تاثير الهبات الساخنة الصحية والنفسية

تعد الهبات الساخنة من أكثر ما تتعرض له المرأة في سن اليأس تعرف أكثر على التداعيات الصحية والنفسية للهبات الساخنة التي تصيب النساء نتيجة الهبات الساخنة وطرق العلاج المناسبة.

تعد الهبات الساخنة من أكثر ما تتعرض له المرأة في مرحلة “سن اليأس” التي تعاني منها أكثر من 70 في المائة من النساء حول العالم، وتسبب كثيراً من الإزعاج والإحراج، وفي بعض الأحيان الحرمان من النوم.

تشعر المرأة التي تصاب بهذه الحالة بالدفء والحرارة بشكل مفاجئ. وترجع الإصابة بهذه الحالة غالباً إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب انقطاع الطمث. تزيد بعض العوامل من فرصة حدوث الهبات الساخنة، مثل ارتداء الملابس الضيقة والتدخين والحرارة، التعرض للإجهاد، وتناول المشروبات الغنية بالكافيين. وتوضح دراسة إيطالية، أن أعراض هذه الحالة تظهر عادة على الوجه والعنق والصدر، وقد يتأثر الجلد أيضاً، فيصبح لونه أحمر، بسبب التعرق الزائد.
يختلف عدد المرات التي تحدث فيها هذه الهبات الساخنة من امرأة إلى أخرى. وفي الأغلب فإنها تحدث مرة أو اثنتين في اليوم، وذلك لساعة واحدة. يعد أبرز مضاعفات الهبات الساخنة التعرق خلال فترة الليل، مما يتسبب باستيقاظ المصابة من النوم، وربما تؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة الأرق المزمن. وتؤدي اضطرابات النوم هذه في العادة إلى مشاكل في الذاكرة والإدراك، كما تصاب السيدة بالقلق، وفي بعض الأحيان تصل إلى درجة الاكتئاب.
ويعد تجنب الإصابة بهذه الحالة، بعد انقطاع الطمث بصفة عامة، من الأمور الصعبة، لارتباطها بالتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة.

للمزيد:
تعرق اليدين ؛ الأسباب والحلول المتوافرة

{Ads}

الفهرس

عوامل الإصابة بالهبات الساخنة

ترجع الإصابة بالهبات الساخنة إلى عوامل عدة، وعلى رأسها تغير نسبة الهرمونات الإنجابية وحرارة الجسم، وإن كان السبب الرئيسي وراء هذه الحالة لا يزال مجهولاً. وترتبط الهبات الساخنة بمرحلة انقطاع الطمث عند المرأة، والتي تعرف بسن اليأس، وتعتبر هذه الحالة أحد أعراض الدخول في هذه المرحلة. يمكن أن يكون السبب وراءها حدوث تمدد الأوعية الدموية قرب سطح الجلد، وهو ما يترتب عليه شعور المرأة بهذه السخونة المفاجئة.

قد تؤثر بعض الأدوية والعقاقير في الجسم، وهو ما يظهر في نوبات الهبات الساخنة، ومن أمثلة هذه الأدوية منشطات المبايض. وتعد السمنة أيضاً من العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بهذه الحالة، والتي من الممكن أن تؤدي إليها قلة النشاط البدني، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتزداد فرصة الإصابة لدى النساء المدخنات بشكل خاص.

