تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها

تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها ، متى يظهر مفعول ابر هرمون النمو ، طريقة حقن هرمون النمو ، سلبيات الاستخدام الخاطئ لهرمون النمو ، إفراز هرمون النمو

mosoah

تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامهاتجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها

تجربتي مع ابر هرمون النمو وطريقة استخدامها

  • تذكر إحدى الأمهات أن ابنتها الصغيرة كانت تعاني من كونها تأخرت في المشي وفي الكلام وهي صغيرة في السن، وبالإضافة إلى كونها لا تكبر، فهي صغيرة في الحجم مقارنة بأقرانها من المدرسة، كما أنها ضعيفة للغاية، وقد كانت الفتاة تبكي طويلاً بسبب تلك المشكلة، التي استمرت معها حتى سن التاسعة، ثم قررت الأم الذهاب بابنتها إلى الطبيب، وعرض عليها الطبيب أنه قد يكون هناك خلل في هرمون النمو، وكانت تلك أول مرة في حياتها تسمع هذا المصطلح “هرمون النمو”.
  • طلب الطبيب من الأم أن تقوم لعم تحليل عن نسبة هرمون النمو في الجسم، وكان التحليل عبارة عن عينات من الدم تؤخذ من ابنتها ثلاث مرات، ما بين كل مرة وأخرى ساعة، ويجب أن تكون الفتاة صائمة، وبعد ظهور نتائج التحليل، اتضح النقص الحاد في مستوى هرمون النمو في جسم الفتاة، وأوصاها الطبيب بأخذ إبر تشبه إبر الأنسولين، ويتم أخذها كل يوم ليلاً، وتذكر الأم أن حالة ابنتها الجسمية قد تحسنت بشكل كبير، بعد مرور سنتين من المداومة على تلك الحقن.
  • يذكر أحد الأشخاص أنه كان يعاني بشكل قوي من مشكلة في جهازه المناعي، فاضطر للذهاب إلى الطبيب، الذي نصحه ببعض التحاليل، الأمر الذي جعله يجري العديد من الفحوصات والتحاليل التي طلبها الطبيب، وقد وصل له الطبيب بعض العقاقير والأدوية لعلاج حالته، وبعد فترة من المتابعة مع الطبيب الخاص به، نصحه الطبيب باستعمال هرمون النمو، فقام باستعمال إبر هرمون النمو كما نصحه الطبيب، وبعد تناول الجرعة المحددة من الطبيب بدأت حالته في التحسن بشكل ملحوظ، الأمر الذي جعله ينصح العديدين ممن يعانوا من مشاكل في الجهاز المناعي بتناول إبر هرمون النمو بعد استشارة طبيب.

متى يظهر مفعول ابر هرمون النمو

ترجع حجم المدة المنتظرة لظهور نتائج إبر هرمون النمو على المريض إلى بعض العوامل التي تؤثر فيها، وبالأخص عامل العمر، فأفضل وقت لبدء أخذ تلك الإبر بعد مشاركة الطبيب هو في السن الصغير، سن الأطفال، لأن نتيجة تلك الإبر يبدأ في الظهور على الأطفال منذ المرحلة الأولى من العلاج، والتي قد تستمر لعامين.

لكن لا يمكن انتظار فعالية لتلك الإبر بعد مدة زمنية قصيرة، في كل حال من الأحوال.

طريقة حقن هرمون النمو

تعطى إبرة هرمون النمو في النسيج الدهني الموجود تحت الجلد، ويتم ذلك عن طريق الإمساك بالجلد على وضعية “القرص” مي مكان الحقن، ثم يتم حقن الإبرة في الطبقة التيج تجمعت فيها الدهون بسبب “القرص”، وتعطى الحقنة في الغالب في بعض الأماكن التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، ومن تلك المناطق ما يلي.

  • الجهة الجانبية أو الأمامية لمنطقة الفخذين.
  • يمكن وضع الحقن في منطقة الربع الخارجي من الأرداف.
  • يمكن تناول الإبر في منطقة الذراعين، وبالتحديد الجهة الخلفية منها، حيث تتجمع الدهون.
  • يمكن إعطاء الإبرة في منطقة كثيرة الدهون، وتعد من المناطق الأكثر تخزيناً لها وهي منطقة البطن، فيمكن أخذ الإبرة في جوانب البطن.

سلبيات الاستخدام الخاطئ لهرمون النمو

يراعى استشارة الطبيب قبل القدوم على تناول تلك الأنواع من الأدوية التي تحتوي على هرمون النمو، ومن تلك السلبيات ما يلي.

