تعرف على المهرجانات الأشهر بالمملكة العربية السعودية…

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”60ed91f5eb393722afb84f78-text/javascript”] [wpcc-script type=”60ed91f5eb393722afb84f78-text/javascript”]

تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من المهرجانات الهامة التي تقام سنويا في العديد من مناطق المملكة المختلفة و التي تحظي بإقبال ضخم ومنها المهرجانات المحلية و الدولية التي يواظب على القدوم إليها العديد من المؤسسات العالمية ، حيث يتم تنظيم هذه المهرجات بعناية فائقة لأنها تعد الصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية من جانب و جاذبة للسياحة و الإستثمار من جانب آخر ، و في هذه المقالة سوف نستعرض أهم هذه المهرجانات و أشهرها بحسب المنطقة التابعة لها . 

الفهرس

اشهر مهرجانات في السعودية

كما ذكرنا أن المملكة تشتهر بالعديد من المهرجانات المميزة نستعرضها في إيجاز بحسب المنطقة كما يلي :

مهرجانات الرياض

مهرجان الجنادرية

المهرجان الوطني للتراث و الثقافة أو مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي و ثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هجريا  و كانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 مارس 1985 ميلاديا غالبا ما يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير و مارس ، و يجذب العديد من الزوار داخل و خارج المملكة ، و يقام تحت إشراف وزارة الحرس الوطني السعودي .

مهرجان الرياض للتسوق و الترفيه

يعد مهرجان الرياض للتسوق و الترفيه من أضخم مهرجانات التسوق الصيفية التي تقام في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ، و يقام في بداية الإجازة الصيفية من كل عام ، و يضم المهرجان الكثير من الخصومات و العروض التسويقية ، و الغرفة التجارية الصناعية بالرياض هي المنظم لهذا المهرجان برعاية و دعم من الهيئة العامة للسياحة و الآثار السعودية .

مهرجان الأسرة للنخيل و التمور

مهرجان أسبوع العلوم و التقنية

مهرجانات مكة المكرمة

مهرجان الورد الطائفي

هو مهرجان يقام في كل عام يسمى مهرجان للورد الطائفي و بدأ منذ عام 1426هجريا ، حيث تشمل مدينة الطائف على أكثر من 700 مزرعة في منطقتي الهدا و الشفا ، و قامت أمانة الطائف بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع في حديقة الملك فيصل بالقديرة ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي بالإضافة إلى جناح الأمانة في معرض المهرجان .

مهرجان جدة التاريخية

هو أحد أهم مهرجان يقام في مدينة جدة و ثاني أهم مهرجان يقام في المملكة بعد مهرجان الجنادرية ، إنطلق المهرجان في عام 2014 ميلاديا في منطقة جدة التاريخية من خلال مسارات للفعاليات تبدأ من ميدان البيعة شمالا و حتى مركز عمدة البحر و اليمن جنوبا و من باب البنط غربا و حتى باب مكة شرقا ، يهدف المهرجان على تسليط الضوء على منطقة جدة التاريخية و تعريف الزوار بها و بما تحتويه من معالم و إرث تاريخي كبير بهدف المحافظة عليها و إعادة إحياء عادات و تقاليد أهلها ، إضافة الى جعلها مزارا لأهالي و زوار عروس البحر الأحمر ، و قد ساهم مهرجان جدة التاريخية ( كنا كدا ) بشكل كبير في تعزيز ملف إنضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو و تسجيلها كموقع تراث عالمي يجدر الإهتمام به و المحافظة على تاريخه .

مهرجان الحارة المكية

مهرجان جدة الغنائي

مهرجان جده الغنائي هو مهرجان غنائي إفتتح عام 1999 ميلادياعلى يد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود ، في عام 2000 ميلاديا أفتتح حفل دورة الثانية العديد من الفنانين العرب إستمر في خلال الأعوام 2001 و 2002 و 2004  و 2005  و 2007 و 2008 و 2009 و 2010 و 2011 ميلاديا .

مهرجانات المدينة المنورة

مهرجان البيضاء التراثي

مهرجان أضواء المدينة

مهرجان رضوى البري 

مهرجانات جازان

مهرجان جازان الشتوي

مهرجان جازان الشتوي هو مهرجان سياحي يقام بمنطقة جازان جنوب غربي السعودية وذلك في فصل الشتاء من كل عام ، ينظمه مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تحت مسمى ( جازان الفل مشتى الكل ) و يشتمل على العديد من البرامج و الأنشطة و الفعاليات و العروض المسرحية ، و يستمر المهرجان لمدة شهر كامل حيث يهدف إلى إبراز تراث المنطقة الشعبي و تقديمه كمنتج سياحي من خلال قرية جازان التراثية الواقعة على كورنيش جازان الجنوبي التي أصبحت أحد معالم المنطقة البارزة .

مهرجان الحريد السياحي

مهرجان الحريد هو مهرجان سياحي يقام في احتفالية سنوية في جزر فرسان السعودية، وهو عبارة عن تجمع لأسماك الحريد (الأسماك الببغائية) وتقام فعاليات المهرجان في جزيرة فرسان إحدى الجزر الواقعة في أرخبيل جزر فرسان في جنوب البحر الأحمر والتابعة إدارياً لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية .

مهرجان البن

مهرجان البن هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية ، و هو يختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة و أبرزها عسير و الباحة ، يشتمل المهرجان على معرض خاص بالبن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية و شعبية و ترفيهية و تسوق .

مهرجان المانجو

مهرجان المانجو و الفواكه الإستوائية ويعرف إختصارا بإسم مهرجان المانجو هو مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية ، و هو يختص بشكل أساسي بعرض أصناف مختلفة من المانجو بشكل أساسي إلى جانب عدد من الفواكه الاستوائية وأبرزها التين والبابايا والجوافة والموز التي تنبت في المنطقة. كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات المصاحبة .

مهرجان العسل (العيدابي)

مهرجان جازان للعسل و يعرف أيضا باسم مهرجان العسل بمحافظة العيدابي و هو مهرجان سياحي يقام في محافظة العيدابي التابعة لمنطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية ، و هو يختص بعرض أصناف مختلفة من العسل الذي تعمل على إنتاجه مناحل المنطقة في كافة محافظاتها و مراكزها ، كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات المصاحبة .

مهرجانات نجران      

مهرجان كلنا نحب التراث

مهرجانات الحدود الشمالية       

مهرجان صيف عرعر

مهرجان صيف رفحاء

مهرجانات الجوف

مهرجان الزيتون بالجوف

مهرجان التمور بالجوف

مهرجانات المنطقة الشرقية  

مهرجان حسانا فله

مهرجان الدوخلة

مهرجان الساحل الشرقي

مهرجان ريف الأحساء

مهرجان ليالي الحجاز

مهرجانات حائل          

مهرجان الصحراء رالي حائل

مهرجانات تبوك       

مهرجان الورد و الفاكهة

مهرجان الدار دارك

مهرجان الوجه وجهتنا

مهرجانات القصيم      

مهرجان المسوكف التراثي

مهرجان بريدة للتمور

مهرجان الكليجا

مهرجان الغضا

مهرجانات عسير     

مهرجان أبها الغنائي

مهرجان محايل الشتوي

مهرجان العسل بأبها

مهرجانات الباحة      

مهرجان صيف الباحة

مهرجان العسل بالباحة

وأخيرا… كان هذا في إيجاز أهم و أشهر المهرجانات التي تقام سنويا بمناطق المملكة العربية السعودية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!