تعرفي على تجهيزات النفاس

تعرفي على تجهيزات النفاس

كثيرًا ما تهكل الأم هم تجهيزات النفاس وخاصة في المرة الأولى من الحمل والولادة، إليك أهم المعلومات حول تجهيزات النفاس في المقال التالي.

تعرفي على تجهيزات النفاس

تجربة الأمومة من أجمل ما تتمنى كل أنثى، ولكن لكل تجربة بعض الصعوبات. تمر المرأة بعد الولادة بفترة النفاس. ولكن ما هي تجهيزات النفاس الضرورية؟ إليك أهم تجهيزات النفاس وبعض النصائح حول فترة النفاس بشكل عام:

تجهيزات النفاس

في حال الولادة في المشفى فإنك ستبقين لمدة يومين إلى أربعة أيام لحين استعادة قوتك نوعًا ما، إليك أهم تجهيزات النفاس في المشفى وعند العودة للمنزل:

  1. الفوط القطنية الخاصة ما بعد الولادة: من أهم تجهيزات النفاس هي الفوط القطنية الخاصة التي تتميز بحجم وسماكة كبيرين لاستيعاب كمية الدم ما بعد الولادة.
  2. ملابس داخلية قطنية مريحة: يجب أن تكون الملابس الداخلية مريحة، قطنية، تساعد على التهوية.
  3. كريمات مسكنة للألم: يمكن استعمال الكريمات أو البخاخات الموضعية المخدرة والمسكنة للألم ما بعد الولادة، مثل الليدوكايين.
  4. كمادات من الثلج: يمكن لكمادات الثلج أن تساعد في تسكين الألم والتورم ما بعد الولادة وتخفيف الام الباسور ما بعد الولادة أيضًا، ويمكن صنع الكمادات الثلجية في المنزل.
  5. الملينات: الأدوية الملينة للأمعاء من أهم تجهيزات النفاس، بحيث تساعد على التخلص من الإمساك ما بعد الولادة.
  6. الأدوية المسكنة: يمكن استعمال الأدوية المسكنة، مثل: الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين لتسكين الالام بعد الاستشارة الطبية بالطبع.
  7. حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة: حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة من أهم تجهيزات النفاس، بحيث تكون كبيرة الحجم بسبب ازدياد حجم الثدي بعد الولادة.
  8. ضمادات الرضاعة الطبيعية: يفضل استخدام ضمادات الصدر وهي قطع قماش صغيرة مخصصة للحلمة تساعد في امتصاص الحليب الزائد المتدفق وخاصة في الأيام الأولى ما بعد الولادة.
  9. تجهيزات النفاس الأخرى:
    • وسادات مريحة مخصصة أيضًا لتخفيف الام البواسير وأخرى للبطن في حال الولادة القيصرية.
    • مضخة الثدي الصناعية.
    • علب تخزين الحليب الطبيعي.

نصائح في فترة النفاس

إليك بعض النصائح في فترة النفاس:

  • خذي قسطًا جيدًا من الراحة خلال هذه الفترة وحافظي على نوم صحي، هذا من شأنه أن يقلل التوتر والاكتئاب ما بعد الولادة ويساعدك في تحمل مسؤولية طفلك الجديد.
  • تناولي طعامًا صحيًا للحفاظ على صحة جسمك وتزويد طفلك بالحليب الغني بالمعادن والمقويات.
  • لا تطبقي الثلج بشكل مباشر على جلدك، بل استخدمي الكمادات الثلجية.
  • يمكنك أن تعاني من التعرق والبردية أثناء الليل وخاصة في الأيام الأولى ما بعد الولادة، لا تقلقي فإن التغير الهرموني في جسمك قد يسبب تلك الأعراض وستتلاشى مع مرور الوقت.
  • حافظي على النظافة الشخصية، بحيث عليك تغيير الفوط بشكل متكرر، وتجنبي استخدام السدادات القطنية، واغسلي يديك جيدًا بالماء والصابون بعد استعمال التواليت لمنع العدوى والتلوث.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!