تعريف الفن الفلمنكي

ماهو الفن الفلمنكي

الفن الفلمنكي هو فن يعود للقرن الخامس عشر ، والسادس عشر ، وأوائل القرن السابع عشر في فلاندرز ، وفي المناطق المحيطة بما في ذلك برابانت وهاينو وبيكاردي وأرتوا ، والمعروف عن مادية نابضة بالحياة ، ومهارة فنية غير مسبوقة.

ومن Hubert و Jan van Eyck إلى بيتر بروجل الأكبر ، إلى بيتر بول روبنز ، كان الرسامون الفلمنكيون أساتذة في الوسط الزيتي ، واستخدموه في المقام الأول لتصوير رؤية قوية ومفصلة بشكل واقعي ، للعالم من حولهم.

وتعكس لوحاتهم بوضوح التغييرات في ثروة هذه الشريحة الضيقة من البلاد ، بين فرنسا وألمانيا والبلدان المنخفضة : فلقد جاءت فترات القرن الخامس عشر السلمية ، والمزدهرة لدوقات بورغندي ، ثم خلافة مرتبكة طويلة من المتدينين ، والأزمات والحروب الأهلية ، وأخيراً فرض الحكم الاستبدادي من قبل ملوك إسبانيا.

المدرسة الفلمنكية

عادةً ما يتم وضع أسلاف المدرسة الفلمنكية في ديجون العاصمة الأولى لدوقات بورغوندي ، حيث أسس فيليب بولد (1363-1404) التحالف الفلمنكي ، البورغندي القوي ، والذي استمر لأكثر من قرن حتى عام 1482م ، كما أسس تقليدًا لرعاية الفن كان سيستمر لفترة طويلة تقريبًا ، ومن بين الفنانين الذين اجتذبهم إلى ديجون النحات كلاوس سلوتر من هارلم ، والرسام ميلكيور بروديرلام من إبرس ، حيث يمكن للمرء أن يرى في أعماله الغنية بالنسيج ، الارتباط بعالم المظاهر السطحية التي تميز المدرسة الفلمنكية.

نقل فيليب ذا جاد (حكم من 1419 إلى 1467) عاصمة بورغوندية ، إلى بروج ، مركز تجارة الصوف الشمالي ، وحول هذه المدينة ذات التوجه التجاري إلى مركز فني ، وفي عام 1425م ، عين فيليب رسميًا جان فان إيك كرسام له.

والأعمال الرئيسية لفان إيك غينت ألتربيس (1432) ، ومادونا للمستشار رولين (1432) ، وزواج جيوفاني أرنولفيني وجيوفانا سينامي (1434) ، كان مدهشًا من حيث أنها بداية ونهاية في وقت مبكر لللوحة الفلمنكية ، ويرجع الفضل إلى Van Eyck من قبل كاتب سيرة عصر النهضة جورجيو فاساري في اختراع الرسم الزيتي ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فهو اختراع بدأ في ذروة الإتقان التقني ، ولعدم نجاح أعمال الرسام حافظت جيدًا على نضارة السطح وتألق اللون ، ولقد حافظت رؤية فان إيك الفنية ، الثابتة والشكلية على الرغم من أنها كذلك ، على قوتها حيث تشبعت كل ما رسمه بحضور روحي ، على الرغم من كل حبه الجامح للمظاهر المادية.[1]

تطور الفن الفلمنكي

بينما استمروا في تجميل أعمالهم بألوان زاهية ، وأسطح غنية بالنسيج ، لم يحاول الجيل التالي من الرسامين بحكمة تقليد فان إيك ، بل نظر إلى إيطاليا من أجل التقدم في البنية التصويرية في تحفته The Descent from the Cross (حوالي 1435) ، كما ركز Rogier van der Weyden على دراما المشهد ، وأزال كل شيء غريب.[2]

فتتحرك الإيقاعات الخطية للمشيعين المتجمعين أفقيًا عبر التكوين الضحل والمزدحم ، مما يمنع المشاهد من التركيز على أي تفاصيل واحدة ، واستكشف بيتروس كريستوس البنية المادية الكامنة خلف لوحاته ، مما يمنحهم مظهرًا هندسيًا غريبًا.

