تعريف الثقة المجردة وأهميتها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1aa0ddaffaefaea38a9a4d5c-text/javascript”] [wpcc-script type=”1aa0ddaffaefaea38a9a4d5c-text/javascript”]

تعريف الثقة المجردة

الثقة المجردة (Bare Trusts) تعتبر ثقة رئيسية يتمتع فيها المستفيد بالحق المطلق في رأس المال والأصول داخل الصندوق ، بالإضافة إلى ذلك الدخل الناتج عن تلك الأصول [1] .

ويجب الاحتفاظ ( بأصول الأمانة) باسم الوصي ، والذي يتحمل مسؤولية إدارة أصول الأمانة بحكمة لكي يحقق أقصى فائدة للمستفيدين أو طبقا ل (توجيهات المستفيدين ، أو منشئ الصندوق) وذلك بطريقة قانونية ، وبالرغم من ذلك لا يسمح للوصي إبداء الرأي في كيفية أو متى يوزع رأس مال الصندوق أو الدخل الخاص به .

كيف تعمل الثقة المجردة

فيما يلي مثال يوضح كيف تستخدم الصناديق الاستئمانية المجردة لشراء الأصول سرا فمثلا :

يمتلك فلان مزرعة عنب صغيرة ومنشأة صغيرة يصنع فيها النبيذ ، بالإضافة إلى ذلك يقع المصنع الخاص بإنتاج الكروم والنبيذ على جانبي مزرعة البط .

حيث قرر جاك (جار بوب) أن يبيع أرضه والتي تصل قيمتها إلى (150 ألف) دولار ، وبعد مرور عامين رفع جاك المبلغ المطلوب إلى (180 ألف) دولار عندما أتي بوب للاستفسار لأنه علي يقين أن بوب كان يرغب في أرضه .

ليس بإمكان بوب تحمل ذلك لأن مرتبط بالتزامات مالية أخرى متعلقة بشركته ، لذلك قرر الاقتراب من ابنة عمه (أوليفيا) ، واقترح إنشاء ائتمان مكشوف .

ينص الصندوق المجرد على أن:- ” أوليفيا ستقوم بتقديم عرضًا لأرض جاك طبقا لميزانية بوب ، وستوقع عقد البيع عندما تتم عملية الشراء. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون بوب هو الشخص الذي يستخدم الأرض لكي يحقق الأرباح .

وسيقوم بالدفع أيضا مقابل كل ما يخص المعاملة ، ويقوم كل من (بوب، وأوليفيا) بالتوقيع علي “إعلان الثقة” للإشارة إلى أنهما يفهمان الترتيب .

بعد مرور أسبوعين اتجهت أوليفيا إلى مزرعة جاك وعرضت عليه (160 ألف) دولار مقابل الأرض ، ووافق جاك لأنه أعلى عرض يمكن أن يحصل عليه في حال لم يوافق بوب على المبلغ الذي يطلبه .

وتؤمن أوليفيا الدفع من بوب ثم تعود إلى جاك لكي توقع صك البيع ، وبذلك أصبحت المالك الجديد للمزرعة ، ومنذ أن أنشأ (بوب وأوليفيا) صندوقا مجردا وقاموا بالتوقيع علي “إعلان ثقة” قبل عملية الشراء  من الظاهر لكليهما أن أوليفيا لا تمتلك التزامات أخرى تجاه الأرض .

غضب جاك عندما اكتشف أنه تم خداعه وهدد بمقاضاة ، وفي ذلك الحين ينتج بوب “إعلان الثقة الموقع” ، وبذلك يدرك جاك أن المعاملة كانت قانونية .

أهمية الثقة المجردة

عادة ما تستخدم (Bare Trusts) من قبل الأجداد الذين يودون في البدء في بناء بيضة عش خاصة بأحفادهم ولا يريدون لهم أن يصلوا إلى المال حتى يبلغوا سن الرشد [2] .

بالإضافة إلى أنها لها أهمية من منظور الضرائب حيث هديتك الأولية في ترتيب (Bare Trust) ، تعتبر تحويل من المحتمل إعفاؤه (ما لم يتم تغطيته بإعفاء) وتزويدك بالبقاء على قيد الحياة لفترة تصل إلى سبع سنوات ، وبالتالي لا توجد رسوم على ضريبة الميراث

في حال لا يمتلك المستفيد دخل آخر خاضع للضريبة ، كما هو الحال عموما للطفل القاصر ، فسيكون لديه مخصصات ضريبية كاملة متاحة للتعويض عن أي ضريبة دخل أو ضريبة أرباح رأس المال ناشئة عن أصول الأمانة.