  • تتسبب زيادة نسبة هرمون النمو في الجسم إلى حدوث تورّم في منطقة الذراعين والساقين.
  • تؤدي زيادة نسبة هرمون النمو في الجسم إلى زيادة مقاومة الجسم للأنسولين.
  • تزيد احتمالية المريض بزيادة نسبة هرمون النمو في الجسم بمرض يدعى “متلازمة النفق الرسغي”.
  • تؤدي زيادة نسبة هرمون النمو في الدم إلى زيادة معدلات الإحساس بآلام المفاصل والعضلات.
  • تؤدي زيادة نسبة هرمون النمو إلى إصابة الرجال بمرض يدعى “التثدي” والذي يؤدي إلى زيادة حجم الدهون في منطقة الصدر الأمر الذي بدوره يؤدي إلى ظهور الصدر بما يشبه الثديين.
  • قد تؤدي زيادة هرمون النمو في الجسم إلى إصابة المريض بالسكري من النوع الثاني.
  • يزيد من نسبة إصابة المريض بأنواع محددة من السرطانات.

ابر هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين

تعمل حقن هرمون النمو على زيادة طول قامة الأطفال، والتي تصل إلى سن 14 سنة، ولكن في حالة البالغين، ليس لهرمون النمو أي تأثير على طول القامة، ولم يثبت لها أي فعالية في شأن النمو، ولكن على العكس تماماً فقد يؤدي تناول جرعات لهرمون النمو للبالغين إلى العديد من المشاكل على المدى البعيد، بسبب ما قد ينعكس على الجسم من اضطرابات هرمونية، بالإضافة إلى ظهور العديد من السرطانات، ناهيك عن كسل الغدة النخامية لاعتياد الجسم على الهرمون الخارجي، ولم يعد بحاجة لإفرازات الغدة بعد اليوم.

لكن بشأن زيادة طول البالغين فهناك اختراع توصل إليه “إليزاروف” وهو مخترع روسي، ويعمل جهازه كمساعد للظهر، ويتحكم في طول الشخص، أو يمكن زيادة الطول لدى البالغين عن طريق عملية جراحية تعمل على تثبيت مسمار نخاعي، يمكن التحكم فيه بزيادة طول الجسم لا سلكياً، عن طريق جهاز تحكم خراجي، ويعمل هذا المسمار على زيادة طول القامة للبالغين مقدار 5 إلى 10 سم تقريباً.

متى يتم إفراز هرمون النمو طبيعياً

  • يتم إفراز هرمون النمو بشكل طبيعي عند ممارسة الجسم للرياضة والنوم بشكل كافي، فهذان العاملان يؤثران بشكل قوي على إفراز هرمون النمو في الجسم، والذي يعمل على إعادة بناء الجسم والعضلات.
  • يتم إرسال إشارات من منطقة ما تحت المهاد “وهي منطقة مسؤولة عن الإشارات اللا إرادية من المخ إلى الغدد الصماء، فيتم تحفيز الغدة النخامية وتحفيزها على إفراز كمية من هرمون النمو، ويتم تحفيز الغدة قرابة من ست مرات إلى عشرات مرات متتابعة على مدار الأربعة والعشرين ساعة في اليوم.
  • تختلف نسبة هرمون النمو التي يتم إفرازها من حين لآخر بسبب تأثرها بالعديد من المؤثرات الخارجية، ولكن بشكل أساسي تكون أكبر نسب إفراز لهرمون النمو خلال فترة الليل، التي يكون فيها الجسم في حالة استرخاء ونوم، لذلك ينصح الأطباء بعدم الاستيقاظ لفترات متأخرة ليلاً، وبالأخص للأطفال.
  • فقد قدر الخبراء أن نسبة الهرمون التي يتم إنتاجها ليلاً خلال ساعات النوم الطبيعية تصل إلى معدل 75% من النسبة التي تفرزها الغدة النخامية خلال اليوم، العامل الذي يجعل الكثير من المدربين في الصالات الرياضية يؤكدون على أهمية النوم لفترات مناسبة.
  • يحدث إفراز هرمون النمو خلال فترة النوم العميق، أو المرحلة الثالثة من النوم، والتي تحدث بعد مرور ساعة من دخول الجسم في مرحلة النوم، والتي تستمر لربع مدة النوم التي ينامها الجسم في كل ليلة.

تأثير قلة النوم على هرمون النمو

عرضنا أهمية النوم خلال الليل لاستفادة الجسم من أكبر كمية ممكنة من هرمون النمو، ومع قلة النوم يتأثر الجسم على المدى البعيد، بسبب نقص هرمون النمو، لمنع الشخص جسمه من إفراز الكمية التي يحتاجها من الهرمون، بقلة النمو، الأمر الذي يؤثر على الأطفال بشكل واضح، في طول قامتهم وقدرتهم على المشي والكلام، وعلى البالغين في تدهور العضلات، وعدم تجديدها بالمعدل الطبيعي الذي يؤدي إلى نموها وتحسين حالتها، وينصح الأطباء بحصول على قدر كافي للنوم لا يقل عن سبع ساعات من ليل كل يوم، ولا تزيد عن عشر ساعات.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!