تعرّف على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

تعتبر الرياضة من الأمور المهمة في حياة الإنسان حيث يُشدّد جميع الأطباء على ضرورة ممارستها في جميع الأوقات، ومع بدء شهر رمضان يتوقف البعض عن ممارستها معتقدين أنّ قلة الحركة تساعدهم على تحمل مشقة الصيام، وطبعاً هذا الأمر خاطئ فالتوقف عن ممارسة الرياضة يعرضهم لزيادة الوزن وغيرها من الأمراض الخطيرة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك عزيزي على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان وعلى أهم النصائح لممارستها بشكل آمن.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان:

1- الحفاظ على الوزن:

تعتبرالرياضة من أفضل الطرق التي تساعد في الحفاظ على الوزن، فهي تعمل على تخليص الجسم من الدهون وحرق السعرات الحرارية التي يتناولها الصائم خلال وجبة الإفطار والسحور.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق للحفاظ على الوزن في شهر رمضان

 

2- النوم بعمق:

أكّدت الدراسات العلمية أنّ الرياضة الخفيفة مساءً تساعد على استرخاء كامل أعضاء الجسم فيشعر الشخص بالراحة وهذا ما يمكنه بالاستغراق بالنوم العميق.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد المصاب بالأرق على النوم بعمق

 

3- تقوي الذاكرة:

تنشط الرياضة الدورة الدموية فيسمح ذلك بوصول كميات كافية من الدم والأوكسجين إلى الدماغ، وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق تمنع النسيان وتقوي الذاكرة

 

4- تحسين المزاج:

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة إنتاج السيروتونين وهو إحدى الناقلات العصبية والتي تساعد على الشعور بالراحة والسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح طبيعيّة وبسيطة لتحسين المزاج

 

5- تنشّط الجسم:

الرياضة تنشط الدورة الدموية فتزداد نسبة الأكسجين في الأنسجة وخلايا الجسم والعضلات، وهذا ما يساعد في القضاء على الخمول والتعب والشعور بالنشاط والحيوية.

6- تسهيل عملية الهضم:

تعمل التمارين الرياضية على زيادة من كمية الأنزيمات الهاضمة في المعدة وهذا ما يساعد على تسهيل عملية الهضم وبالتالي يقلّ احتمال التعرّض للإمساك.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من عسر الهضم في رمضان؟

 

أهم النصائح لممارسة الرياضة بشكل آمن:

  1. أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان قبل الافطار بساعة أو بعد الافطار بثلاث، أما في حال كنت تعاني من مرض ما يفضل ممارستها بعد الإفطار حتى لا تتعرض لمضاعفات صحية خطيرة.
  2. إذا كان الجو حار يفضل أن تمارس الرياضة في الصالات المخصصة للرياضة أو في منزل حتى لا تتعرض لنقص السوائل، ويستحسن شرب السوائل بكثرة بعد الانتهاء من التمرين لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
  3. تجنب غرف البخار والساونا حتى بعد الإفطار لأنها تفقدك كميات مضاعفة من السوائل، كما لا يجوز أن تمارس تمارين المعدة إذا كنت تشعر بالتخمة فقد يتسبب هذا في عسر الهضم.
  4. لا يجوز ممارسة تمارين رياضية القاسية قبل الإفطار حتى لا تتعرض للجفاف والتعب، حيث ينصح بممارسة تمارين خفيفة كالمشي البطيء أو بعض تمارين الأيروبيك المريحة.
  5. المدة الزمنية المخصصة للرياضة في شهر رمضان المبارك لاتزيد عن 60 دقيقة ويفضل ألا تزيد عن 5 أيام في الأسبوع.
  6. يجب أن يكون مكان ممارسة الرياضة يمتاز بالتهوية الجيدة والنظافة العامة وعدم الاكتظاظ والازدحام و الاعتدال في درجة حرارة ورطوبة المكان، حتى لا تعرض نفسك للتعب والإجهاد.
  7. إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو السكري أو غيره من الأفضل أن تستشير الطبيب قبل أن تمارس الرياضة وأن تسأله عن التمارين المناسبة لحالتك الصحية.

للرياضة فوائد عظيمة ولذلك يفضل الاستمرار في ممارستها حتى خلال شهر رمضان، لكن احرص على الالتزام بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على ممارسة الرياضة بآمان.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!