للمزيد: مخاطر السمنة

{Cta}

أعراض الهبات الساخنة

يقول أحد الباحثين إن الهبات الساخنة تختلف في معدل التردد والكثافة من امرأة إلى أخرى، كما أن الأعراض تكون متباينة بصورة كبيرة. وتستمر هذه الحالة في الأغلب لمدة لا تقل عن 12 شهراً، وتتوقف كذلك من تلقاء نفسها خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات، وإن كانت هناك حالات تستمر الأعراض معها حتى عشر سنوات، ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • الشعور بالدفء الذي ينتشر في الجزء العلوي من جسم المرأة ووجهها بشكل مفاجئ.
  • ظهور بقع حمراء أو مبرقشة على جلد المصابة نتيجة تمدد الأوعية الدموية.
  • حدوث تسارع في ضربات القلب وسرعة التنفس، وذلك إذا استمرت الهبة بضع دقائق.
  • حدوث زيادة التعرق إذ تتسبب الهبات الساخنة بزيادة التعرق في الجزء العلوي من جسم السيدات، وتترتب على ذلك زيادة إفراز العرق والشعور بالعطش، وربما تشعر المرأة ببرودة مفاجئة، أو رعشة عقب انتهاء نوبة الهبة الساخنة.
  • الإصابة بالدوخة، والدوار، وعدم الاتزان، وتكون أكثر ميلاً للجلوس، مع البحث عن مصدر للهواء، وإذا جاءت الهبة الساخنة أثناء النوم، فإن المصابة تستيقظ فوراً، ما يتسبب باضطراب النوم والإصابة بالأرق.

وينصح الباحثون النساء التي تشكل لهن الهبات الساخنة إزعاجاً بالحصول على استشارة طبية، وذلك بهدف تحديد خطة فعالة للتخلص من هذه الحالة.

للمزيد: لماذا تحدث الدوخة بعد النوم وما هو علاجها؟

{Question}

علاج الهبات الساخنة

يعتمد الطبيب المعالج، عند تشخيص الهبات الساخنة، على الأعراض التي تعانيها المصابة، وربما يطلب اختبارات معينة للدم، وذلك بهدف التأكد من أنها تمر بمرحلة انتقالية بعد انقطاع الدورة الشهرية. ويعد الأسلوب الأكثر فعالية للشفاء من هذه الحالة هو العلاج الهرموني، وذلك من خلال تناول هرموني الاستروجين والبروجستيرون، وإن كانت لهما آثار جانبية؛ حيث يؤديان إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتجب مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج لمعرفة السلبيات والإيجابيات.

ويمكن أن يساعد بعض الأدوية في التخفيف من هذه الأعراض، مثل مضادات الاكتئاب والأرق، وإن كانت الهبات الساخنة تتلاشى لدى كثير من النساء بصورة تدريجية في غضون بضع سنوات، كما أن الحالات التي لا تشكو من شدة الأعراض لا تكون في حاجة إلى علاج.

يقلل تناول هرموني الاستروجين والبروجستيرون من الهبات الساخنة، ويمكن للمرأة التي أجرت عملية استئصال الرحم الاكتفاء بالاستروجين فقط، في حين أنه يجب الحصول على الاستروجين والبروجستيرون معاً إذا كان الرحم موجوداً، وذلك بهدف الوقاية من سرطان بطانة الرحم. وكانت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أوصت باستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة، وذلك لتقليل الأعراض، وإذا أصيبت المرأة بتجلط الدم أو سرطان الثدي فلا يفضل استخدام الاستروجين.

ويمكن للجرعات المخفضة من مضادات الاكتئاب أن تقلل من الهبات الساخنة، وإن كانت فاعليتها أقل من العلاج الهرموني، غير أنها مفيدة لمن لا تستطيع استخدام العلاج بهذه الهرمونات. يمكن أن تسبب هذه الأدوية مجموعة من الآثار الجانبية، ومنها زيادة الوزن، وجفاف الفم، والغثيان، وفي بعض الأحيان الإصابة بالدوخة. ويتوفر بعض الأدوية الأخرى التي يوصي بها الطبيب، وإن كانت متوسطة الفاعلية في الحد من الهبات الساخنة، غير أن لها آثاراً جانبية أيضاً، مثل الدوار والنوم والصداع، وجفاف الفم والإمساك.

