تصعيد الضغوط على السعودية لإطلاق الهذلول قبل قمة العشرين

واشنطن ـ “القدس العربي”: تطالب لينا الهذلول شقيقة الناشطة البارزة في السعودية لجين الهذلول بالإفراج عنها من السجن قبل أن تستضيف المملكة قمة مجموعة العشرين الافتراضية، حيث يكون أحد محاورها تمكين المرأة. وتكتسب محنة لجين الناشطة في مجال حقوق المرأة في السجن في السعودية اهتماما جديدا مع استعداد البلاد لاستضافة قمة مجموعة العشرين في غضون […]

تصعيد الضغوط على السعودية لإطلاق الهذلول قبل قمة العشرين

[wpcc-script type=”4c75812b30d149a1800d5445-text/javascript”]

واشنطن ـ “القدس العربي”: تطالب لينا الهذلول شقيقة الناشطة البارزة في السعودية لجين الهذلول بالإفراج عنها من السجن قبل أن تستضيف المملكة قمة مجموعة العشرين الافتراضية، حيث يكون أحد محاورها تمكين المرأة.

وتكتسب محنة لجين الناشطة في مجال حقوق المرأة في السجن في السعودية اهتماما جديدا مع استعداد البلاد لاستضافة قمة مجموعة العشرين في غضون أسبوع تقريبا. وقد أخبرت لجين أسرتها أنها مضربة عن الطعام، فيما يتزايد الضغط على الحكومة السعودية للإفراج عنها وعن نساء أخريات.

وحول اعتقال الناشطات في السعودية أجرت الصحافية فاطمة تانيس من محطة راديو “إن بي آر” NPR الأمريكية لقاء مع لينا شقيقة لجين ومع الناشطة والباحثة المقيمة في الولايات المتحدة هالة الدوسري،  وفي حين أعربت لينا عن تفاؤلها بإطلاق شقيقتها إذا استمر الضغط على السلطات، ترى الدوسري أن السلطات السعودية تواجه الضغوط بتصعيد الانتهاكات.

وفيما يلي نص الحوار:

فاطمة تانيس: اشتهرت لجين الهذلول دوليًا بتحديها حظر قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية وقيادتها الحملة لكسب حق المرأة السعودية في القيادة. ثم، قبل أسابيع من رفع الحظر في 2018، تم اعتقالها وعدة ناشطات أخريات في مجال حقوق المرأة.

لينا الهذلول: ليس لدينا أي أخبار. لا نعرف كيف حالها. نحن قلقون للغاية.

تانيس: هذه لينا الهذلول، شقيقة لجين، التي تعيش في برلين. تقول إن أختها تعرضت للتعذيب في السجن، ومنذ مارس من هذا العام، جعلت الحكومة من الصعب عليها مقابلة عائلتها أو الاتصال بها. لذلك بدأت إضرابها عن الطعام، وهو الإضراب الثاني خلال شهرين.

الهذلول: لا تريد البقاء على قيد الحياة هذه الأيام عندما لا تستطيع الوصول إلى والدينا. لذلك أعتقد أنها لن تتخلى عن هذا حتى يحققوا مطالبها بإجراء مكالمات منتظمة مع والدينا.

تانيس: لم تتم إدانة لجين الهذلول والناشطات الأخريات بأي جرائم بعد، ولا توجد معلومات حول موعد بدء محاكماتهن. لكن عائلتها تأمل أن يساعد الاهتمام الدولي في تحريرها.

الهذلول: مطلبنا هو إما أن تحصل على محاكمة عادلة وأن يُطلق سراحها والإعلان علنا ​​أنها بريئة أو أن يُطلق سراحها دون قيد أو شرط وعلى الفور.

تانيس: لكن كان من الصعب التعامل مع السلطات السعودية منذ أن عزز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطته. على الرغم من أنه جعل الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية من أولوياته، إلا أنه قلص بشكل كبير الحريات المدنية من خلال قمع المعارضة وحرية التعبير والنشاط.

الهذلول: إذن من واجب المجتمع الدولي عندما يتعامل مع المملكة العربية السعودية أن يخبرهم أن هذه الإصلاحات التي يتحدثون عنها لا يمكن تصديقها طالما بقي الإصلاحيون الحقيقيون، لا يزالون في السجن .

تانيس: تُعتبر استضافة مجموعة العشرين خطوة مهمة في خطة ولي العهد لعرض المملكة العربية السعودية الحديثة والمنفتحة. لكن منظمات حقوق الإنسان تحث السياسيين والشركات على مقاطعة الحدث، وتدعو إلى إطلاق سراح النساء المعتقلات. الناشطة والباحثة المقيمة في الولايات المتحدة هالة الدوسري تركز على حقوق المرأة السعودية، وتقول إنه من غير المرجح أن يتم إطلاق سراح الهذلول والآخرين قريبًا.

هالة الدوسري: كلما اقتربوا من مجموعة العشرين، زاد تقييد الوصول إلى لجين.

تانيس: تقول إنه على الرغم من أن القيادة أصبحت قانونية الآن، فإن ولي العهد يعاقب لجين والناشطين الآخرين.

الدوسري: لقدرتهم على التعبئة، وقدرتهم على فضحهم وتأثيرهم.

تانيس: تقول الدوسري إن ولي العهد نادراً ما يتراجع عن قراراته حتى لو كانت ضارة بصورة المملكة.

الدوسري: نحن نواجه نظامًا شديد الاندفاع، وغير قادر على التنبؤ بنتائج أفعاله. وعندما يواجَهون بسبب تلك الأفعال، فإنهم يتمسكون بها.

تانيس: لم تستجب السفارات السعودية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لطلبات NPR للتعليق. تقول لينا الهذلول إنها ستظل متفائلة بشقيقتها والناشطين الآخرين.

الهذلول: أعتقد أنه سيتم إطلاق سراحهم، لكن علينا أن نواصل الضغط ونواصل القتال من أجلها.

تانيس: لكنها لا تتوقع حدوث ذلك قبل قمة مجموعة العشرين.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!