ليس هناك آثار ضرائب ميراث جارية على (Bare Trust) ، ويجب ملاحظة أن لديها قواعد تسوية الوالدين ، لذلك عندما يتم إنشاء ائتمان من قبل أحد الوالدين لطفلهم القاصر غير المتزوج (أطفالهم) .

سيستمر تقييم ضريبة الدخل ضد الوالد / الوالدين حيث يتجاوز الدخل (100) جنيه إسترليني ، و (200) جنيه إسترليني في حال أنها هدية مشتركة .

خصائص الثقة المجردة

ينبغي أن تظهر الثقة المجردة صراحة الكثير من الخصائص لكي يتم اعتبارها قانونية وملزمة ، وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي [3] :-

  1.  ينبغي أن يذكر صك الثقة أو إعلان الثقة صراحة كل من (الوصي، المستفيد) .
  2. يجب أن يصاغ العقد طبقا ل ( القوانين القائمة، لوائح البنك ” في حال أن هناك حاجة إلى قرض ).
  3. يجب أن توجد المعلومات الآتية في أمانة المجردة .
  4. معلومات معينة حول الممتلكات أو الأصول التي سيتم شراؤها .
  5.  يجب أن تميز بين المستفيدين والغير مستفيدين (وخصوصا إذا كان العقار يعتبر أحد الأصول التي يهتم بها طرفين أو اكثر) .
  6. يجب أن ينطوي سند البيع علي إشارة تثبت أن المعاملة قد تمت من قبل كل من ( البائع ، والوصي) .
  7.  ينبغي على المالك المستفيد أن يوفر كافة الموارد المالية الخاصة بالمعاملة وما يتعلق بها .
  8.  ينبغي على المالك القانوني أن يتنازل عن كافة الفوائد في الأصل وأن يشير صراحة إلى أنه يحتفظ به فقط على ثقة المستفيد .
  9.  لا يجوز للوصي العاري أن يتخذ أي إجراء فيما يخص الأصل ما لم يأمر به المستفيد .
  10. يتعين على كل من ( الأمناء ، والمالكين المستفيدين) صياغة “إعلان الثقة” والتوقيع عليه قبل أن تجرى عملية الشراء ، خلاف ذلك ربما يتم محاسبتهم مرتين على رسوم الدمغة ، بالإضافة إلي أن إعلان الثقة سيكون غير صالح إذا وقع عليه بعد عملية الشراء (لأن مستندا قانونيا مختلفا مطلوبا – “إقرار الثقة”) .
  11. إقامة الثقة العارية يحتاج إلى الالتزام الصارم أي وكافة المتطلبات واللوائح القانونية وأكثر من ذلك إذا تم تعيين الثقة العارية تصل لأعضاء صندوق السوبر المدارة ذاتيا تحت قوانين التقاعد .

عيوب الثقة المجردة

علي الرغم من أن (Bare Trust) تعتبر شكل بسيط جدا من أشكال الثقة ، إلا أن هناك عيوب .

العيب الأساسي هو أن لديهم هيكلا صارما مما يدل علي أنه لا يمكن تغيير المستفيدين المحددين بمجرد إنشاء الثقة ، وقد ينتج عن ذلك حدوث مشاكل في حالة ولادة أي أطفال أو أحفاد آخرين بعد إنشاء الثقة .

وذلك لأنهم ” وبطريقة غير عادلة” ليس بإمكانهم الاستفادة من أصول الصندوق ، بالإضافة إلى ذلك يحق للمستفيدين من الصندوق أن يستولوا على أصول الأمانة في سن (18) عاما وأن يتعاملوا معها على النحو الذي يرونه مناسبا .

ويشعر بعض( الآباء / الأجداد) بالقلق من أن هذا سينتج عنه بيع الأصول وإهدار العائدات ، ومع ذلك بإمكانك إنشاء (Bare Trust) دون إخبار المستفيدين ، في حين أن هذا قد يكون مفيدًا في البداية  .

إلا أنه قد ينتج عنه حدوث مضاعفات في حال يمتلك أي من المستفيدين التزامات ضريبية كبيرة على الدخل أو أرباح رأس المال ، ومع ذلك يتعين على الأمناء إبلاغ المستفيدين بوجود الصندوق عند بلوغهم سن( 18) عاما ، والذي يعرف باسم ( سن الرشد) .

غالبا ومع ذلك من الممكن إنشاء الصندوق لتمويل تكاليف التعليم ودفعها مباشرة من الصندوق ، هذا يجعل من الممكن بعد ذلك حساب المبلغ المطلوب لهذا الغرض ، وبالتالي ترك مبلغ أصغر وأقل إشكالية من المال المتبقي للمستفيدين لكي يتمتعوا به .

  • Bare Trust
  • Bare Trusts
  • What is a Bare Trust?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!