تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان

تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان ، هل النوم يجب أن يكون متواصل ، النوم والصحة النفسية ، الفوائد الصحية للنوم ، لماذا نحتاج للنوم

mosoah

تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان

تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان

نتناول في مقال اليوم عن تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان عبر موقع موسوعة كما نسرد، أهمية النوم بالنسية للصحة الجسدية والنفسية، إلى جانب هذا نعرض أهم الدراسات والأبحاث العلمية للأطباء التي تناقش مشكلة الأرق وقلة النوم، كما أنها توضح فوائد النوم المتواصل ومدى انعكاسه علي حياه الإنسان، كل هذا في السطور التالية.

  • ذكر الأطباء إن عبارة تؤثر قلة النوم علي النمط الصحي مقوله صحيحة تماما، ويتضح ذلك من عدم قدرة الجسم علي تأدية المهارات المعتاد عليها يوميا.
  • أثبتت الدراسات العلمية إن قلة النوم تؤثر بشكل كبير علي صحة وجهد الإنسان، وبناء عليه يتأثر الجهاز العصبي ولا يتمكن المرء من القيام بالأنشطة اليومية علي اكمل وجه لشعوره بالتعب وقلة التركيز واحتياج الجسم للنوم والراحة.

هل النوم يجب أن يكون متواصل

يتأثر الجسم والأعضاء بشكل مباشر بقلة النوم، ويمكن أن نري ذلك في عدة صور مثل قلة المزاج والعصبية، وعدم القدرة علي القيام بالمهام اليومية، فجميع تلك الأمثلة ما هي إلا أشارات من العقل للجسم تنذره بالحاجة إلى النوم لأخد قسط من الراحة، لهذا نعرض هل النوم يجب أن يكون متواصل فيما يلي:

  • وجد الأطباء إن الجسم يحتاج إلى ثماني ساعات علي الأفل لأخد كفايته من النوم  وذلك للأفراد البالغة، ليتمكن من القيام بالأنشطة اليومية بصورة صحيحة.
  • وأما أجابه السؤال هي نعم، حيث يرى الأطباء إن أجهزة الجسم بحاجة إلى الراحة بشكل متواصل، وقد تختلف عدد الساعات من شخص إلى أخر.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يكتفوا بستة ساعات فقط، وهناك أفراد أخرى يناموا لمجة عشرة ساعات أو اكثر.
  • وأضاف الأطباء إن النوم المتقطع يتسبب في عدم التركيز، والشعور بالصداع في بعض الأحيان، بجانب النعاس الملازم للشخص طوال اليوم.
  • وذكرت الدراسات إن الأشخاص الذين يحصلون علي قسط كبير من النوم لعدة ساعات، يتمتعوا بصحة جيدة وطاقة عالية، أما الذين يقسموا ساعات النوم خلال اليوم يعانوا من تقلبات مزاجية وإرهاق وذلك لحاجة الجسم للنوم بشكل متواصل.
  • لهذا إذ استيقظ الفرد أثناء نومه، يفضل عدم النظر إلى الساعة أو الهاتف بل يجب أن يعود إلى النوم كما يمكنه الاستماع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب، حتي يستكمل ساعات نومه.

لماذا نحتاج للنوم

يتساءل عدد كبير من الشخاص حول أهمية النوم للجسم، وإذ كان ضرورة أم يمكن الاكتفاء بعدد ساعات قليلة خلال اليوم، لهذا نجيب عن ذلك السؤال داخل تلك الفقرة:

  • ذكرت بعض الدراسات العلمية إن الفرد ينام حوالي ثلث حياته وهو نائم، فهو مهم مثل الهواء والماء للجسم.
  • وتعد أهمية النوم هي حاجة أجهزة الجسم للراحة والاسترخاء حتي تتمكن من ممارسة مهامها بنشاط في اليوم التالي.
  • ووجد الأطباء إن أثناء النوم يقوى الجهاز المناعي للجسم من خلال زيادة عدد الخلايا البيضاء، إلى جانب هذا تسترخي العضلات وتنتظم ضربات القلب، لهذا الجسم بحاجة ضرورة للنوم بشكل متواصل خاصة خلال الليل.
  • وعليه يحرص الأطباء علي تذكير الأشخاص بضرورة النوم والاستمتاع بعدد ساعات تتناسب مع قدرات الفرد، علي إن لا تقل ساعات النوم عن سبعة ساعات يوميا.

