تحذير من عاصفة ترابية شديدة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”269bae2fe77287f23be1fa44-text/javascript”] [wpcc-script type=”269bae2fe77287f23be1fa44-text/javascript”]

في حالة من عدم الاستقرار الجوي للطقس على مختلف مناطق المملكة ، فقد حذرت هيئة الأرصاد من اكتساح الأتربة والعوالق الترابية منطقة الرياض في الساعات القليلة القادمة ، حيث ستتدنى الرؤية الأفقية أكثر مما هي عليه لتصل إلى أقل من 1 كيلومتر ، والجدير بالذكر بأنه منذ مطلع الفجر لوحظ انخفاض ملموس في درجات الحرارة التي يصاحبها رياح سطحية شديدة وعدم اتضاح في الرؤية الأفقية وذلك بسبب الأتربة المثارة في المنطقة ، كما أنه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة بالإنخفاض وعدم الوضوح في الرؤية الأفقية بسبب العوالق الترابية خاصة في مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة بما فيها المدن الساحلية .

الرياض اليومومن جانب آخر هناك توقعات بهطول الأمطار على منطقة حائل وشمال المنطقة الشرقية ، كما من المتوقع سقوط ثلوج على بعض أجزاء من منطقة الجوف والحدود الشمالية وتحديدا في طريق والقريات وعرعر والجوف ، وستتأثر منطقة نجران والمرتفعات الجنوبية الغربية بالكتلة الهوائية الباردة .

أما في منطقة تبوك فهناك حالة من الاستنفار الأمني والصحي في المنطقة وذلك بسبب استمرار تساقط الثلوج في الجزء الشمالي الغربي للمنطقة خاصة في الظهر وعلقان ومركز أبو الحنشان والطبق ، وتوادي الأسمر وجبال اللوز ، ومركز العنيق ، وتنينير ، كما تم تزويد الفرق الإسعافية من قبل الهلال الأحمر بالمنطقة للتأهب لأي حالات طوارئ قد تحدث بسبب سوء الأحوال الجوية ، وقد حذرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين المتواجدين في تلك المناطق باخذ الحذر والحيطة واتباع الارشادات اللازمة في تلك الظروف الماخية الصعبة .

تساقط الثلوج في تبوكتبوكحالة الطقس في تبوكمنطقة تبوكنصائح للوقاية من العاصفة الترابية من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة :
– على المواطنين والمقيمين متابعة أخبار النشرات الجوية بصفة مستمرة عبر التلفاز والإذاعة أو من خلال موقع الهيئة .
– على المصابين بمرض الربو أو أي أمراض صدرية عدم التعرض للأتربة بشكل مباشر التي تجوب المناطق المعنية ويفضل عدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة .
– ارتداء كمامات طبية أو فوط أو شاش مبلل بالماء أثناء العاصفة الترابية المثارة للأشخاص الذي يتعرضون لها مباشرة .
– أخذ التدابير اللازمة للاحتياطات الطبية لمرضى الصدرية والربو في المنزل .
– يفضل التناوب في العمل بالنسبة للأشخاص الذين يتطلب عملهم التواجد ميدانيا مع مراعات استخدام الكمامات الطبية لوقاية الجهاز التنفسي من العوالق الترابية .
– لابد للسائق أن يغلق نوافذ السيارة وإطلاق غشارات تحذيرية للمركبة وترك مسافة كافية مابين المركبات ويفضل تشغيل مكيف المركبة أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إذا اضطر لذلك .
– على المتواجدين في منازلهم من إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بطريقة محكمة ويفضل عدم مغادرتهم للمنزل إلا للضرورة .

درجات الحرارة المتوقعة لهذا اليوم :
– مكة المكرمة : العظمى 31 ، الصغرى 17 .
– المدينة المنورة : العظمى 22 ، الصغرى 9 .
– الرياض : العظمى 17 ، الصغرى 5
– الدمام : العظمى 17 ، الصغرى 9
– جدة : العظمى 29 ، الصغرى 17
– أبها : العظمى 21 ، الصغرى 10
– حائل : العظمى 15 ، الصغرى -1
– بريدة : العظمى 16 ، الصغرى 3
– تبوك : العظمى 17 ، الصغرى 6
– الباحة : العظمى 21 ، الصغرى 9
– عرعر : العظمى 14 ، الصغرى 1
– سكاكا : العظمى 12 ، الصغرى 1
– جازان : العظمى 31 ، الصغرى 23
– نجران : العظمى 27 ، الصغرى 12
– الطائف : العظمى 21 ، الصغرى 9
– ينبع : العظمى 28 ، الصغرى 13

حالة البحر :
– البحر الأحمر : الرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 20-38 كيلومتر في الساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ، متوسط الموج .
– الخليج العربي : الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 20-45 كيلومتر في الساعة ، ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ، متوسط الموج إلى مائج .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!