وتوضح الدراسة، أنه في الحالات البسيطة يمكن للمرأة المصابة بالهبات الساخنة التغلب عليها من خلال تغيير نمط الحياة، واتخاذ بعض الإجراءات التي تتضمن الآتي:

  • محافظة المرأة على درجة حرارة الجسم الباردة؛ لأن أية زيادة طفيفة في درجة الحرارة، تؤدي إلى الهبات الساخنة، ويمكن أن يتم ذلك بارتداء ملابس خفيفة عند الشعور بالدفء.
  • تقليل درجة حرارة الغرفة؛ وذلك بتهوية المكان بفتح النوافذ، أو تشغيل المراوح أو التكييفات، حتى تنخفض درجة حرارة الغرفة. وفي حالة الإحساس بقدوم الهبات الساخنة يمكن تناول أحد العصائر الباردة.
  • تجنب الأطعمة الساخنة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأن هذه الأطعمة يمكن أن تتسبب بالهبات الساخنة.
  • التزام الراحة والحد من الإجهاد؛ والتي وإن كانت لا تخفف من الهبات الساخنة، إلا أنها تخفف من اضطرابات النوم، والتي تحدث في الأغلب عند انقطاع الطمث، كما أن من تعاني زيادة الوزن عليها محاولة تخفيض هذه الزيادة، لأن فقدان الوزن يساعد على تخفيف هذه الحالة.
  • التوقف عن عادة التدخين السيئة؛ لأن هناك ارتباطاً وثيقاً بين زيادة الهبات الساخنة والتدخين، وبالتالي التوقف عنه ربما يسهم في التخفيف من هذه الحالة.

للمزيد: أسباب، أعراض وعلاج الاكتئاب النفسي عند النساء

العلاج بالطب البديل للتقليل من الهبات الساخنة

تقدم دراسة أمريكية حديثة عدداً من التقنيات التي تعمل على تخفيف الهبّات الساخنة ومن هذه العلاجات نذكر ما يلي:

الوخز بالإبر لتقليل الهبات الساخنة

أشارت بعض الدراسات أن تقنية الوخز بالإبر يمكن أن تقلل بدرجة كبيرة من شدة الهبات الساخنة.

التنويم المغناطيسي لتقليل الهبات الساخنة

أظهرت دراسة أخرى أن التنويم المغناطيسي يقلل من الهبات الساخنة، بالنسبة للمصابات بسرطان الثدي، إذ يقلل من عدد مرات النوبات التي تتعرض لها المصابة في اليوم.كما أكدت دراسة سابقة أن تقنية التنويم المغناطيسي تخفف من الهبّات الساخنة بصفة عامة بعد انقطاع الطمث، وإن كان الأمر في حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

المكملات الغذائية لتقليل الهبات الساخنة

تلجأ بعض السيدات إلى المكملات الغذائية، بالرغم من أن لها بعض الآثار الجانبية، كما يمكن أن تتفاعل مع العقاقير والأدوية التي تتناولها المصابة. تشمل هذه المكملات الاستروجين النباتي، حيث تتوافر مركبات في بعض النباتات تشبه هذا الهرمون، مثل فول الصويا، والبرسيم الأحمر. وتظهر الإحصاءات أن النساء الآسيويات اللاتي يستهلكن فول الصويا بشكل منتظم تكون أعراض الهبات الساخنة وانقطاع الطمث لديهن أقل، مقارنة بالنساء في جميع أنحاء العالم.

تساعد عشبة الجينسنج في تخفيف أعراض الأرق التي تصاحب هذه الحالة، وكذلك عشبة الكافا، غير أن لها آثاراً جانبية حيث تؤدي إلى تلف الكبد.

