تأثير العلاج الكيميائي على الحمل عند الرجل و المرأة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”545902dcaa0d0c7d0a66da35-text/javascript”] [wpcc-script type=”545902dcaa0d0c7d0a66da35-text/javascript”]

إن أخبار السرطان من أكثر الأخبار الصادمة ، و فهم مرحلته و معرفته بالعلاجات التي يجب عليك الخضوع لها عادة ما يكون مصحوبًا بالحصول على فكرة جيدة عن التأثير الذي سيحدث على جسمك.

تأثير العلاج الكيميائي على خصوبة الرجل

– هناك علاقة قوية بين العلاج الكيميائي و خصوبة الرجال ، و يمكن ملاحظة تأثيراته بغض النظر عن عمر الشخص ، و يبدأ إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل حوالي 12 أو 14 عامًا عندما يحدث البلوغ و يستمر دون هوادة ، و إذا كان الطفل يعاني من مرض السرطان مبكرًا في العمر و يتعرض لعلاجه ، يمكن أن تتعرض قدرة إنتاج الحيوانات المنوية لضربة ، مما يؤدي إلى فشل خصيتيه في إنتاج الحيوانات المنوية على الإطلاق.

– هذا عادة ما يكون نتيجة لصفات العلاج الكيميائي و خصائص الحيوانات المنوية ، و بما أن الخلايا المنوية تنقسم بسرعة داخل الجسم ، فإنها معرضة بشدة للاستهداف من المواد الكيميائية و تدميرها.

– و هناك خطر مماثل يطرحه أيضا الرجال الذين تجاوزوا سن الأربعين ، حيث يؤثر العلاج الكيميائي على إنتاج الحيوانات المنوية بشدة و يؤدي إلى صعوبة شديدة لاستعادة الخصوبة السابقة مرة أخرى ، و يمكن أن يكون بسبب استخدام دواء علاج كيميائي محدد ، أو حتى جرعة أعلى.

– بعد التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية ، يمكن أن تستغرق العودة إلى الخصوبة من سنة إلى 10 سنوات ، بمجرد الانتهاء من العلاج الكيميائي ، ومع ذلك فإن فرص استعادة الخصوبة منخفضة للغاية إذا لم يحدث بعد 4 سنوات أو نحو ذلك.

تأثير العلاج الكيميائي على الخصوبة عند الإناث

– يرتبط العلاج الكيميائي والخصوبة في الإناث ارتباطًا وثيقًا أيضًا ، و من المعروف أن أي نوع من العلاج الطبي الخارجي يؤثر على مختلف العمليات و الجوانب للمرأة ، و التي يمكن أن تؤثر على قدرتها على الحمل.

– حتى قبل العلاج الكيميائي ، إذا كان السرطان المعني قد انتشر إلى مناطق الجسم الضرورية للحمل ، فإن العلاج الكيميائي يمكن أن يؤثر على هذه المناطق بطرق تقلل من إمكانية إيواء طفل داخل الجسم.

– و يميل العلاج الكيميائي إلى مهاجمة البويضات التي ينتجها الجسم ، بقدر ما يختلف هذا عن الدواء المستخدم و الجرعة المنصوص عليها ، و هذا التأثير واضح جدا في النساء.

– تتمتع النساء الأصغر سناً بفرصة أفضل لاستعادة خصوبتهن بعد العلاج لأن إنتاجهن من البويضات كبير للغاية ، و يبدأ هذا بالتناقص بسرعة مع تقدم المرأة في السن و جعلها أكثر صعوبة في الحمل ، وفي الوقت نفسه ، إذا تعرضت الفتيات اللواتي سبقن التعرض للعلاج الكيماوي ، يمكن أن يعانين من انقطاع الطمث مبكرًا ، مما يجعلهن يعانوا من العقم تمامًا.

ما يمكن فعله للانجاب بعد المعالجة

– بما أن العلاج الكيميائي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية عند بدء العلاج ، فمن الضروري حماية الحيوانات المنوية قبل الشروع في ذلك ، حيث يمكن للمريض جمع الحيوانات المنوية الخاصة به و يقوم بتخزينها لاستخدامها لاحقًا من قِبلك.

– الحفاظ على خصوبة المرأة أمر معقد بعض الشيء بالمقارنة مع الرجال ، و هناك بعض الأساليب التي يمكنك اختيارها ، و التي يجب تنفيذها قبل بدء العلاج الكيميائي ، و على رأس هذه الطرق العلاجية العمل على تجميد بويضات قبل البدء في العلاج.

  • Effects of Chemotherapy on Fertility in Men and Women
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!