تقنية جديدة لعلاج الشلل

ويقول رئيس مجموعة البحث البروفيسور غريغوار كورتين للجزيرة نت إن “التجارب التي أجريت على فئران مشلولة أظهرت نتائج مرضية، حيث تمت الاستعانة بمجموعة من العقارير بالتزامن مع تحفيز العضلات والجهاز العصبي كهربائيا, ثم متابعة تمارين رياضية محددة بانتظام، فتمكنت الفئران المصابة من استعادة قدرتها على المشي مجددا بل والعدو أيضا بحرية مطلقة“.

 ويشير كورتين، وهو في الوقت نفسه متخصص في إعادة تأهيل الخلايا العصبية، إلى أن البحث انطلق من حقيقة وجود دوائر عصبية في العصب الشوكي يمكن تنشيطها لإصدار نبضات ذات وتيرة ميكانيكية محددة دون الحاجة إلى إشارات من المخ.
 وأوضح البروفيسور كورتين إلى أن نجاح الفريق العلمي السويسري الأميركي يكمن في “التوصل إلى التوازن بين ثقل الجسم وديناميكية المشي”، حيث كان من الصعب التوصل إلى تلك العلاقة بين استعادة العضلات قدرتها على التحرك وتقبلها أيضا لثقل الوزن عليها، لا سيما أن الإشارات ليست صادرة من المخ.
 وقد اهتمت الدوائر العلمية بنتائج البحث، الذي شاركت في تمويله ثمان مؤسسات علمية وبحثية دولية في سويسرا والولايات المتحدة وروسيا، ونشرته دورية “الطبيعة وعلوم الأعصاب” في عددها الأخير.
 

المصدر: موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!