{Article}

المراجع

مجلة بلسم لشهر أيار (مايو) 2020 العدد 539.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا اعاني من الهبات الساخنة مدة سنتين ابغ علاج غير هرموني
اهلا وسهلا
لابد من زيارة الطبيبة لعمل فحوصات، وتحديد العلاج المناسب حسب الحالة.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هبات ساخنه تساقط شعر بدايه سمنه وتجاعيد سريعه
عليك بفحص هرمونات المبيض و الغدة الدرقية و الحليب

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هل الهبات الساخنة في الكتفين والرقبة واليدين علامة حمل
لا…ليس لهم علاقة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هل الهبات الساخنة دليل قاطع على ان المراة في سن الياس
ليس دائما…فحص الهرمونات هو الحكم

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

انا انقطعت دورتي و عندي الهبات الساخنة وانتفاخ في البطن
لمعرفة السبب وبالتالي تحديد العلاج المناسب يجب اجراء الفحوصات التاليه
فحوصات معملية :
اختبار حمل
هرمونات الغدة الدرقية :
قياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية
· اختبارات وظائف المبيض :
قياس مستوى الهرمونات التى يفرزها المبيض (FSH)·
هرمونات الذكروة :
قياس مستوى هرمونات الذكورة قد يكون ضروريا إذا كان هناك زيادة فى شعر الوجه و خشونة الصوت .
أشعه سونار ( موجات فوق صوتية ) : لرؤية أعضاء الجهاز التناسلى الداخلية و تحديد مدي جودتها. 
أشعة مقطية :
لتحديد سلامة الرحم و المبايض .
أشعة رنين مغناطيسى للغدة النخامية
منظار الرحم

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

انا انقطعت دورتي ومازلت اعاني من الهبات الساخنة
12 يوم ام ماذا ؟ رجاء توضيح السؤال اكثر لنتمكن من اجابتك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

ما هو علاج الهبات الساخنة عند المراه
خذي كليمن من اليوم الخامس للدوره او ليفيال

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هل الهبات الساخنة والتعرق لها علاقة بسرطان المبيض
لا ليس لها علاقة – هي من اعراض انقطاع الطمث

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هل تحدت الهبات الساخنة ف عمر وماعلاقتها بت ر الدورة
الالتهابات لا علاقه لها بالعمر تحصل في اي عمر لكن في الاغلب لا تاثير لعا على انتظام الدوره

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

هل تحدث هبات ساخنة في عمر العشرينات اذا كانت الدورة منتظمة اشعر بحرارة احيانا في راسي هل هذه هبات ساخنه
قد تكون الهبات نتيجه للاباضة في النصف الثاني من الدةرة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-556.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

29 يوليو 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b3d8b1d8b7d8a7d98620d8a7d984d8abd8afd98a20d988d8a3d987d985d98ad8a920d8a7d984d983d8b4d98120d8a7d984d985d8a8d983d8b1-2.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b3d8b1d8b7d8a7d98620d8a7d984d8abd8afd98a20d988d8a3d987d985d98ad8a920d8a7d984d983d8b4d98120d8a7d984d985d8a8d983d8b1-2.htmlplay
  • like
    1679 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور ايهاب ابو مرار

29 يوليو 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8aad984d8a7d8b2d985d8a920d8a7d984d985d8a8d98ad8b620d985d8aad8b9d8afd8af20d8a7d984d983d98ad8b3d8a7d8aa-2.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8aad984d8a7d8b2d985d8a920d8a7d984d985d8a8d98ad8b620d985d8aad8b9d8afd8af20d8a7d984d983d98ad8b3d8a7d8aa-2.htmlplay
  • like
    1646 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتورة مها الربضي

19 يوليو 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b3d8b1d8b7d8a7d98620d8b9d986d98220d8a7d984d8b1d8add98520d985d8b920d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d985d987d8a720d8a7d984d8b1d8a8d8b6d98a-3.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b3d8b1d8b7d8a7d98620d8b9d986d98220d8a7d984d8b1d8add98520d985d8b920d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d985d987d8a720d8a7d984d8b1d8a8d8b6d98a-3.htmlplay
  • like
    2223 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور ايهاب ابو مرار

11 أكتوبر 2018

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b6d8b9d98120d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add985-3.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b6d8b9d98120d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add985-3.htmlplay
  • like
    3183 مشاهدة
طاقم الطبيد. ناصر ابو خليل

29 يوليو 2015

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add98520d8a7d984d987d8a7d8acd8b1d8a9-3.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add98520d8a7d984d987d8a7d8acd8b1d8a9-3.htmlplay
  • like
    10245 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتور عارف طارق الخالدي

