تعرف على الشيخ عبد الله بن عمر بلخير

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”59713a4e56a0fdbd938c79bf-text/javascript”] [wpcc-script type=”59713a4e56a0fdbd938c79bf-text/javascript”]

يعد الشيخ عبد الله بن عمر بلخير مدير عام مديرية للإذاعة و الصحافة و النشر السعودي السابق و السكرتير الخاص للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ، و هو من أصول حضرمية ، أول وزير إذاعة و إعلام بالمملكة العربية السعودية حيث إزدهرت الإذاعة بعهده . 

أين و لد و ترعرع …

ولد بقرية غيل بلخير في عام 1333 هجريا ، تعلم في طفولته مبادئ القراءة و الكتابة في غيل بلخير بحضرموت ، و حفظ القرآن الكريم و درس شيئا من الحساب و تعلم فن الخط ،  و كان محبا للشعر فكان والده يصطحبه معه إلى الأفراح التي تقام على مقربة و هو ما زال طفلا في حضرموت ، و كان دائما يتشوق لحضورها و يحفظ من أشعار الزوامل و يرويها عن ظهر قلب مع أحداثها .

مكة المكرمة مرحلة إنتقالية…

إنتقل مع والده من حضرموت ورهو في الثانية عشرة من عمرهر، و إستقر بهم المقام في حي الشبيكة بمكة المكرمة ، و سنحت له فرصة التعليم النظامي بالمدرسية الأهلية ، ثم مدارس الفلاح عند إنشائها ، و كان والده حريصا أن يكون عبد الله بلخير مدرسا في الحرم المكي .

رحلته كمبتعث ببيروت…

وقع عليه الإختيار ضمن أفراد البعثة الدراسية في الجامعة الأمريكية في بيروت ، و عاد بعد إكمال الدراسة للمملكة ليعمل في وزارة المالية أولا، ثم إنتقل إلى الشعبة السياسية بديوان الملك عبد العزيز آل سعود مترجما بـ (قسم الإستماع) ، حيث كانت هناك إدارة أنشئت في عام 1354 هجريا سميت بشعبة الإذاعة تابعة للشعبة السياسية التي كان لها شأن كبير في ذلك الوقت ، حيث كانت تعادل وزارة الخارجية و من عمل هذه الشعبة السياسية رصد الإذاعات العالمية 3 مرات في اليوم و ترفع تقريرها للملك عبد العزيز آل سعود . 

المناصب التي شغلها…

– كان أحد أهل الثقة الذين تكونت منهم إدارة الملك عبد العزيز آل سعود ، حيث كان الملك عبد العزيز يصطحبه في رحلاته المختلفة داخل و خارج المملكة ، و نظرا لإجادة معالي الشيخ عبد الله بلخير للغة الإنجليزية فقد إعتبره الملك عبد العزيز من أهم مترجميه ، حيث ترجم للملك عبد العزيز في لقائه التاريخي إبان الحرب العالمية الثانية مع الرئيس الأمريكي روزفلت ، و رئيس الوزراء البريطاني تشرشل .

– رافق الشيخ عبد الله بلخير، الأميرين فيصل و خالد آل سعود في رحلتهما الشهيرة إلى أوروبا و الولايات المتحدة ، حيث عمل مترجما في لقاء الأميرين مع روزفلت و تشرشل .

– كان الملك فيصل كلما زار مصر أو الشام يسأل عنه ، و يستدعيه لإستشارته في العديد من الأمور التي تتصل بتخصصه و تهم الدولة ، و رافق الأمير فيصل بإعتباره ولي العهد لمؤتمر دول عدم الإنحياز في باندونغ .

– من أهم المناصب الإدارية و السياسية التي شغلها في الدولة السعودية رئاسته لديوان الملك سعود بن عبد العزيز ، و نتيجة لثقة الملك سعود به كلفه بإنشاء المديرية العامة للإذاعة و الصحافة و النشر و ذلك في عام 1374 هجريا ، و تم تعيينه كأول وزير للإعلام في المملكة العربية السعودية في عهد الملك سعود ، حيث لمع نجمه كسياسي و إعلامي ناجح .

– شغل منصب مديرا عاما للمديرية في الفترة بين (1374 ـ 1382 هجريا) ، و هو يعد أول مدير للمديرية في عهد الملك سعود ، فهي بمثابة حقيبة وزارية للإعلام ، ولم يلقب بلخير وزيرا للإعلام إلا أنه كان يقوم بهذا الدور كوزير للإعلام .

– أصدر جلالة الملك سعود بن عبد العزيز مرسوما ملكيا بمنح الشيخ عبد الله عمر بلخير ، رتبة وزير مفوض ، و عينه مشرفا على المديرية الجديدة للصحافة و النشر ، و قد جاء في المرسوم الملكي ما يلي :

( نحن سعود بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية بناء على دواعي المصلحة أمرنا بما هو آت : منح سكرتيرنا عبد الله بلخير مرتبة وزير مفوض من المرتبة الأولى تقديرا لأعماله ، و على رئيس مجلس الوزراء إنفاذ أمرنا هذا بإبلاغه لمن يلزم ) . 

أفضل أصدقائه…

الأمير شكيب أرسلان ، يونس بحري ، علي أحمد باكثير ، أحمد سعيد بقشان ، محمد بن عوض بن لادن ، عبد الله سعيد بقشـان ، سالم أحمد بن محفوظ ، محمد أبوبكر باخشب .

وفاته…

توفي عن عمر يناهز 90 عاما ، حيث توفي يوم الأحد الرابع من شوال عام 1423 هجريا أثناء تلقيه العلاج الطبي و هو في سن الشيخوخة في أحد المستشفيات اللبنانية ، و كان قد أوصى أبنائه بأن يدفن في مكان وفاته أيا كان تيمنا بالسنة النبوية المطهرة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!