تضارب أنباء حول صحة سيطرة طالبان على مطار كابل

تضارب أنباء حول صحة سيطرة طالبان على مطار كابل

تضارب أنباء حول صحة سيطرة طالبان على مطار كابل

Afghanistan

واشنطن/ سهام الخولي/ الأناضول

تضاربت الأنباء مساء الجمعة، بشأن تمكن حركة طالبان من دخول مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل، والسيطرة على أجزاء منه.

وذكرت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية، نقلا عن متحدث باسم الحركة ـ لم تسمه ـ قوله إنّ “طالبان باتت تسيطر على أجزاء من مطار كابل”.

لكن لم تمضِ عدة دقائق على هذه التقارير الصحفية، حتى أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي، أن هذه الأنباء “خاطئة”.

وقال في مؤتمر صحفي: “أؤكد أن طالبان لم تسيطر على أي جزء من مطار كابل، هذه التقارير عارية عن الصحة”.

وأضاف: “طالبان غير مسؤولة عن أي عمليات في المطار، كما أن جميع بوابات المطار لا تخضع لسيطرتها، المطار ما زال تحت سيطرة الجيش الأمريكي”.

وتتولى طالبان تأمين محيط مطار كابل، فيما يخضع المطار نفسه وبواباته لسيطرة القوات الأمريكية حتى موعد أقصاه 31 أغسطس/ آب الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها نيد برايس، بأن أمن المطار “ليس من شأن” الولايات المتحدة بعد 31 أغسطس.

والخميس، شهد محيط مطار كابل، هجوما انتحاريا تبناه تنظيم “داعش” الإرهابي؛ أسفر عن مقتل أكثر من 170 شخصا و200 مصابا، حسب تقارير غير رسمية صدرت عصر الجمعة.

غير أن الجيش الأمريكي أكد مقتل 13 من عناصره وإصابة 18 أخرين، كما أعلنت الخارجية البريطانية، في بيان، مقتل 3 من رعاياها في أفغانستان بينهم طفل في الهجوم.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!