تعرف على مستشفى قوى الأمن وخدماتها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a9b20aeb0deaa0b69f792209-text/javascript”] [wpcc-script type=”a9b20aeb0deaa0b69f792209-text/javascript”]

تُولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا خاصًا بتقديم الخدمات الصحية على اختلافها بجودة عالية، لمواطنيها وللزوار والحجاج على حدٍ سواء، وهو ما يظهر جليًا في سياسة وزارة الصحة بالمملكة، والتوجه العام للدولة، وإبرازًا منا لهذا الجَهد، قررنا إلقاء الضوء على أحد المستشفيات الرئيسية في منظومة خدمات الرعاية الصحية في المملكة، وهي مستشفى قوى الأمن.

النشأة:
أسست المستشفى عام 1393هـ الموافق لسنة 1972م أي قبل نحو أربعة وأربعين عامًا، وبدأت كمستوصف صغير بالرياض، وبعدها بثلاث سنوات أجريت توسعات له فأصبح مستشفى يضم 20 سريرًا، قبل أن يأمر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بالمملكة وسمو نائبه الأمير أحمد بن عبدالعزيز بإنشاء مستشفى ضخم إلى جواره يضم 120 سريرًا في مشروع أطلق عليه “مستشفى قوى الأمن”، تم تطويره في المرحلة الثانية لمستشفى ضخم تبلغ مساحته نحو 65 ألف متر مربع، انتهى العمل به في عام 1406هـ.

وبحلول عام 1409هـ كان قد تم توقيع عقد تشغيل وإدارة مستشفى قوى الأمن والمستشفى الميداني المتنقل بمكة المكرمة بين وزارة الداخلية وإحدى الشركات الوطنية المتخصصة في إدارة وصيانة المستشفيات، وهو ما أسفر عن تطور هائل في طاقتها الاستيعابية التي وصلت إلى 508 سرير، لتتسلم وزارة الداخلية بعدها بعشر سنوات مسئولية إدارة المستشفى الذي اشتهر فيما بعد باسم “برنامج مستشفى قوى الأمن”.

مستشفى قوى الأمن

الملكية:
المستشفى مملوكة لوزارة الداخلية السعودية، وهي المسئولة حاليًا عن إدارتها، وتعد هي المستشفى الوحيدة بالمملكة التي تقدم خدماتها للعاملين بوزارة الداخلية وأسرهم.

ضباط وزارة الداخلية

الإنجازات:
لم يكتفِ مستشفى قوى الأمن بالقيام بالدور التقليدي للمستشفيات التخصصية، التي تقتصر مهامها على تقديم الرعاية الطبية الشاملة، بل تخطى ذلك إلى أن أصبح مركزًا تعليميًا وتدريبيًا معترفٌ به من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، بصورة رسمية، وأقبل المبتعثون داخل وخارج المملكة لنيل درجات الزمالة والدكتوراه والماجستير في مختلف التخصصات منه.

وحظيت أقسام عديدة بالمستشفى باعتراف أشهر الكليات الطبية العالمية، حيث اعترفت الكلية الإكلينيكية البريطانية لأطباء النساء والولادة بلندن بقسم النساء والولادة، واعترفت الكلية الملكية للجراحين بأيرلندا بقسم التخدير، واعترفت جامعة الملك سعود بقسم العيون، واعترف المجلس العربي للتخصصات الطبية بصلاحية المستشفى على التدريب بقسمي الباطنة، وتخصصات الجراحة العامة.

قوى الأمن

الخدمات التي يقدمها المستشفى حاليًا:
تقدم المستشفى خدمات مختلفة للزوار بافتتاح وحدة قسطرة القلب، ووحدة العناية المركز للأطفال، ووحدة غسيل الكلى، ووحدة أمراض الشبكية، ووحدة جراحة المناظير، ووحدة الليزر التي تخدم شعبة الجراحة التجميلية والتقويمية، ووحدة الفحص الإشعاعي بالرنين المغناطيسي.

برنامج قوى الأمن

الأقسام:
تشمل المستشفى ثمانية أقسام رئيسية هي:
قسم الباطنة ويضم تخصصات: أمراض القلب، أمراض الجلدية، أمراض السكر، الغدد الصماء، الجهاز الهضمي، أمراض الدم، الأمراض المعدية، الأمراض الباطنية، أمراض الكلى، الأعصاب، الأمراض النفسية، أمراض الرئة، أمراض الروماتيزم.

قسم الجراحة ويضم تخصصات: الجراحة العامة، جراحة العظام والمفاصل، جراحة المسالك البولية، جراحة التجميل، جراحة المخ والأعصاب، جراحة الأطفال، جراحة العيون، جراحة الأنف والأذن والحنجرة.

هذا بالإضافة إلى أقسام التخدير، والنساء والتوليد، وطب الأطفال، وطب وجراحة الأسنان، والطوارئ، والتمريض، ومجموعة من الأقسام المساعده كالصيدليه، والمختبر، وبنك الدم، والآشعة، والعلاج الطبيعي، والشئون العسكرية، والصيانة والهندسة الطبية، وتقنية المعلومات والاتصالات، والتغذية وخدمات الطعام، وخدمات المرضى، وقسم علاقات المرضى، وقسم الدخول والتنويم، وقسم السجلات الطبية، وقسم الخدمة الإجتماعية، والشئون التعليمية، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، والمتابعة والتطوير الإداري، والعلاقات العامة، والتوعية الصحية، والاتصالات والبريد، والإسكان والترفيه، والنقل والمواصلات، والنظافة والمغسلة، والتعقيم المركزي.

مستشفى بالرياض

للتواصل مع المستشفى:
مستشفى قوى الأمن
(اسم الادارة المرسل اليها)
ص.ب 3643
الرياض 11481
رقم القسم الرئيسي للمستشفى: 4444-802
رقم الفاكسميلي الرئيسي للمستشفى: 4757-476
الفاكسميلي (اللجنة الطبية): 2464-479
الفاكسميلي (المواعيد): 3977-802

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!