9 يونيو 2015

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add98520d8a7d984d987d8a7d8acd8b1d8a920d98820d8a7d984d8add985d984-3.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a8d8b7d8a7d986d8a920d8a7d984d8b1d8add98520d8a7d984d987d8a7d8acd8b1d8a920d98820d8a7d984d8add985d984-3.htmlplay
  • like
    9684 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8aed8a7d984d8af20d8a7d984d8b3d8a8d8a7d8b9d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-63.html
الدكتور خالد السباعي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d985d987d8a720d8a7d984d8b1d8a8d8b6d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-63.html
الدكتورة مها الربضي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8add985d8af20d8b5d982d8b1207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-65.html
الدكتور احمد صقر

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d987d8a720d981d8b1d98ad8af207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-67.html
الدكتور مها فريد

نسائية وتوليد

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تعد الهبات الساخنة من أكثر ما تتعرض له المرأة في مرحلة “سن اليأس” التي تعاني منها أكثر من 70 في المائة من النساء حول العالم، وتسبب كثيراً من الإزعاج والإحراج، وفي بعض الأحيان الحرمان من النوم.

تشعر المرأة التي تصاب بهذه الحالة بالدفء والحرارة بشكل مفاجئ. وترجع الإصابة بهذه الحالة غالباً إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب انقطاع الطمث. تزيد بعض العوامل من فرصة حدوث الهبات الساخنة، مثل ارتداء الملابس الضيقة والتدخين والحرارة، التعرض للإجهاد، وتناول المشروبات الغنية بالكافيين. وتوضح دراسة إيطالية، أن أعراض هذه الحالة تظهر عادة على الوجه والعنق والصدر، وقد يتأثر الجلد أيضاً، فيصبح لونه أحمر، بسبب التعرق الزائد.
يختلف عدد المرات التي تحدث فيها هذه الهبات الساخنة من امرأة إلى أخرى. وفي الأغلب فإنها تحدث مرة أو اثنتين في اليوم، وذلك لساعة واحدة. يعد أبرز مضاعفات الهبات الساخنة التعرق خلال فترة الليل، مما يتسبب باستيقاظ المصابة من النوم، وربما تؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة الأرق المزمن. وتؤدي اضطرابات النوم هذه في العادة إلى مشاكل في الذاكرة والإدراك، كما تصاب السيدة بالقلق، وفي بعض الأحيان تصل إلى درجة الاكتئاب.
ويعد تجنب الإصابة بهذه الحالة، بعد انقطاع الطمث بصفة عامة، من الأمور الصعبة، لارتباطها بالتغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة.

للمزيد:
تعرق اليدين ؛ الأسباب والحلول المتوافرة

{Ads}

عوامل الإصابة بالهبات الساخنة

ترجع الإصابة بالهبات الساخنة إلى عوامل عدة، وعلى رأسها تغير نسبة الهرمونات الإنجابية وحرارة الجسم، وإن كان السبب الرئيسي وراء هذه الحالة لا يزال مجهولاً. وترتبط الهبات الساخنة بمرحلة انقطاع الطمث عند المرأة، والتي تعرف بسن اليأس، وتعتبر هذه الحالة أحد أعراض الدخول في هذه المرحلة. يمكن أن يكون السبب وراءها حدوث تمدد الأوعية الدموية قرب سطح الجلد، وهو ما يترتب عليه شعور المرأة بهذه السخونة المفاجئة.

قد تؤثر بعض الأدوية والعقاقير في الجسم، وهو ما يظهر في نوبات الهبات الساخنة، ومن أمثلة هذه الأدوية منشطات المبايض. وتعد السمنة أيضاً من العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بهذه الحالة، والتي من الممكن أن تؤدي إليها قلة النشاط البدني، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتزداد فرصة الإصابة لدى النساء المدخنات بشكل خاص.

