تفاوت الناس في تقبل المواعظ

ابو الفرج بن الجوزي • عرف ابن الجوزي بهذا الاسم نسبة الى شجرة من الجوز كانت موجودة في داره ولم يكن يوجد سواها في البلدة في بلدة واسط. وابن الجوزي هو ابو

mosoah

تفاوت الناس في تقبل المواعظ

ابو الفرج بن الجوزي

• عرف ابن الجوزي بهذا الاسم نسبة الى شجرة من الجوز كانت موجودة في داره ولم يكن يوجد سواها في البلدة في بلدة واسط. وابن الجوزي هو ابو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. وقد ولد ابن الجوزي في بغداد في عام 510 هجري وعام 1116 ميلادي كما كانت وفاته في 12 رمضان في عام 597 هجري في بغداد هذا ويعتبر ابن الجوزي مؤرخ وفقيه والذي يتبع المذهب الحنبلي.

• هذا وقد نال شهرة كبيرة ومكانة عظيمة في مجال التصنيف والوعظ والخطابة. ويرجع نسب ابن الجوزي الى محمد بن ابي بكر الصديق وقد عاصر فترة الدولة العباسية. وقد كثرت اقوال العلماء عنه فقد قال عنه ابن كثير : “أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف”. كما انه قد وقال عنه الذهبي: “ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل”.

نسب ابن الجوزي

• وعن نسب ابن الجوزي فهو الامام المؤرخ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، القرشي التيمي الحنبلي

اعمال ابن الجوزي

• قام ابن الجوزي بكتابة وتأليف عدد كبير من الكتب والمصنفات في كافة العلوم والفنون. وقد وصل ما قام ابن الجوزي بكتابته الى ما يقرب من ثلاثمائة مصنف وكتاب. وقد كثرت كتاباته في مجال التاريخ وفي التفسير وفي الحديث كما كثرت كتابات ابن الجوزي في مجالات الطب ومجالات اللغة وفي مجالات الفقه وغيرها من العلوم. وفيما يلي بعض مؤلفاته وكتاباته في جميع المجالات

• زاد المسير في علم التفسير ويتكون من أربعة أجزاء

• نواسخ القرآن

• دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه

• صفوة الصفوة

• تلبيس إبليس

• التذكرة في الوعظ

• كتاب ذم الهوى

• صيد الخاطر

• الوفاء بأحوال المصطفى

• المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

• تاريخ بيت المقدس

• أخبار الحمقى والمغفلين

• ولقط المنافع، في الطب.

• تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (كتيب)

• لفتة الكبد إلى نصيحة الولد(رسالة)

• أعمار الأعيان

• كتاب المدهش في الوعظ، وقد يكون أعظم مصنفات الوعظ بلاغة.

• فنون الأفنان في عيون علوم القرآن

• سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد

• أخبار الظراف والمتماجنين

• كتاب الأذكياء

• بستان الواعظين ورياض السامعين

• التبصرة في الوعظ

• درر الجواهر من كلام الشيخ عبد القادر

• بحر الدموع

اقوال ابن الجوزي

• كثرت الاقوال التي وردت لنا عن بن الجوزي فكان منها من كتاب صيد الخاطر وكان من اقواله بهذا الكتاب قال في صيد الخاطر: (فليس في الدنيا أطيب عيشا من منفرد عن العالم بالعلم، فهو أنيسه وجليسه، قد قنع بما سلم به دينه من المباحات الحاصلة، لا عن تكلف ولا تضييع دين، وارتدى بالعز عن الذل للدنيا وأهلها، والتحف بالقناعة باليسير، إذا لم يقدر على الكثير بهذا الاستعفاف يسلم دينه ودنياه، واشتغاله بالعلم يدله على الفضائل ويفرجه عن البساتين، فهو يسلم من الشيطان والسلطان والعوام بالعزلة، ولكن لا يصلح هذا إلا للعالم، فإنه إذا اعتزل الجاهل فاته العلم فتخبط).

تفاوت الناس في تقبل المواعظ

• جاء موضوع تفاوت الناس في تقبل المواعظ في كتاب من بين الكتب المميزة والممتعة لابن الجوزي وهو كتاب صيد الخاطر. وقد ورد عن ابن الجوزي قوله فيما يخص الموضوع انه لاحظ انه قد يرق قلب الانسان عند حضوره جلسات المواعظ وتظهر اليقظة لديهم مع العلم بانه فور انفصاله عن جلسات المواعظ يعود قلبه الى القسوة والنسيان والغفلة وقد ااد ابن الجوزي تفسير ذلك خاصة بعد ان لاحظ وجود اختلاف وتفاوت بين الناس في هذا الامر.

• وقد فسر ابن الجوزي في كتابه ذلك بان المواعظ التي يسمعها الانسان تشبه السياط التي تؤلم وقت وقوعها فقط ولكن لا تؤلم بعد انقضائها. كما ان التفسير الاخر ان الانسان يكون بعيدا عن مشاغل الدنيا عند سماعه المواعظ نظرا لاتجاهه بقلبه تجاه ما يقال وبعد ان يخرج الانسان الى الدنيا فينشغل بها وبامورها حتي تعود قسوة قلبه ونسيانه فلا يلتفت الى ما كان يستمع اليه ويؤمن به من المواعظ مما يتسبب في تغيره.

• هذا وتختلف انواع الاشخاص المستمعين الى المواعظ فمنهم من يتجه الى التنفيذ دون تردد او التفات حيث انهم في حال ان التفتوا فسوف يوقفهم ركب الطبع وهذا المثال مثل حنظلة عندما قال نافق حنظلة. كما ان من انواع الاشخاص من هم مثل السنبلة التي تميلها الرياح ففي بعض الاحيان تصيبهم الغفلة وفي بعض الاوقات الاخري يتجهون الى المواعظ والعمل بها. كما ان من انواع الناس مثل الماء المتدحرج على صفوان وهم من لا يؤثر بهم ما يقال الا بمقدار سماعه

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!