تونس.. تراجع طفيف بمعدل التضخم إلى 4.8 بالمئة

تونس.. تراجع طفيف بمعدل التضخم إلى 4.8 بالمئة

Tunisia

تونس / عائشة يحياوي /الأناضول

أظهرت بيانات رسمية، الإثنين، انخفاضا طفيفا بمعدل التضخم في تونس إلى 4.8 بالمئة في مارس/آذار الماضي، من 4.9 بالمئة في فبراير.

وقال المعهد التونسي للإحصاء (حكومي)، في تقرير، إن هذا التراجع الطفيف جاء بعد استقرار لأربعة أشهر متتالية، عند مستوى 4.9 بالمئة.

وعزا معهد الإحصاء تراجع التضخم إلى تقلص وتيرة الزيادة في الأسعار بين شهري مارس وفبراير، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفقا للبيانات الجديدة، فقد سجل مؤشر أسعار المواد الغذائية زيادة بنسبة 4.1 بالمئة، في مارس، مقابل زيادة بنسبة 4.8 بالمئة في فبراير.

واستقر معدل التضخم الأساسي (مع استبعاد السلع شديدة التقلب في أسعارها كالمواد الغذائية والمحروقات) عند مستوى 5.6 بالمئة.

ويعكس الانخفاض في معدل التضخم تراجع استهلاك الأسر جراء جائحة كورونا، التي ألحقت ضررا بالغا باقتصاد البلاد، وضربت المداخيل بقطاعات مهمة أبرزها السياحة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد التونسي انكمش بنسبة 8.2 بالمئة في 2020، وتوقع نموا بنسبة 3.8 بالمئة في 2021، لكنه حذر من أن انتعاش اقتصاد البلاد يعتمد على التطورات الصحية والتقدم في اللقاحات.

وحث صندوق النقد، في حينه، السلطات التونسية على توجيه الدعم إلى الأسر الفقيرة مباشرة لتشيط الاستهلاك، بدلا من دعم السلع الذي يستفيد منه الأغنياء والفقراء على حد سواء.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!