ومع ذلك ، كانت هذه الابتكارات دخيلة على روح التقليد الفلمنكي المبكر ، والتي تراجعت حتمًا جنبًا إلى جنب مع قناعات الثقة بالنفس ، والمعتقدات الدينية للعمال الفلمنكيين ، والتي تم اكتشافها كما كانت في أواخر القرن الخامس عشر عند سقوط منزل بورغندي ، والانهيار الاقتصادي لبروج ، من بين أساتذة الفن الفلمنكي الراحل  هوغو فان دير غوس الذي أصيب بالجنون ، وأنتج هانز ميملينج وجيرارد ديفيد أعمالًا حزينة ، وأحيانًا لاذعة من الأعمال السابقة.

فقد كان أكثر انسجاما مع الأزمة الروحية ، التي عصفت بالقارة في نهاية القرن ، وكانت الرموز الغريبة التي رسمها هيرونيموس بوش ، في حديقة المسرات الأرضية المكونة من ثلاث لوحات (1490-1500) ، يتم بها انتقال الجنس البشري في أسراب من الجنة ، إلى الانحراف إلى العقاب ، ويمثلون خيالات لا تعد ولا تحصى من الإشباع الحسي.

الفن الفلمنكي بالقرن السادس عشر

لم يكن القرن السادس عشر المضطرب في فلاندرز مضيافًا للفن ، ولم ينتج سوى سيد عظيم واحد هو بيتر بروغل ، من خلال تصوير Bruegel القوي لحياة الفلاحين ، يجد المرء أن أفضل ما يعكس وحشية العصر طور Bruegel ، الذي تأثر ببوش وتلقى تعليمه من خلال إقامة لمدة عامين في إيطاليا ، أسلوبًا قويًا يتميز بالصلابة الهيكلية ، والاكتساح الإيقاعي ، والعين الأخلاقية الساخرة للبشع. ترك Bruegel وراءه ولدين ، بيتر الأصغر ، وقد اشتهر Bruegel بسبب لوحاته باسم Hell Bruegel.

وبهذه الصفة ، ساعد Jan Bruegel في ورشة العمل المزدهرة للسيد العظيم للباروك الفلمنكي ، بيتر بول روبنز ، وأظهر روبنز إتقانًا لا مثيل له للوسيط الزيتي ، مما خلق لملوك فرنسا وإسبانيا أعمالًا سائلة ومضيئة ذات طاقة كبيرة وقوة. [3]

وتُظهر أعمال نضجه المبكر ، مثل The Elevation of the Cross 1610م ، دليلاً على الدراسة الدقيقة للسادة الإيطاليين مايكل أنجلو ، وتينتوريتو ، وكارافاجيو ، ولكن هذه الأعمال أيضًا لها سطح متموج وحريري وحيوي بالكامل.

وقد كان أسلوب روبنز الاستعاري الناضج ، الذي تجسد في سلسلة لوحاته (1622- 1625) التي تخلد ذكرى مسيرة ماري دي ميديسيس ، ملكة فرنسا ، مناسبًا بشكل مثالي للأذواق الفخمة لعصر الباروك ، وفي هذه الأعمال المليئة بالحيوية ، تراقب الآلهة الكلاسيكية السمين ، التي تحوم من الهواء وتحيط من البحر ، العديد من أحداث حياة ماري.

وأصبح استوديو روبنز ساحة تدريب للعديد من الرسامين الفلمنكيين ، ومن بينهم أنتوني فان ديك ، الطفل المعجزة الذي اشتهر لاحقًا كرسام بورتريه للمحكمة في إنجلترا ،  فرانس سنايدر ، متخصص في الحياة الساكنة ، وديفيد تينيرز الأكبر وأدريان بروير ، وكلاهما معروف بشكل رئيسي بلوحاتهما التي تصور الفلاحين.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!