تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وأعراضها وعلاجها

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال، الديدان الدبوسية عند الأطفال، أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية، كيفية علاج الديدان الدبوسية عند الأطفال

mosoah

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفالتجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال

تعد الديدان من أكثر الأمراض انتشارا خصوصاً بين الأطفال، ويعود ذلك إلى انتقالها بين الأمعاء والقولون مما تسبب الكثير من الإزعاج للأطفال مثل الشعور بالألم الشديد في البطن والحكة الشديدة في منطقة الشرج والشعور الدائم بالكحة، بناءا على ذلك سوف أحكي لكم تجربتي مع الديدان الدبوسية من خلال النقاط التالية.

  • في البداية كان ابني كثير الشكوى من آلام شديدة في منطقة البطن، وأيضاً الحكة المستمرة التي كانت تتسبب في إزعاجه خاصة في منطقة الشرج، لذلك كنت أشعر بالقلق والتوتر الشديد تجاه ابني.
  • حيث سارعت بالتوجه إلى الطبيب المتخصص في أمراض الباطنة فورا من أجل الكشف عليه، وكانت تشخيص حالة ابني من قبل الطبيب أنه يعاني من وجود الديدان الدبوسية.
  • الديدان الدبوسية هي التي كانت السبب في الشعور بذلك خاصة بعد عملية التبرز، وللمزيد من المعلومات الهامة التي قالها الطبيب أن هذه الديدان رفيعة جداً ولها لون أبيض ويتراوح طولها بين 0.5 إلى 1.5 سنتيمتر.

الديدان الدبوسية عند الأطفال

الديدان الدبوسية تعد من أكثر أنواع الديدان إزعاجاً لطفلك، كما أنها معدية وتنتشر بين الأطفال، لذلك يجب التخلص منها في الحال لتجنب انتقالها من طفل لآخر وسوف نعرض لكي من خلال النقاط التالية أسباب الإصابة بالديدان الدبوسية وكيفة إزعاجها للطفل.

  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالديدان الدبوسية هي تناول الفواكه والخضراوات الملوثة حيث أثبتت الدراسات الطبية أن بويضات الدودة الدبوسية تكون عالقة بالفواكه والخضروات خاصة الأنواع الورقية، لذلك نصح الأطباء بضرورة غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها للطفل لتجنب تسرب هذه الديدان إلى معدته.
  • إلى جانب هذا أيضاً من الممكن أن تكون بويضات الدودة الدبوسية عالقة في يد أو ملابس الطفل المصاب بها، وبمجرد اختلاط هذا الطفل بطفل آخر عن طريق الملامسة تنتقل هذه البويضات إلى الطفل الآخر مما يسهل من عملية انتشار العدوى بين الأطفال خاصة في الحضانات والمدارس.
  • أثبت طب الأطفال أن الديدان الدبوسية لا ينتج عنها أي سوء امتصاص أو تغذية، ولكن تكمن مشكلتها في عدم حصول الطفل على الراحة الطبيعية والهدوء أثناء فترة النوم ويعود ذلك بسبب الحكة الشديدة التي تعد مصدر إزعاج شديد للطفل في فترة الليل.

أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية

توجد الكثير من الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بالديدان الدبوسية، ويعتبر أشهرها الحكة الشديدة في منطقة فتحة الشرج، وذلك بسبب سهولة انتقال بويضاتها إلى الأمعاء الغليظة، وسوف أوضح لكم أبرز الأعراض المصاحبة بالديدان الدبوسية من خلال النقاط التالية.

  • فقدان الطفل للشهية بشكل ملحوظ، يمكنك ملاحظتها بيسر أثناء فقد طفلك كمية كبيرة من وزنه.
  • تكرار الطفل للحكة الشديدة في منطقة الشرج.
  • اصفرار وجه طفلك، والشحوب الظاهر على وجهه.
  • ظهور ملحوظ لأعراض فقر الدم، أو الشكوى المتكررة من ألم وتقلصات منطقة البطن.
  • أو ظهور الديدان الدبوسية ذات اللون الأبيض في البراز الخاص بطفلك.

كيفية علاج الديدان الدبوسية عند الأطفال

يذكر الطب أن من أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بالديدان الدبوسية هم الأطفال في فترة الحضانة أو المدرسة، بناءً على ذلك سوف نقدم لكم أبرز طرق العلاج للتخلص من مشكلة الديدان الدبوسية التي تتسبب في إزعاج طفلك.

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

ذكر الأطباء أن من أسهل الطرق للتخلص من الديدان الدبوسية هي تناول بعض الأعشاب التي تساعد علي خروج الديدان الدبوسية خارج الجسم ولكن يتم اللجوء إلى هذه الطرق فقط إذا كانت الديدان الدبوسية خفيفة داخل أمعاء الطفل، ومن أهم هذه الأعشاب.

