تحليل الدم يفطر الصائم ام لا

تعرف على إجابة سؤال هل تحليل الدم يفطر الصائم ام لا ؟ ، فرض الله ـ عز وجل ـ على عباده المسلمين في شهر رمضان المبارك بداية من آذان الفجر وحتى آذان المغرب

mosoah

تحليل الدم يفطر الصائم ام لا

تعرف على إجابة سؤال هل تحليل الدم يفطر الصائم ام لا ؟ ، فرض الله ـ عز وجل ـ على عباده المسلمين في شهر رمضان المبارك بداية من آذان الفجر وحتى آذان المغرب لليوم نفسه، ليمتنع الصائمون خلال هذه الساعات المعدودة عن تناول الطعام والشراب مما يجعلهم يرتقون بأنفسهم عن متاع الدنيا المادية الزائلة ويشعرون بما قد يمر به الفقراء والمحتاجين في أيامهم العادية التي لا تنتهي بها الفقر والحاجة.

فصيام شهر رمضان فرض عين واجب على كل مسلم ومسلمة ما دام قادراً صحياً، عاقلاً ، بالغاً لا يمنعه من الصيام مرض ولا سفر شاق.

إلا أنه يوجد عدداً من الأمور التي قد تُبطل صيام المرء في نهار رمضان مثل تناول الطعام والشراب عمداً، جماع الزوجين، نزول السائل المنوي من الرجل والمرأة في حالة الشهوة، الحقن بالإبر الطبية المُغذية، الحيض والنفاس للنساء، خروج الدم من الجسد بالحجامة.

وورد لدينا تساؤل الكثيرين حول هل تحليل الدم يُعد من مُبطلات الصيام ويُفطر الصائم في نهار رمضان أم لا ؟ ، وذلك ما سنجيب عليه تفصيلاً في المقال ألاتي من موسوعة، فتابعونا.

تحليل الدم يفطر الصائم ام لا

رجح علماء المسلمين في العالم العربي أن أخذ كمية من الدم من الشخص الصائم عن طريق الحقن الطبية بغرض التحاليل الطبية لا يُفسد صومه ولا يُبطله، فذلك ليس من المُفطرات الشرعية للصائم التي ورد ذكرها في الشريعة الإسلامية، كما أن كمية الدماء المأخوذة من جسد الصائم تكون قليلة فلا تؤثر عليه بالضعف ولا تمنعه من استكمال صوم نهار رمضان.

إلا أن يجب على المسلم الصائم إن شعر في نفسه أن أخذ الدم قد يُضعف جسده مما يمنعه من الصوم أن يتجنب إجراء هذه التحاليل في نهار رمضان، ويقوم بها بعد وقت الإفطار لشرعي بآذان المغرب إن أمكن ذلك.

وفي حالة قام الصائم بإجراء تحليل للدم وتسبب له ذلك في ضعف ووهن عظيم وأضطُر أن يفطر في نهار رمضان، فإن الله عز وجل غفور رحيم لذا فعليه أن يستغفر الله عز وجل وعليه بقضاء صيام هذا اليوم لاحقاً، والله تعالى أعلى وأعلم.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم إجابة وافية حول هل تحليل الدم يُفطر الصائم أو لا بالتفصيل وفقاً لما ورد بالشريعة الإسلامية وأجمع عليه جمهور علماء المسلمين، وللمزيد من التساؤلات والاستفسارات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!