للمزيد: مخاطر السمنة

{Cta}

أعراض الهبات الساخنة

يقول أحد الباحثين إن الهبات الساخنة تختلف في معدل التردد والكثافة من امرأة إلى أخرى، كما أن الأعراض تكون متباينة بصورة كبيرة. وتستمر هذه الحالة في الأغلب لمدة لا تقل عن 12 شهراً، وتتوقف كذلك من تلقاء نفسها خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات، وإن كانت هناك حالات تستمر الأعراض معها حتى عشر سنوات، ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • الشعور بالدفء الذي ينتشر في الجزء العلوي من جسم المرأة ووجهها بشكل مفاجئ.
  • ظهور بقع حمراء أو مبرقشة على جلد المصابة نتيجة تمدد الأوعية الدموية.
  • حدوث تسارع في ضربات القلب وسرعة التنفس، وذلك إذا استمرت الهبة بضع دقائق.
  • حدوث زيادة التعرق إذ تتسبب الهبات الساخنة بزيادة التعرق في الجزء العلوي من جسم السيدات، وتترتب على ذلك زيادة إفراز العرق والشعور بالعطش، وربما تشعر المرأة ببرودة مفاجئة، أو رعشة عقب انتهاء نوبة الهبة الساخنة.
  • الإصابة بالدوخة، والدوار، وعدم الاتزان، وتكون أكثر ميلاً للجلوس، مع البحث عن مصدر للهواء، وإذا جاءت الهبة الساخنة أثناء النوم، فإن المصابة تستيقظ فوراً، ما يتسبب باضطراب النوم والإصابة بالأرق.

وينصح الباحثون النساء التي تشكل لهن الهبات الساخنة إزعاجاً بالحصول على استشارة طبية، وذلك بهدف تحديد خطة فعالة للتخلص من هذه الحالة.

للمزيد: لماذا تحدث الدوخة بعد النوم وما هو علاجها؟

{Question}

علاج الهبات الساخنة

يعتمد الطبيب المعالج، عند تشخيص الهبات الساخنة، على الأعراض التي تعانيها المصابة، وربما يطلب اختبارات معينة للدم، وذلك بهدف التأكد من أنها تمر بمرحلة انتقالية بعد انقطاع الدورة الشهرية. ويعد الأسلوب الأكثر فعالية للشفاء من هذه الحالة هو العلاج الهرموني، وذلك من خلال تناول هرموني الاستروجين والبروجستيرون، وإن كانت لهما آثار جانبية؛ حيث يؤديان إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتجب مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج لمعرفة السلبيات والإيجابيات.

ويمكن أن يساعد بعض الأدوية في التخفيف من هذه الأعراض، مثل مضادات الاكتئاب والأرق، وإن كانت الهبات الساخنة تتلاشى لدى كثير من النساء بصورة تدريجية في غضون بضع سنوات، كما أن الحالات التي لا تشكو من شدة الأعراض لا تكون في حاجة إلى علاج.

يقلل تناول هرموني الاستروجين والبروجستيرون من الهبات الساخنة، ويمكن للمرأة التي أجرت عملية استئصال الرحم الاكتفاء بالاستروجين فقط، في حين أنه يجب الحصول على الاستروجين والبروجستيرون معاً إذا كان الرحم موجوداً، وذلك بهدف الوقاية من سرطان بطانة الرحم. وكانت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أوصت باستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة، وذلك لتقليل الأعراض، وإذا أصيبت المرأة بتجلط الدم أو سرطان الثدي فلا يفضل استخدام الاستروجين.

ويمكن للجرعات المخفضة من مضادات الاكتئاب أن تقلل من الهبات الساخنة، وإن كانت فاعليتها أقل من العلاج الهرموني، غير أنها مفيدة لمن لا تستطيع استخدام العلاج بهذه الهرمونات. يمكن أن تسبب هذه الأدوية مجموعة من الآثار الجانبية، ومنها زيادة الوزن، وجفاف الفم، والغثيان، وفي بعض الأحيان الإصابة بالدوخة. ويتوفر بعض الأدوية الأخرى التي يوصي بها الطبيب، وإن كانت متوسطة الفاعلية في الحد من الهبات الساخنة، غير أن لها آثاراً جانبية أيضاً، مثل الدوار والنوم والصداع، وجفاف الفم والإمساك.

