تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج ، تجربة بعض الأشخاص الآخرين مع صلاة الحاجة للزواج ، كيفية أداء صلاة الحاجة ، دعاء صلاة الحاجة للزواج ، أوقات صلاة الحاجة

mosoah

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواجتجربتي مع صلاة الحاجة للزواج

تجربتي مع صلاة الحاجة للزواج

ربما ينتظر العديد أن يستمع لتجربة تنتهي بإتمام الأمر، وسنروي لكم بعض تلك التجارب، ولكن عن تجربتي الخاصة فربما يكون الأمر مختلف عما تعتقدون، فكوني من أسرة محافظة وقد تربيت على تقوى الله، والابتعاد عن المحرمات فقررت أن أتقدم للزواج، لكن لم يكن لدي أي فكرة عن أي فتاة، فلجأت إلى الأقارب أسألهم إن كانوا يعرفون من تصلح لي وأصلح لها للزواج، وقد عرضت إحدى قريباتي علي فتاة يبدو عليها في الظاهر أنها مناسبة وذات خلق، وذهبت إلى أسرتها وتقدمت لخطبتها، ولكن شاء الله- عز وجل- أن يجعل والدها يقرر الانتظار لفترة طويلة حتى يبلغني برأي ابنته، وظللت بين فترة وأخرى أذهب لرؤية إحدى الفتيات الآتي على معرفة بإحدى قريباتي، ولطالما يتوقف الأمر لأسباب غريبة.

حتى صادفني منشور على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الدينية، كان في ذلك المنشور معلومات كثيرة عن صلاة تسمى صلاة الحاجة للزواج، لم أكن أعلم بها من قبل، فقررت أن أقوم وأصليها لعلي أصل إلى هداي وأجد ضالتي، وبعد فترة ليست بالبعيدة رزقني الله بفتاة على خلق، وأهلها من خير الناس خلقاً وعلماً وأدباً، والحمد لله الأمر ميسر وليس به اي مشاكل، وها أنا في مراحل خطبتي الأخيرة ومقبل على الزواج.

تجربة بعض الأشخاص الآخرين مع صلاة الحاجة للزواج

تتحدث إحدى الشابات عن تجربتها مع صلاة الحاجة للزواج ذاكرةً ما يلي.

أنها كانت تريد الزواج من رجل صالح، ولكنها لم تكن تقدر على تحديد القرار السليم بخصوص هذا الموضوع، فكما تعلمون أن الزواج يحتاج إلى تفكير قوي وعميق؛ لأنه قرار مصيري، والاختيار الصائب في مثل تلك المسائل يحتاج إلى تفكير شديد وحذر، فهي تؤمن أن العلاقة بين الزوج والزوجة يجب أن تبنى على علاقة احترام متبادل وثقة ، إضافة إلى أن الزواج يفتح باب الرزق، استنادا لقول الله- تعالى-: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (سورة النور الآية 32)

تكمل الشابة وتتحدث أنه كانت مهتمة بالأخذ بكل الأسباب التي تساعد على الوصول إلى هذا الهدف، وقد لجأت إلى صلاة الحاجة للزواج، ودعت الله- تعالى- كثيراً لكي يسهل لها الأمر وتستطيع الزواج من هذا الشخص الصالح، ومع مداومتها لهذه الصلاة لعدة أيام متتالية استطاعت أن تتخذ القرار، وقبلت بالرجل وتزوجت منه، وبعد الزواج أيقنت أنها اتخذت القرار الصائب بفضل الله، وأن الرجل حقاً على خلق وفيه من المحاسن ما جعلتها تشعر أنها تعيش أفضل أيام حياتها معه.

هناك تجربة أخرى لشاب يدعى علي أشار فيها إلى أنه شاب يتيم فقير لم يكن يملك أي قدرة على الزواج، وكان يبحث عمن تسانده في حياته وتغلق الطريق أمام تلك الوحدة التي بداخله، حتى سمع إمام المسجد عن فضل صلاة الحاجة، فلم يترك المسجد حتى قام بأداء صلاة قضاء الحاجة، وذكر الإمام أن الأفضل المداومة عليها، فصار يقضيها في الليل، وبعدها بفترة قصيرة رزقه الله بخير الزوجة.

كيفية أداء صلاة الحاجة

ذكر العلماء أن السنة النبوية قد أقرت بثلاث طرق لصلاة الحاجة للزواج، وهي كالآتي.

الطريقة الأولى لصلاة الحاجة للزواج

يصلي المسلم ركعتين فيقوم بقراءة آية الكرسي بالركعة الأولى ثلاث مرات، وفي الركعة الثانية يقرأ المسلم صورتي الفاتحة والإخلاص، ثم يقوم بذكر دعاء الحاجة.