مدة النوم الصحي

بعد تناولنا مقولة تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان وذكرنا آراء الأطباء في بداية المقال، نسرد لكم في تلك الفقرة علاقة النوم والنمو فيما يلي:

  • ينصح الأطباء باستمرار بتنظيم عدد ساعات النوم للأطفال، فهو من العوامل المؤثرة في عملية النمو للطفل.
  • وضحت الأبحاث إن أثناء نوم الطفل ينشط هرمون النمو المساعد علي زيادة الطول والوزن، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة لحفظ المعلومات واسترجعها بشكل كامل،  والتمتع بصحة سليمة.
  • أشارت الدراسات إن الأطفال الأقل من عام يجب أن يحصلوا علي عدد ساعات نوم تتراوح بين 12 إلى 16 ساعة، بينما الأطفال من ثلاث إلى خمس سنوات يجب أن تكون عدد ساعات نومهم تتراوح بين 10 إلى 13 ساعة،
  • أما الأطفال بين 6 إلى 12 عام يحصلوا علي عدد ساعات 9 إلى 12 ساعة نوم، من بداية سن المراهقة أي من سن 13 إلى 18 عام، يستطيع الشاب الحصول علي عدد ساعات نوم بين 8 إلى 10 ساعات.
  • وأكد الأبحاث إن النوم يعزز الصحة الجسدية والنفسية للأطفال، ويحميهم من خطر الإصابة بالأمراض، وعليه لا يصاب الطفل بفرط حركة ولا يصدر سلوكيات غريبة بل يتمتع بحياة خالية من مشاكل العناد أو العصبية حتي يكبر وينمو بشكل سوى.

النوم والصحة النفسية

قد لا يعلم البعض إن النوم يؤثر علي الصحة النفسية بشكل كبير، لهذا نتناول سرد تلك الجزئية داخل الفقرة في الآتي:

  • أشار الأخصائيين النفسيين إلى إن للنوم هو ميزان الصحة النفسية، فتنعكس قلة النوم علي الشخص من خلال تعرضه للاضطرابات والتوتر.
  • ويرى الأطباء إن قلة النوم تؤدي إلى ضعف في قدرات العقل والصعوبة في التفكير، وقد يتصاعد الأمر ليصل إلى تدمير خلايا المخ.
  • وعند مقارنة حياة شخص ينام بشكل منتظم مع أخر يعاني من أرق، الأول يتمتع بقدرات عقلية وذهنية عالية وأجهزة الجسم تعمل بشكل سليم، مع عدم إصابته بأي أمراض أو أزمات قلبية، أما الأخر فيعاني من التوتر والقلق بشكل مستمر، والشعور بالتعب والجهد وعدم القدرة علي ممارسة الأنشطة اليومية، إلى جانب وجود اضطرابات نفسية وعصبية.
  • لهذا نصح الأطباء إذ تعرض الفرد للأرق لفترة طويلة، يجب التوجه إلى الطبيب وأخذ الأدوية العلاجية، حتي يستطيع الانتظام في النوم.

الفوائد الصحية للنوم

تتعدد فوائد النوم التي تنعكس علي الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، لذلك نعرض أهميته في السطور التالية:

  • ذكرت الدراسات والأبحاث العلمية إن النوم لمدة ثماني ساعات، يقي الجسم من الأمراض والأزمات القلبية، كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.
  • يساعد النوم علي تقوية المناعة، ويرى الأطباء إن الأشخاص الذين يحصلوا علي ساعات نوم اقل من ستة يصابوا بالإنفلونزا ونزلات البرد بصورة أكبر عن غيرهم المحافظين علي ساعات نومهم الطبيعية.
  • يحافظ النوم علي الوزن والتمتع بجسم جيد ومثالي، أما من ينام بشكل متقطع يزداد عنده هرمون جريلين المسبب في الشعور بالجوع، وتوجد دراسة إن فرصة اكتساب الوزن والتعرض للسمنة للبالغين تصل إلى 55% أما للأطفال 89%، وذلك ناتج عند التعرض للأرق والنوم لساعات قليلة.
  • ينشط النوم الذاكرة ويقوي القدرات العقلية، وان من ينام بشكل متواصل لساعات طويلة لا يصاب بأعراض الاكتئاب وذلك وفقا للدراسات.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال تؤثر قلة النوم على النمط الصحي للإنسان الذي تناولنا فيه آراء الأطباء حول النوم يشكل متواصل وأزمة النوم المتقطع وتأثيره علي أجهزة الجسم، كما نعرض تسائل عن لماذا النوم ضروري والإجابة عليه من خلال الدراسات والأبحاث العلمية، إلى جانب ذلك نسرد أهمية النوم وفوائده بشكل تفصيلي، كما تم عرض علاقة النوم بالصحة النفسية للأفراد، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجى زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-كيفية علاج الارق وقلة النوم بالقران والرقية الشرعية

2-علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

3-فزع الرضيع اثناء النوم الأسباب والعلاج

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!