تأثير الكالسيوم الزائد على صحة العضلات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f579427699f4fefb692c51d2-text/javascript”] [wpcc-script type=”f579427699f4fefb692c51d2-text/javascript”]

الكالسيوم يلعب دور أساسي و ضروري في صحة العظام و العضلات بل و صحة الجهاز المركزي أيضا ، و لكن الكالسيوم حاله كحال كافة عناصر الجسم إذا زاد عن المستوى المطلوب ، فسوف يصبح ضار .

زيادة الكالسيوم
– على الرغم من الأهمية البالغة لعنصر الكالسيوم في جسم الإنسان ، إلا أن زيادته بشكل مفرط و ارتفاع مستواه في مجرى الدم ، قد يؤدي إلى المزيد من المشاكل و الاختلالات في الأنسجة و كافة أجهزة الجسم و على رأسها العضلات .

– الكالسيوم يعمل على تعزيز وظائف العضلات في جسم الإنسان بشكلها الصحيح ، و على الرغم من أن تناول مكملات الكالسيوم تساعد على منع الإصابة بنقص التغذية ، إلا أن زيادة نسبته بشكل مفرط تؤدي للإصابة بضعف العضلات .

– يحتاج كل من الرجل و المرأة بشكل يومي نسبة تتراوح فيما بين 1000 و 1200 ملليجرام من عنصر الكالسيوم ، و ذلك من أجل تعزيز قدرة العضلات و منع ضعفها الذي ينتج عن تراكم الدهون .

– ينصح الأطباء بالحصول على الاحتياجات اليومية الموصى بها من الكالسيوم ، و ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه و ليس عن طريق تناول المكملات الغذائية ، و ذلك لأن تناوله بهذه الطريقة يسهل على الجسم التخلص من الزائد منه عن طريق البول ، على عكس تناوله على هيئة أقراص و الذي يؤدي إلى تراكمه في مجرى الدم ، مسببا المزيد من الأضرار لأجهزة الجسم المختلفة و على رأسها العضلات .

تأثير زيادة الكالسيوم على العضلات
– ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الشعور بالخمول و التعب ، فضلا عن زيادة الشعور بضعف العضلات و آلامها .

– تناول الكالسيوم أيضا بشكل مفرط يؤدي للشعور بالمزيد من الآلام في منطقة المفاصل ، هذا فضلا عن ضعف عضلات البطن و كثرة التعرض لإمساك ، و كذلك الشعور بالعطش المفرط .

– أكثر الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمور كبار السن و كذلك الأطفال ، و ذلك وفقا للعديد من الدراسات .

سبب التضرر من زيادة الكالسيوم
– يفضل عند تناول الكالسيوم على صورته الصيدلانية أن يتم تناول فيتامين د بالتزامن معه ، حتى يتمكن الجسم من امتصاص كميات الكالسيوم الزائدة في مجرى الدم ، و تحويلها إلى تلك العناصر المفيدة ، و ذلك لأن كثرة تناول المكملات الغذائية الخاصة بالكالسيوم قد تؤدي إلى ضعف العضلات و زيادة الشعور بالألم ، هذا فضلا عن أنه قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الأخرى و منها فرط نشاط الغدة الدرقية ، و الإصابة بسرطان الرشة و سرطان الثدي ، و كذلك الإصابة بالجفاف و انعدام النشاط .

– هناك بعض العقاقير التي تؤدي أيضا إلى زيادة نسبة الكالسيوم بشكل مفرط في جسم الإنسان ، و منها بعض أنواع مدرات البول ، و التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الكالسيوم بشكل زائد مما يؤدي إلى تضرر العضلات .

الاحتياطات الواجبة عند تناول الكالسيوم
من الواجب على المريض عند تناول الكالسيوم أو أي نظام فيتامين أو مكمل غذائي ، أن يتحدث مع الطبيب قبل البدء فيه ، و بشكل خاص إن شعر بأي تغييرات جسدية بعد تناوله ، و كذلك الحال عند تناول مختلف العقاقير الأخرى ، و التي تشمل مضادات الحموضة و الأدوية الخاصة باختلال معدلات ضغط الدم و غيرها ، و لابد من اخبار المريض أيضا إذا كان المريض يعاني من ارتفاع معدلات الدهون في الجسم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!