تعرف على فوائد زيت السمك للأطفال

تعرف على فوائد زيت السمك للأطفال

يوجد العديد من التساؤلات إن كان تناول زيت السمك للأطفال آمنًا؟ وإن كان يقدم فوائد لهم، تعرف على فوائد زيت السمك للأطفال من خلال المقال الآتي.

تعرف على فوائد زيت السمك للأطفال

يمتاز زيت السمك بفوائده الصحية العديدة والتي لا تقتصر على البالغين فقط بل للأطفال أيضًا؛ إذ إن زيت السمك غني بالأحماض الدهنية المهمة، فماذا يجب أن تعرف عن فوائد زيت السمك للأطفال؟

فوائد زيت السمك للأطفال

تعود معظم فوائد زيت السمك إلى الأوميغا 3 الذي يعد أحد المكونات الرئيسة له، إليك مجموعة من الفوائد التي قد يجنيها الأطفال نتيجة تناول زيت السمك:

  • التحسين من أعراض فرط اضطراب الحركة والانتباه

تؤثر هذه الحالة على تركيز الطفل، إذ يكون نشطًا أكثر من الأطفال الاخرين. 

لكن تشير بعض الأبحاث المختلفة أن زيت السمك أو أوميغا 3 قد يحسن من أعراض الإصابة بهذا الاضطراب.

وكشفت دراسة مرجعية تشمل 16 دراسة أن زيت السمك حسن من الذاكرة والانتباه وفرط الحركة.

وظهرت دراسة علمية استهدفت 79 طفلًا واستمرت لمدة 16 أسبوعًا أن تناول الأطفال لـ 1,300 ملغ من زيت السمك يوميًا يساعد في تحسين الانتباه لدى الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالإضافة إلى دورها المماثل لغير المصابين به. 

  • المساهمة في علاج الاكتئاب

بالغالب يستخدم البالغون زيت السمك كعلاج للإصابة بالاكتئاب، ولكن أظهرت بعض الدراسات فعاليته لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال أيضًا. 

حيث وجدت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة والمصابين بالاكتئاب لزيت السمك ساهم في خفض أعراض الإصابة بالاكتئاب.

  • التخفيف من أعراض الربو

من فوائد زيت السمك للأطفال أنه يعمل على التخفيف من الإصابة بالالتهاب الشعب الهوائية، وبالتالي فإنه يفيد الأطفال المصابين بالربو.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت 29 طفلًا مصابًا بالربو أن أولئك الذين تناولوا زيت السمك لمدة 10 أشهر كانت لديهم أعراض أقل من أولئك الذين لم يتناولوه.

  • التقليل من اضطرابات النوم

تجدر الإشارة إلى أن اضطرابات النوم تؤثر على ما يقارب 4% من الأطفال الأقل من 18 عامًا.

في المقابل تشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من زيت السمك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية أثناء الحمل يمكن أن يحسن أنماط النوم عند الرضع.

  • تعزيز صحة الدماغ

تشير الأبحاث العملية المختلفة إلى أن زيت السمك قد يحسن وظائف المخ والمزاج لدى الأطفال، وبشكل خاص تلك المتخصصة في التعلم والذاكرة ونمو الدماغ.

وفي دراسة استمرت لمدة 6 أشهر واستهدفت 183 طفلًا وجد الباحثون أن أولئك الأطفال الذين تناولوا نسبة عالية من زيت السمك لاقوا تحسنًا ملحوظًا على القدرة على التعلم اللفظي والذاكرة. 

  • الوقاية من مرض السكري

نظرت إحدى الدراسات الصغيرة إلى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ووجد الباحثون القائمون على الدراسة أن أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بأوميغا 3 أو تناولوا زيت السمك كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.

  • التأثير الإيجابي على الأداء الدراسي 

لا زالت الأدلة حول هذا التأثير مختلطة؛ إذ يبدو أن تناول زيت السمك له تأثير محدود على القدرة المعرفية والأداء المدرسي.

أعراض جانبية لزيت السمك

يفضل استشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الطفل أي مكمل زيت السمك، لأنه من الممكن أن يسبب له بعض من الأعراض الجانبية خاصة في حال كانت الجرعات عالية. 

ومن الأعراض التي قد تترافق مع الإفراط في تناول هذه المكملات نذكر ما يأتي:

  • رائحة فم كريهة.
  • عسر الهضم.
  • الغثيان.
  • البراز الرخو.
  • الطفح الجلدي.
  • زيادة نسبة التعرض إلى النزيف وبالتالي سكتات دماغية.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!