الطريقة الثانية لصلاة الحاجة للزواج

يصلي المسلم أربع ركعات، ويقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرات، وفي الركعات الثلاث الباقية يقرأ سورة الإخلاص والناس والفلق في كل ركعة.

الطريقة الثالثة لصلاة الخاجة للزواج

يصلي المسلم اثنتي عشرة ركعة، ويقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي، وفي باقي الركعات يقرأ سورة الإخلاص ودعاء الحاجة، ويستمر في أداء الاثني عشر ركعة دون تسليم.

دعاء صلاة الحاجة للزواج

لم يجمع العلماء على وجود دعاء واحد ثابت للدعاء الحاجة للزواج، وإنما عرضوا العديد من الأدعية الخاصة بقضاء الحاجة، وتركوا الباب مفتوحاً لكل مسلم بأن يدعو ربه بما يشاء وليس الزواج فقط، ومن تلك الأدعية ما يلي.

  • اللهم ما إن كان هذا خير لي فوفقني إليه وإن كان شراً لي فاصرفه عني.

في قضاء الحاجة كلها- وليست الزواج فقط- ذكر عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- 1 – أنَّ رجلًا ضريرَ البصَرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ ادعُ اللَّهَ لي أن يعافِيَني فقالَ إن شئتَ أخَّرتُ لَكَ وَهوَ خيرٌ وإن شئتَ دعوتُ فقالَ ادعُهُ فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيحسنَ وضوءَهُ ويصلِّيَ رَكعتينِ ويدعوَ بِهذا الدُّعاءِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليْكَ بمحمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ يا محمَّدُ إنِّي قد توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجتي هذِهِ لتقضى اللَّهمَّ شفِّعْهُ فيَّ

قد أعد مجموع العلماء هذا الحديث هو الحديث الأولى والأصح في دعاء قضاء الحاجة بكل أشكالها سواء زواج أو غيره من الحاجات.

  • اللهم ارزقنا الرضا والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك،
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أوقات صلاة الحاجة

يمكن قضاء صلاة الحاجة في أي وقت خلال اليوم، فهي من النوافل وليس مرتبطة في قضائها وأدائها بوقت محدد – بإذن الله- ما دام المسلم مستوفي لشروطها، ولكن هناك بعض المواقيت خلال اليوم يستحب الصلاة فيها لتمييزها عن باقي أوقات اليوم، ومن تلك الأوقات وقت السحر، وهو الوقت من بعد منتصف الليل حتى آذان الفجر.

ما الفرق بين صلاة الحاجة وصلاة الاستخارة

قد يظن البعض أن صلاة الحاجة هي نفسها صلاة الاستخارة، ولكن هناك بعض الفروق بينهما من حيث الدعاء في كل صلاة، ومن حيث الغرض منها، وسنعرض لكم الفروق بين كل صلاة فيهما فيما يلي.

صلاة الحاجة صلاة الاستخارة
يقوم بأدائها المسلم في حالة أراد من الله شيئا ولجأ إليه بالصلاة والدعاء الغير منقطع حتى يحقق الله طلبه، مهما كانت تلك الأمنية أو الطلب. يقوم المسلم بأداء صلاة الاستخارة في حالة كونه متردداً في اتخاذ قرار ويريد أن يهديه الله إلى خير الطريق.
لم يحدد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حديثاً صريحاً لقضاء الحاجة، وإنما أقر واحد ولم يمنع الأدعية الباقية. جعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في صلاة الاستخارة دعاء واحد، وهو كما يلي.
(اللهم إني أستخيرُكَ بعِلمِكَ وأستَقدِرُكَ بقُدرتِكَ وأسألُكَ مِن فضلِكَ فإنَّكَ تقدِرُ ، ولا أقدِرُ وتَعلَمُ ، ولا أَعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغيوبِ ، اللهم إن كان كذا وكذا للأمرِ الذي يريدُ لي خيرًا في دِيني ومعيشَتي وعاقبةِ أمري وإلا فاصرِفْه عني واصرِفْني عنه ، ثم اقدُرْ لي الخيرَ أينما كان ، ولا حولَ ، ولا قوةَ إلا باللهِ)

صلاة الحاجة للزواج من شخص معين

سُئٍلَ أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري عمرو الورداني في إجازة أن يصلي المسلم صلاة قضاء الحاجة للزواج من شخص معين، وكان رده أنه لا مانع بعد أن يطلب الإنسان في الدعاء بعد أن يصلي ركعتين أن يرزقه الله الزواج من شخص معين، ولكن من آداب الدعاء أن ندعو الله بما ينفعنا من فضله، دون أن نحدد ما نريد، فقد يكون في الدعاء شر لصاحبه، فمن الأحسن ترك الأمر على الله وطلب الحاجة في نفسها دون تحديد لها، فإن أردت الزواج ادع الله به دون أن تحدد ممن، وتوكل على الله في اختيار الخير لك.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!