وتوضح الدراسة، أنه في الحالات البسيطة يمكن للمرأة المصابة بالهبات الساخنة التغلب عليها من خلال تغيير نمط الحياة، واتخاذ بعض الإجراءات التي تتضمن الآتي:

  • محافظة المرأة على درجة حرارة الجسم الباردة؛ لأن أية زيادة طفيفة في درجة الحرارة، تؤدي إلى الهبات الساخنة، ويمكن أن يتم ذلك بارتداء ملابس خفيفة عند الشعور بالدفء.
  • تقليل درجة حرارة الغرفة؛ وذلك بتهوية المكان بفتح النوافذ، أو تشغيل المراوح أو التكييفات، حتى تنخفض درجة حرارة الغرفة. وفي حالة الإحساس بقدوم الهبات الساخنة يمكن تناول أحد العصائر الباردة.
  • تجنب الأطعمة الساخنة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأن هذه الأطعمة يمكن أن تتسبب بالهبات الساخنة.
  • التزام الراحة والحد من الإجهاد؛ والتي وإن كانت لا تخفف من الهبات الساخنة، إلا أنها تخفف من اضطرابات النوم، والتي تحدث في الأغلب عند انقطاع الطمث، كما أن من تعاني زيادة الوزن عليها محاولة تخفيض هذه الزيادة، لأن فقدان الوزن يساعد على تخفيف هذه الحالة.
  • التوقف عن عادة التدخين السيئة؛ لأن هناك ارتباطاً وثيقاً بين زيادة الهبات الساخنة والتدخين، وبالتالي التوقف عنه ربما يسهم في التخفيف من هذه الحالة.

للمزيد: أسباب، أعراض وعلاج الاكتئاب النفسي عند النساء

العلاج بالطب البديل للتقليل من الهبات الساخنة

تقدم دراسة أمريكية حديثة عدداً من التقنيات التي تعمل على تخفيف الهبّات الساخنة ومن هذه العلاجات نذكر ما يلي:

الوخز بالإبر لتقليل الهبات الساخنة

أشارت بعض الدراسات أن تقنية الوخز بالإبر يمكن أن تقلل بدرجة كبيرة من شدة الهبات الساخنة.

التنويم المغناطيسي لتقليل الهبات الساخنة

أظهرت دراسة أخرى أن التنويم المغناطيسي يقلل من الهبات الساخنة، بالنسبة للمصابات بسرطان الثدي، إذ يقلل من عدد مرات النوبات التي تتعرض لها المصابة في اليوم.كما أكدت دراسة سابقة أن تقنية التنويم المغناطيسي تخفف من الهبّات الساخنة بصفة عامة بعد انقطاع الطمث، وإن كان الأمر في حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

المكملات الغذائية لتقليل الهبات الساخنة

تلجأ بعض السيدات إلى المكملات الغذائية، بالرغم من أن لها بعض الآثار الجانبية، كما يمكن أن تتفاعل مع العقاقير والأدوية التي تتناولها المصابة. تشمل هذه المكملات الاستروجين النباتي، حيث تتوافر مركبات في بعض النباتات تشبه هذا الهرمون، مثل فول الصويا، والبرسيم الأحمر. وتظهر الإحصاءات أن النساء الآسيويات اللاتي يستهلكن فول الصويا بشكل منتظم تكون أعراض الهبات الساخنة وانقطاع الطمث لديهن أقل، مقارنة بالنساء في جميع أنحاء العالم.

تساعد عشبة الجينسنج في تخفيف أعراض الأرق التي تصاحب هذه الحالة، وكذلك عشبة الكافا، غير أن لها آثاراً جانبية حيث تؤدي إلى تلف الكبد.

{Article}

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!