تأثير نقص الحديد على الشعر

تأثير نقص الحديد على الشعر

هل تساقط الشعر يحدث بسبب نقص الحديد؟ تعرف على تأثير نقص الحديد على الشعر.

تأثير نقص الحديد على الشعر

سنتعرف في هذا المقال على تأثير نقص الحديد على الشعر:

تأثير نقص الحديد على الشعر

إن تأثير نقص الحديد على الشعر يكمن بالاتي:

يعد الحديد من المعادن الغذائية المهمة للقيام بوظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك نقل الأكسجين المحمل بالدم، الضروري لتوفير الطاقة لممارسة الأعمال اليومية بنشاط.

إذا لم تحصل على ما يكفيك من الحديد في نظامك الغذائي، فإن مخزون الحديد داخل جسمك سيقل، الأمر الذي يعرضك للشعور بالتعب، ويتسبب في تساقط الشعر.

قد لا يكون تساقط كمية قليلة من الشعر في حوض الاستحمام، أو فرشاة الشعر مدعاة للقلق، إذ يعد من الطبيعي أن تفقد مائة شعرة من رأسك يوميًا.

كما يعد تساقط الشعر تدريجيًا مع تقدم في العمر أمرًا طبيعيًا، لكن تساقط الشعر المفاجئ، أو الذي يحدث في سن مبكر، يمكن أن يكون أيضًا علامة على بعض الحالات الطبية، أو نقص المغذيات خاصةً الحديد.

نقص الحديد وتساقط الشعر كما توضحها الأبحاث

بينت معظم الأبحاث أنه لا توجد أدلة كافية للتأكيد بأن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن يسبب تساقط الشعر لدى الرجال أو النساء.

لكن أوجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر غالبًا ما يكون لديهم نقص في الحديد.

كما تشير الأبحاث إلى أن تساقط الشعر بسبب نقص الحديد، قد يرتبط بتساقط الشعر الذي لا يتلف بصيلات الشعر، الأمر الذي يعني إمكانية إعادة نمو الشعر الذي لم تتضرر بصيلاته.

تشخيص نقص الحديد المسبب لتساقط الشعر

عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث تشمل فحوصات الدم ما يأتي:

  • تعداد الدم الكامل (CBC): يجرى هذا الاختبار لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • مسحة الدم المحيطية: يبحث هذا الاختبار في حجم وشكل خلايا الدم الحمراء، إذ تكون خلايا الدم الحمراء أصغر من المعتاد في حالة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • الهيماتوكريت: يظهر الاختبار مقدار خلايا الدم الحمراء.
  • الهيموجلوبين: يوضح الفحص مقدار الهيموجلوبين في دمك، ففي حال الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فسيكون الهيموجلوبين منخفضًا.
  • الحديد في الدم: يوضح مقدار الحديد الموجود في الدم.
  • فيريتين: يبين مقدار الحديد المخزن في الجسم.
  • اختبارات الترانسفيرين والقدرة على ربط الحديد (TIBC): تظهر مقدار البروتين المسمى الترانسفيرين الذي ينقل الحديد عبر الجسم.
  • عدد الخلايا الشبكية: يبين عدد خلايا الدم الحمراء غير الناضجة الموجودة في الدم، في حال الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فعادةً ما يكون عدد الخلايا الشبكية منخفضًا.

نصائح لتقليل تأثير نقص الحديد على الشعر

تحدث إلى الطبيب حول الأكل الصحي، وكيفية الحصول على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية، لتتفادى تساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد.

تتضمن بعض النصائح الغذائية، الذي قد تعزز من الحديد في جسمك ما يأتي:

  • تناول الحبوب الكاملة، واللحوم والدواجن، والأسماك، فهي مصادر جيدة للحديد.
  • تناول الكبد، فهو مصدرًا غنيًا بالحديد، لكن تجنبي تناوله إذا كنت حامل بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، التي قد تسبب التسمم.
  • أكثر من تناول الفواكه والخضروات، فهي غنية بفيتامين ج، الذي يعزز من امتصاص الحديد.
  • قلل من كمية الشاي والقهوة التي تشربها يوميًا، خاصةً في أوقات الوجبات، فالعفص الموجود في الشاي والقهوة يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • اختر حبوب الإفطار والخبز المدعم بالحديد.

من الجدير ذكره، أنه إذا كنت نباتيًا، فقد تحتاج إلى ما يقرب ضعف كمية الحديد الغذائية يوميًا مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الطعام ذو المصدر الحيواني.

تشمل المصادر النباتية للحديد: الخضروات الورقية، والبروكلي، والزبيب، والمكسرات، والخوخ، والمشمش المجفف، والبذور والفاصوليا، والبازلاء، والحبوب.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!