجية .

ما العلاقة بين التغذية المناسبة وزيادة الإنتاجية ؟
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC ، يعاني ما يقترب من ثلث البالغيين الأمرييكين من السمنة ، مما يؤدي إلى زيادة الحالات بمرض السكري وأمراض القلب ، فضلا عن زيادة التكاليف في مكان العمل بسبب انخفاض الإنتاجية .

ومع ذلك فالصلة بين سوء التغذية وانخفاض الإنتاجية تتجاوز السمنة ، لذا يجب التعرف على جميع الطرق التي تؤثر بها التغذية على الإنتاجية ، وتعلم كيفية تحسين جوانب الحياة .

عواقب إتباع نظام غذائي فقير :
إن التغذية الفقيرة  التي تأتي في صورة السعرات الحرارية الفارغة لا تمدك بالطاقة التي تحتاجها ، وبالتالي تتأثر الإنتاجية والحالة الصحية عامة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي فقير .

بمعنى آخر العادات الغذائية الفقيرة تؤدي إلى :
– الشعور بالتعب .
– تقلل الفاعلية العقلية .
– التهيج .
– تقليل القدرة على التفكير بوضوح .
– تقلل القدرة على تأدية العمل بفاعلية .
– ترفع مستوى التوتر والإكتئاب .
– تقلل الإنتاجية .

الصحة البدنية والإنتاجية :
أظهرت نتائج CDC على معدلات السمنة ، أنها ترتبط بشكل قوي بأسلوب الحياة الرتيب في الولايات المتحدة ، وسبب آخر للسمنة هو سوء التغذية ، وبعود هذا الأمر لجزء السعرات الحرارية الفارغة ، الموجود في الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون .

ما علاقة سوء التغذية المرتبط بالسمنة والإنتاجية ؟
أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للأرق ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وكلاهما يؤدي إلى الشعور بالتعب نهارا ، الذي يخفض بطبيعته مستويات الطاقة والإنتاجية .

في الواقع تحمل السمنة العديد من المخاطر والعواقب الصحية ، ويعد التعب أحد الآثار الجانبية لها ، التي يمكن أن تؤدي إلى اختيار غذائية فقيرة وانخفاض الإنتاجية ، ويمكن تحسين التغذية للتغلب على هذه المشكلة .

التغذية والإدراك :
إن مستوى الطاقة ليست الطريقة الوحيدة التي يتأثر بها الدماغ بسوء التغذية ، فربما تلاحظ أنك أصبحت أكثر عصبية عند تناول الأطعمة المصنعة ، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى زيادة خطر الإصابة بالإكتئاب والتوتر ، وإذا كنت تعاني بالفعل من أمراض خاصة بالصحة العقلية ، فربما تتطور لديك بعض الأعراض عندما تأكل بطريقة غير سليمة ، فالقلق والإكتئاب يؤديان إلى صعوبة التركيز في العمل ، وفي بعض الحالات يسببان صعوبة النهوض من الفراش .

والتغذية لا تؤثر فقط على الطاقة والحالة المزاجية ، بل تؤثر على القدرة الإبداعية ، ومعرفة ذلك مفيدا  بشكل خاص إذا كنت تعمل أو تدرس في بيئة إبداعية ، حيث يتوقع منك الاستفادة من هذه الطاقة بإستمرار .

يربط الناس التغذية بالحفاظ على الوزن ، ولكنها ضرورية للعقل أيضا ، وزيادة استهلاك العناصر الغذائية التالية يساعد على تحسين صحة الدماغ وإنتاجية العمل :
1- حمض الفوليك الموجود في اللحوم ، البقول والخضروات .
2- دهون الأوميجا3 الموجودة في الأسماك ، بذور الكتان ، الجوز وبعض أنواع البيض .
3- فيتامين ج الموجود في التوت ، الفلفل الحلو والفواكه الحمضية .
4- فيتامين هـ الموجود في المكسرات وزيوت الخضروات .

ولا تنسى الإكثار من شرب الماء خلال اليوم ، أظهرت أحد الدراسات التي نشرت في صحيفة الطب الرياضي ، أن نقص الماء يسبب عدم القدرة على تنظيم المهارات ، وبينما كوب واحد من القهوة في الصباح لا بأس به ، ينبغي التوقف عن تناول الكافيين فترتي بعد الظهيرة والمساء .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!