  • الثوم: يعد من أفضل المضادات التي تساعد على تنظيم الأمعاء الغليظة وتخليصها من كافة أنواع الديدان بصورة كبيرة، حيث يمكنك إعطاء طفلك سن من الثوم كما هو، أو تقطيعه إلى شرائح وإضافته بكوب من الماء لطرد الديدان الدبوسية خارج جسمه.
  • بذور الجريب فروت: تعتبر بذور الجريب فروت من أقوى البذور لطرد الديدان الدبوسية، فيمكنك إعطاؤها لطفلك لسرعة التخلص من الديدان الدبوسية.
  • بذور القرع، وبذور البابايا: تمتاز بأنها من أشهر البذور المستخدمة للتخلص من الديدان الدبوسية، حيث يمكنك استخدام بذور القرع عن طريق خلطها ببذور الكتان وإضافتهم معاً في كوب من الماء ثم شرب الطفل لهذا الكب، أو عن طريق إضافة القليل من عسل النحل الطبيعي لبذور البابايا وتناولها.
  • عشبة الشيح: تعرف بقدرتها على تطهير الأمعاء الغليظة، وتقوية الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة للتخلص من كافة أنواع الديدان، يمكنك تحضير كوب من الشاي الساخن وإضافة مقدار مناسب من عشبة الشيح وتركه لمدة 10 دقائق ثم شراب الطفل لهذا المقدار لبضعة أيام متتالية حتى تتمكني من طرد الديدان الدبوسية من خارج الأمعاء الغليظة لطفلك .

علاج الديدان الدبوسية بالأدوية

تدخل الطب في علاج الديدان الدبوسية بالأدوية، وذلك في الحالات المستعصية التي تنتشر الديدان الدبوسية بكثرة في الأمعاء الغليظة مما جعل العلاج بالأعشاب غير مجد في علاج هذه الحالات، بناء على ذلك يمكنك التخلص من الديدان الدبوسية من قبل الأدوية الكيميائية المعروفة ونعرض لكم بعض الأدوية في النقاط التالية.

  • بيرانتيلباموات (Pyrantel pamoate): يعد من الأدوية التي ينصح بتناولها للأطفال الأكبر من عامين، ومن مميزات هذا الدواء أنه له القدرة على إصابة الديدان الدبوسية بالششل مما يسهل من خروجها مع عملية التبرز، بالإضافة إلى أنه يمكن تناول هذا الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • ميبندازول (Mebendazole)، وألبيندازول (Albendazole): يمكن تناول هذا الدواء أيضاً للأطفال فوق سن العامين، ويتوفر هذا الدواء بشكل شراب يسهل تناوله للأطفال أو على هيئة أقراص يمكن للبالغين مضغها، ومن أهم خصائصه أنه يمنع الديدان من امتصاص السكر الموجود بمجرى الدم فيتسبب في موتها بعد أيام قليلة من تناول هذا الدواء.

خطوات الوقاية من إصابة الأطفال بالديدان الدبوسية

نقدم لك في هذه الفقرة الخطوات التي يجب أن تتبعها من أجل معرفة كيفية الحصول على العلاج المناسب للتخلص من الديدان الدبوسية المزعجة.

  • المداومة على الاستحمام كل صباح لعدم التعرض للبويضات الملوثة للديدان الدبوسية.
  • يجب غسل اليدين جيداً خاصة منطقة تحت الأظافر بعد استخدام المرحاض، وقبل تناول وجبات الطعام.
  • عدم ثني أظافر اليدين، واستخدامها لخدش منطقة الشرج فهي من أكثر المناطق التي يسهل على الديدان الدبوسية اختراقها.
  • تقديم العلاج لجميع أفراد الأسرة في آن واحد، بسبب انتشار عدوى الديدان الدبوسية.
  • الحرص على تغيير الملابس الداخلية وغسلها، وتعقيمها باستخدام الماء الساخن بشكل يومي.
  • غسل البطانيات والأغطية المستخدمة للحماية من البرد وتجفيفها في أماكن ذات درجة حرارة مرتفعة من أجل التخلص من بيض الديدان الدبوسية الملوث.
  • القضاء على بيض الديدان الدبوسية عن طريق تعرض الغرف لضوء الشمس مما يتسبب في موت بيض الديدان الملوث أثناء فترة الصباح، بالإضافة إلى ضرورة إزالة الغبار من جميع الأسطح الموجودة داخل المنزل لمنع سهولة تناثر بيض الديدان الدبوسية.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!